فوائد زيت الصندل

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٧ ، ٦ مايو ٢٠١٩

زيت خشب الصندل

يُستخرج زيت الصندل العطريّ من جِلْب شجرة الصندل، والتي يعود موطنها الأصلي إلى الهند وإندونيسيا، وهي شجرةٍ دائمة الخضرة، ويتراوح ارتفاعها بين 8 إلى 12 متراً، ويصل حجمها إلى 2.5 متر، وهي تمتلك لحاءً أملساً ذو لونٍ يتراوح بين البنيّ والرمادي، ولها زهورٌ صغيرة بسيقان قصيرةٍ متعددة، ويتميز زيت خشب الصندل برائحةٍ خشبيةٍ حادة، ويشيع استعماله في صناعة العطور، ومستحضرات التجميل، والصابون، كما أنّه يستخدم أيضاً كمنكه للأطعمة والمشروبات، ومن الجدير بالذكر أنّه دخل في الطب التقليدي لعلاج العديد من الحالات، مثل؛ الصداع، وآلام المعدة، وله خصائص قابضة ومُطهرة.[١]


فوائد زيت الصندل

استخدم زيت خشب الصندل في مجال الطب الشعبي الصيني والهندي، كعلاجٍ للعديد من الحالات الصحية، مثل؛ نزلات البرد، والتهابات المسالك البولية، ومشاكل الكبد، والمرارة، ومشاكل الهضم، ومشاكل العضلات، والاضطرابات النفسية، بالإضافة إلى البواسير، والجرب، ونذكر فيما يأتي أبرز الفوائد التي يتمتع بها هذا الزيت:[٢]

  • زيادة الشعور باليقظة: حيث وجدت إحدى الدراسات أنّ العلاج العطري باستخدام زيت خشب الصندل، قد زاد من نبضات القلب، وضغط الدم، والتعرق لدى الأشخاص المشاركين في الدراسة، وتُعتبر هذه العلامات من مؤشرات اليقظة.
  • التخفيف من القلق: حيث تشير بعض الأبحاث إلى أنّ العلاج العطري عن طريق التدليك باستخدام زيت خشب الصندل قد يساعد على تقليل القلق.
  • المساعدة على التئام الجروح: إذ وجد الباحثون أنّ خلايا الجلد تحتوي على مستقبلاتٍ شَميّة لخشب الصندل، وعند تنشيط هذه المستقبلات، بدا أنّها تعزز نمو خلايا الجلد.
  • مكافحة سرطان الجلد: حيث تشير إحدى الدراسات إلى أنّ مركب الألفا سانتالول (بالإنجليزية: α-Santalol)، والموجودٌ في زيت خشب الصندل، قد يساعد على مكافحة سرطان الجلد، حيث يساعد على تعزيز موت الخلايا السرطانية.
  • مكافحة البكتيريا: حيث يقترح العلماء أنّ الزيوت العطرية قد توّفر بعض الخصائص المضادة للمكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (اختصارها بالإنجليزية: MRSA)، إذ تقاوم هذه المكورات بعض المضادات الحيوية.


فوائد الصندل للبشرة

يوفر زيت خشب الصندل العديد من الفوائد للبشرة نظراً لامتلاكه خصائص مضادةٍ للالتهابات، وللفيروسات، ولأنّه يعمل كمطهرٍ، وكملطفٍ ومهدئٍ للبشرة، ومن الجدير بالذكر أنّ هنالك العديد من منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي عليه ونذكر فيما يأتي بعضاً من فوائد خشب الصندل ومنتجاته للبشرة:[٣]

  • يساعد على التخفيف من الالتهابات: حيث يعالج خشب الصندل الالتهابات، التي تحدث في الجلد وفروة الرأس نتيجة لدغ الحشرات، وتهيّج البشرة، والجروح، والعدوى، كما يساعد خشب الصندل على التخفيف من الاحمرار، والحكة المرتبطان بالإصابة بالصداف، والإكزيما، والوردية.
  • يمتلك خصائص قابضةٍ: حيث يُستخدم صمغ خشب الصندل القابض كمعقمٍ ومطهرٍ للبشرة، ولذلك فهو يستخدم في العديد من منتجات العناية بالبشرة.
  • يساعد على علاج حب الشباب: إذ يتسم حب الشباب بظهور احمرارٍ والتهابات على البشرة، وقد تبين أنّه يمكن علاجه باستخدام زيت خشب الصندل، كما أنّ استعماله بانتظام، يمكن أن يمنع ظهور حب الشباب.
  • يساعد على علاج تصبغات البشرة: حيث يمتلك زيت خشب الصندل خصائص تساعد على تفتيح البشرة، وعلاج العلامات الداكنة وغير المتجانسة، وذلك عن طريق تحطيم التصبغات التي توجد على الطبقة السطحية الظاهرة من البشرة.
  • يساعد على التخفيف من ظهور التجاعيد: حيث تشير بعض الدراسات إلى أنّ كلاً من خصائص خشب الصندل المضادة للالتهابات، وخصائصه المرطبة قد تساعد على إظهار البشرة وكأنها ممتلئة، مما يقلّل من مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد.[٤]


محاذير استخدام زيت الصندل

يعتبر زيت خشب الصندل آمناً عند استخدامه كعلاجٍ عطريٍّ، أوعند تطبيقه موضعياً، ومع ذلك يجب ألاّ يوضع المُركّز منه على البشرة، فقد يؤدي إلى التهيّج، والطفح الجلدي، وقد يُسبب أيضاً حروقاً كيميائية، كما أنّه قد يتسبب في حدوث الحساسية لدى بعض الأشخاص، ولا يُمكن تناول هذا الزيت، فقد يُسبب الحكة، والقيء، وآلام البطن، وظهور الدم في البول، ومن الجدير بالذكر أنّّ رائحته يمكن أن تؤدي إلى زيادة في ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، أمّا تناول خشب الصندل الأبيض فهو يُعدّ آمناً عند استهلاكه بكمياتٍ قليلة، لكنه غير آمن عند تناوله عن طريق الفم كدواءٍ مدة تزيد عن 6 أسابيع، ومن الجدير بالذكر أنّ هنالك بعض الأعراض الجانبية، والتي قد يُسببها تناوله، مثل؛ الحكة، والغثيان، واضطراب المعدة، ولا تتوفر في الوقت الراهن معلوماتٌ حول سلامة استخدامه على البشرة بكمياتٍ أكبر من الموجودة في مستحضرات التجميل، إلاّ أنّ ملامسة الخشب نفسه قد تُسبب ردود فعلٍ تحسسية على الجلد لدى بعض الأشخاص، ونذكر فيما يأتي بعض المحاذير، والتي يجب أخذها بعين الاعتبار عند استخدامه:[٥][٦]

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: حيث إنّ استهلاك خشب الصندل عن طريق الفم بكمياتٍ أكبر من تلك الموجودة في الغذاء غير آمن خلال فترة الحمل، فقد يُسبب الإجهاض، أمّا بالنسبة لسلامة تناوله خلال فترة الرضاعة الطبيعية فإنّه لا تتوفر معلوماتٌ كافيةٌ حول مدى سلامته، ولذلك يُنصح بتجنبه في فترة الرضاعة.
  • أمراض الكلى: حيث يُوصى تجنب استخدام خشب الصندل عند الأشخاص المصابين بمشاكلٍ في الكلى، حيث إنّه قد يُسبب تفاقم تلك الأمراض.[٧]
  • التداخلات الدوائية: فقد يمتلك خشب الصندل تأثيراً مدراً للبول، وقد يقلّل تناوله من قدرة الجسم على التخلص من الليثيوم، وهذا قد يزيد من كميته في الجسم، مما قد يؤدي إلى آثارٍ جانبيةٍ خطيرة، ولذلك يجدر استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص قبل استخدام خشب الصندل في حال تناول الليثيوم.[٨]


الجرعة المناسبة من الصندل

تعتمد الجرعة المناسبة من خشب الصندل على عدة عوامل منها؛ العمر، والحالة الصحية، بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى، ويجدر الذكر أنّه لا تتوفر حالياً معلوماتٌ علميةٌ موثوقةٌ لتحديد الجرعة المناسبة منه، ولذلك يجب التأكد من اتباع الإرشادات الموجودة على المنتج، واستشارة الطبيب أو أيٍّ من مقدمي الرعاية الصحية قبل استخدام المنتجات التي تحتوي عليه، كما تجدر الإشارة إلى ضرورة معرفة أنّ المنتجات الطبيعية ليست آمنة دائماً.[٩]


المراجع

  1. "Sandalwood Oil", www.drugs.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  2. Anna Schaefer(15-6-2016), "The Health Potential of Sandalwood"، www.healthline.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  3. "Background of Sandalwood Essential Oil", www.globalrph.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  4. Jenna Fletcher(27-4-2018), "Which essential oils help get rid of wrinkles?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 9-4-2019. Edited.
  5. Cathy Wong(9-3-2019), "The Health Benefits of Sandalwood Oil Essential oil may improve sleep and relieve anxiety"، www.verywellhealth.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  6. "WHITE SANDALWOOD", www.webmd.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  7. "White Sandalwood", www.medicinenet.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  8. "White Sandalwood", www.emedicinehealth.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  9. "White Sandalwood", www.rxlist.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.