فوائد زيت عين الجمل

كتابة - آخر تحديث: ٠٢:٠٧ ، ١١ مايو ٢٠١٩
فوائد زيت عين الجمل

عين الجمل

يُعرف عين الجمل، أو ما يُسمى بالجوز، علمياً باسم Juglans؛ وهي شجرةٌ تنمو إلى ارتفاع 45 متراً، ولها جذعٌ مستقيمٌ ولحاءٌ رماديّ اللون، وأوراق مركبةٌ يتراوح طولها بين 15 و30 سنتيمتراً، أمّا تاج الشجرة فهو مفتوحٌ ومستديرٌ، ويعود الموطن الأصلي للجوز إلى آسيا ولكنه يُزرع الآن في فرنسا، وأجزاءٍ أخرى من أوروبا، وشمال إفريقيا، وأمريكا الشمالية، ومن الجدير بالذكر أنّ زيت عين الجمل استُخدم منذ القَدَم في علاج عدّة مشاكل صحية، مثل؛ الإسهال، وآلام الأمعاء، والبواسير، والكُساح، واضطرابات الغُدّة، وقد يكون مفيداً في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، وبعض الأمراض الجلدية مثل؛ البثور، والقرحة، والحكّة، وحروق الشمس، كما تستخدم بعض الحضارات لحاء أشجار عين الجمل لتنظيف الأسنان، وتحسين صحة الفم حيث إنّه يزيد من درجة حموضة اللعاب.[١]


وتجدر الإشارة إلى أنّ عين الجمل يُعتبر مصدراً جيداً للبروتين، والألياف، والدهون الصحية، وعند شراء عين الجمل يجب اختيار الأنواع غير المملحة لتفادي المشاكل الصحية، ولضمان أقصى مدة صلاحية يجب أن يُخزّن في وعاءٍ محكم الإغلاق في الثلاجة أو البرّاد، بعيداً عن الأطعمة ذات الرائحة القوية مثل؛ البصل، والثوم، والسمك؛ إذ يمكن لعين الجمل امتصاص نكهات الأطعمة الأخرى.[٢]


فوائد زيت عين الجمل

يحتوي زيت عين الجمل، المُستخرج من ثمار عين الجمل، على عددٍ من الأحماض الدهنية التي تشمل؛ الأوليك (بالإنجليزية: Oleic)، واللينوليك (بالإنجليزية: Linoleic)، وأحماض اللينولينيك (بالإنجليزية: Linolenic)، وتُعتبر نِسَب هذه الأحماض الدهنية في الزيت مهمة لتحديد قيمته الإقتصادية، والتغذوية؛ حيث إنّ انخفاض محتواه من أحماض اللينوليك واللينولينيك يساعد على زيادة مدّة صلاحيته، ومن الجدير بالذكر أنّ زيت عين الجمل يُستخدم لأغراضٍ تجميلية بسبب محتواه العالي من الأحماض الدهنية، حيث يُعدّ من مكونات كريمات البشرة الجافة، كما يدخل في صناعة المنتجات المضادة للتجاعيد، والمقاومة للشيخوخة،[٣]ونذكر من فوائده الأخرى ما يأتي:[٤]

  • يساهم في الحفاظ على صحة القلب: حيث يرتبط ارتفاع مستويات الكوليسترول مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وغيرها من المشاكل الصحية، وقد خلُص الباحثون بعد عدّة دراسات إلى أنّ أضافة عين الجمل وزيته إلى النظام الغذائي قد يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، مما يقلّل بالتالي من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يساهم في تعزيز الخصوبة لدى الرجال: حيث أجريت دراسةٌ لتقييم فائدة تناول عين الجمل أو زيته في تحسين صحة الحيوانات المنوية، وقد شملت الدراسة 117 رجلاً من الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و 35 عاماً، وقد قام الباحثون بتقسيمهم إلى مجموعتين؛ حيث تناولت المجموعة الأولى 75 غراماً من عين الجمل يومياً مدة 12 أسبوعاً، بينما تجنّبت المجموعة الثانية تناول عين الجمل، وقد بينت النتائج زيادةً في نشاط، وحركة الحيوانات المنوية، وخواصها الشكلية لدى المجموعة الأولى، ومع ذلك، لم يستطِع الباحثون تحديد ما إذا كان تناول عين الجمل سيفيد الشباب الذين يعانون من مشاكل الخصوبة.
  • يساعد على التقليل من أعراض مرض السكري من النمط الثاني: حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ استهلاك 15 غراماً من زيت عين الجمل مدة ثلاثة أشهرٍ، أدى إلى انخفاضٍ ملحوظٍ في مستويات السكر، وتحسين توازن السكر في الدم بشكلٍ عام، كما يمكن أن يكون فعالاً في التخفيف أو الوقاية من أعراض مرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى التخفيف من الاضطرابات التي قد تصاحب مرض السكري مثل؛ متلازمة التمثيل الغذائي.[٥]


فوائد عين الجمل

تتمتع ثمار عين الجمل بالعديد من الفوائد الصحية، والتي نذكر منها ما يأتي:[٦]

  • تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة: مثل فيتامين هـ، والميلاتونين (بالإنجليزية: Melatonin)، والمركبات النباتية التي تسمى البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols)، وهذا بدوره قد يساعد على تأكسد الكوليسترول الضار، الذي قد يُسبب تراكمه الإصابة بتصلب الشرايين.
  • تساعد على تعزيز صحة القناة الهضمية: حيث تبيّن الدراسات أنّ وجود البكتيريا المعزِّزة للصحة في القناة الهضمية، قد يساهم في تعزيز وتحسين صحتها، وقد يؤدي التركيب غير الصحي للميكروبات في الأمعاء إلى زيادة خطر الإصابة بالسمنة، وأمراض القلب، والسرطان، وقد بينت إحدى الدراسات أنّ تناول 43 غراماً من عين الجمل يومياً مدة ثمانية أسابيع، أدّى لزيادة نسبة البكتيريا النافعة لدى عدد من الأشخاص البالغين الأصحاء.
  • تساهم في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات: مثل؛ سرطان الثدي، والبروستاتا، والقولون، وذلك وفقاً لعدّة دراساتٍ أجريت على أنابيب الاختبار، والحيوانات، والبشر، وقد يكون السبب وراء هذا التأثير هو احتواء عين الجمل على نوعٍ من البوليفينولات المُسمى بالإيلاجيتانين (بالإنجليزية: Ellagitannins).
  • تساعد على خفض ضغط الدم: حيث تشير بعض الدراسات إلى أنّ استهلاك عين الجمل يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم سواءً لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، أو حتى بالنسبة للأشخاص الأصحاء، ومن جهةٍ أخرى لم تلاحظ بعض الدراسات وجود هذا التأثير.


القيمة الغذائية لزيت عين الجمل

يبيّن الجدول التالي مجموعة العناصر الغذائية المتوفرة في زيت عين الجمل بكمية تبلغ ملعقةِ طعامٍ أو ما يعادل 15 مليليتراً:[٧]

العنصر الغذائي الكمية
السعرات الحرارية 120 سعرة حرارية
البروتين 0.00
الكربوهيدات 0.00
الصوديوم 0.00
الدهون 14 غراماً
الدهون المشبعة 1.5 غراماً
الدهون الأحادية غير المشبعة 1.999 غراماً
الدهون غير المشبعة المتعددة 10.001 غراماً


محاذير استهلاك عين الجمل

يُعتبر عين الجمل آمناً إذا تمّ استهلاكه بكمياتٍ معتدلة، ولا توجد معلوماتٌ كافيةٌ لمعرفة ما إذا كان من الآمن استهلاكه بكمياتٍ كبيرة، وتجدر الإشارة إلى أنّ عين الجمل قد يُسبب بعض الأعراض الجانبية مثل؛ تليُّن البراز، والانتفاخ، وزيادة الوزن، كما أنّه قد يُسبب ردود فعلٍ تحسسية لدى بعض الأشخاص، بالإضافة إلى ذلك يُوصى خلال مرحلتي الحمل والرضاعة الطبيعية باستهلاك عين الجمل باعتدال، إذ لا تتوفر معلوماتٌ لمعرفة ما إذا كان من الآمن استهلاكه بكمياتٍ دوائية.[٨]


المراجع

  1. "Walnut", www.drugs.com, Retrieved 16-4-2019. Edited.
  2. Barbie Cervoni (19-11-2018), "Walnuts: Nutrition Facts"، www.verywellfit.com, Retrieved 16-4-2019. Edited.
  3. Saxena, R, Joshi, D. D., Singh, R (2009), "Chemical composition and antimicrobial activity of walnut oil", International Journal ofEssential Oil Therapeutics, Folder 3, Page 115-118. Edited.
  4. Mark Cowen (18-2-2019), "Walnuts for cholesterol, heart health, and more"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16-4-2019. Edited.
  5. Mohammadjavad Zibaeenezhad, Kamran Aghasadeghi, Hossein Hakimi and others (24-7-2019), "The Effect of Walnut Oil Consumption on Blood Sugar in Patients With Diabetes Mellitus Type 2"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 16-4-2019. Edited.
  6. Marsha McCulloch (9-7-2018), "13 Proven Health Benefits of Walnuts"، www.healthline.com, Retrieved 16-4-2019. Edited.
  7. "Full Report (All Nutrients): 45039658, WALNUT OIL, UPC: 022506135109", www.usda.gov, Retrieved 16-4-2019. Edited.
  8. "ENGLISH WALNUT", www.webmd.com, Retrieved 16-4-2019. Edited.