فوائد ساونا البخار

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٨ ، ١٥ فبراير ٢٠١٧
فوائد ساونا البخار

ساونا البخار

ساونا البخار أو كما تُعرف باسم غرفة البخار هي عبارة عن بيت صغير، أو غرفة صغيرة مصممة كمكان ذي حرارة مرتفعة جافة أو رطبة، وتعود أصول كلمة ساونا إلى اللغة الفنلندية، وقد تصل درجة الحرارة فيها إلى 80 درجة مئويّة، وتساعد الساونا على إراحة الجسم، وتحفيز الجسم على التعرق، وتكون هذه الغرف مصنوعة من الخشب، وفي موضوعنا هذا سنقدم أهم فوائد ساونا البخار.


فوائد ساونا البخار

تقوية الجهاز المناعي

ترتفع درجة حرارة الجسم الخارجيّة إلى ما يقارب 40 درجة مئويّة أثناء حمام الساونا، في حين تصل درجة حرارة الجسم الداخليّة إلى 38 درجة مئويّة، وهذا ما يدفع الجهاز المناعي لإنتاج الأجسام المضادة، وخلايا الدم البيضاء لمكافحة المرض ظناً منه أنّ الجسم قد أصيب بالحمى، وبالتالي تعتبر ساونا البخار طريقة طبيعيّة تساعد على تعزيز مقاومة الجهاز المناعي ضد الأمراض والعدوات المختلفة.


التخلص من الأرق

يعتبر حمام البخار طريقة فعالة لتحسين القدرة على النوم، وتخليص الجسم من الأرق المسبب الرئيسي لاضطرابات النوم، لذلك يُنصح الأشخاص الذين يعانون من الأرق بأخذ حمام ساونا لمدة لا تقل عن خمس عشرة دقيقة، حيث تعادل هذه المدة القصيرة في الساونا ساعتين من المشي السريع.


تخفيف حدّة آلام العضلات

يخفف حمام بخار الساونا الآلام الناتجة عن تشنجات العضلات والمفاصل، بالإضافة إلى أنّ قضاء الوقت في الساونا يساعد على إنقاص الوزن من خلال رفع معدلات التمثيل الغذائي، وحرق الدهون المخزنة في الجسم.


المحافظة على الصحة

تساعد حمامات بخار الساونا على تحسين القدرة العقليّة، وتخفض مستويات الحساسيّة، إلى جانب تحسين عمل الكبد، وتخليص الجسم من السموم التي تسبب الإصابة بأمراض السرطان، مما يؤدي إلى تقليل نسب التعرّض للأمراض المزمنة والتشوهات الخلقيّة.


زيادة التعرق

يتعرض الجسم باستمرار للعديد من المواد الكيميائيّة والملوّثات التي تؤثر فيه بسلبيّة، لذلك فإنّ التعرق هو العمليّة الطبيعيّة التي تساعد على تخليص الجسم من السموم المختلفة، وبذلك فإنّ حمامات ساونا البخار تخلص من هذه السموم بفعالية أكبر من خلال زيادة نسبة التعرق، وهذا ما يؤدي إلى فتح مسام البشرة، وإزالة الشوائب والأوساخ العالقة فيها.


تحسين الدورة الدمويّة

تزيد حمامات ساونا البخار مرونة الأوعيّة الدمويّة، وبالتالي تزيد وصولها إلى الأطراف، وهذا يضمن وصول الأكسجين إلى الجسم، وبالتالي توزيع أفضل للغذاء عليها، وهذا ما يجعل البشرة أكثر إشراقاً وشباباً، بالإضافة إلى أنّ ساونا البخار تعتبر علاجاً فعالاً لأمراض الجهاز التنفسي كاحتقان الصدر، والتهابات الشعب الهوائيّة، وتجفيف الجيوب الأنفيّة بصورة طبيعيّة.


ملاحظة: يجب تجنب دخول مرضى القلب والمصابين بأمراض الرئتين؛ وذلك لأنّ البخار ودرجات الحرارة المرتفعة تؤثر في صحتهم سلباً.