فوائد شرب الصمغ العربي

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٢ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد شرب الصمغ العربي

الصمغ العربي

إنّ الصمغ العربي أو كما يُطلق عليه علمياً (Sengalia Senegal) هو عبارة عن بوليسكاريد طبيعيّ يتمّ الحصول عليه من الأشجار البرية التي تنتشر على نطاق واسع في العالم، وخاصة في القارة الإفريقية، وتحديداً في كلّ من السنغال، والصومال، وصولاً إلى السودان، بحيث يُمثّل مزيجاً من بروتين سكري مع مجموعة من السكريات الطبيعيّة المتعددة، ويتميز بقيمته الغذائية المرتفعة، حيث يُستخدم في كل من المجال الغذائي، أو في الصناعات الغذائية، وكذلك في المجال الطبي، نظراً لدوره المهم في علاج العديد من الأمراض، وفيما يأتي سنخصص الحديث في هذا المقال عن الفوائد التي تعود على الجسم من شرب الصمغ العربي.[١]


فوائد شرب الصمغ العربي

لشرب الصمغ العربي فوائد كثيرة من اهمها:[٢]

  • يعتبر مشروب الصمغ العربي من أجود العلاجات التي يمكن اللجوء إليها للتخلص من مشاكل الكلى، بما في ذلك القصور، والضمور، والفشل الكلوي، حيث يساهم في زيادة معدّل التركيز في عملية هضم البروتينات، كونه يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف التي تلعب دوراً بارزاً في التخلص من مسببات الفشل الكلوي عبر البراز، وذلك بإضافة خمسين غراماً منه في كوب من الماء.
  • يضبط منسوب السكر في الدم، مما يجعله مفيداً جداً للمرضى الذين يعانون من داء الكسري، حيث يساهم في خفض امتصاص السكر من الأطعمة المختلفة، وخاصة النشويات والسكريات الصناعية، ويرفع بالتالي مستوى الإنزيمات الهاضمة في الدم.
  • يعالج مشاكل القولون، ويقي من تهيجه والتهابه، ويخفف تشنجات المعدة وما يرافقها من أعراض مؤلمة، كما يقي إلى حد كبير من الإصابة بسرطان القولون، ويتخلص من الغازات المتراكمة في الجسم بمزج كمية قليلة منه في ماء مغلي، وإضافة بضع بذور الكمون.
  • يساهم في علاج أمراض ومشكلات الكبد المختلفة، ويقي من تلفه، ومن مشاكل إنزيمات الكبد ومن تسممه عن طريق شرب كوب منه بعد إذابته في الماء، كما يمكن إضافته إلى الأطعمة المختلفة للحصول على النتائج نفسها.
  • يقوي القدرات الدماغية، ويحافظ على صحة الجهاز العصبي، ويعزز أداء المخ، وبالتالي يعد جيداً لزيادة الذكاء والفهم.
  • يحافظ على صحة الجهاز التناسلي، ويقي من الالتهابات والحكة والتهيج، ومن تشكل الحصوات، وانسداد المجاري البولية.
  • يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، ويمنع عسر الهضم.
  • يقاوم مرض السرطان، ويقلّل احتماليته من خلال تعزيزه قوة الجهاز المناعي، وإنتاج أكبر قدر ممكن من الخلايا المخاطية في الجسم.


محاذير لاستخدام الصمغ العربي

يعتبر مشروب الصمغ العربي من العناصر الطبيعيّة الآمنة إلى حد كبير، لكنَّ شأنه شأن كافة العناصر الأخرى لا بدّ من تجنب الإفراط في استهلاكه، تفادياً لاضرابات الهضم وغيرها حيث يتسبب في الإسهال لاحتوائه على ما يقارب 98 بالمئة من الألياف.[٣]


المراجع

  1. Maia Appleby, "What Are the Benefits of Acacia?"، woman.thenest, Retrieved 29-10-2018. Edited.
  2. Tim Jewell (2017-1-25), "7 Uses for Acacia"، healthline, Retrieved 29-10-2018. Edited.
  3. "Gum Arabic", sciencedirect, Retrieved 29-10-2018. Edited.