فوائد شرب الليمون للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤١ ، ٣١ يناير ٢٠١٧
فوائد شرب الليمون للبشرة

الليمون

يعد الليمون أحد أهمّ أنواع الحمضيّات المتوفّرة بكثرة في العالم وبخاصّة في الوطن العربيّ، ويتميز بطعمه شديد الحموضة، وينبت الليمون على شجرة دائمة الخضرة وصغيرة الحجم بحيث لا يتجاوز طولها الستة أمتار فقط، ويعود أصول شجرة الليمون إلى آسيا، أما ثمرة الليمون فهي بيضاوية الشكل صفراء اللون أو خضراء، ويمكن استعمال الليمون في الكثير من الاستعمالات المختلفة بخاصة في مجال الطبخ، وله العديد من الاستعمالات المختلفة، إذ يحتوي الليمون على فيتامينات ومضادات أكسدة قوية ومواد كربوهيدراتيّة والكثير من المركبات المعدنية الأخرى، ومن خلال المقال سوف نتحدث عن أهم فوائد عصير الليمون العامة وبخاصة للبشرة.


فوائد عصير الليمون للبشرة

يلعب عصير الليمون دوراً هاماً وكبيراً في الحفاظ على صحة البشرة، ويعود ذلك لاحتوائه على فيتامين ج المهم في تكوين الكولاجين المهم للبشرة، كما يحتوي على حامض الستريك الذي يعالج حبّ الشباب والبثور، ويساعد الليمون على تبييض البشرة والجسم، ويزيل البقع والتصبّغات الجلديّة من البشرة، وينقّي البشرة وينظفها ويخلصها من السموم، ويمكن استعمال عصير الليمون على البشرة مباشرة، كما يمكن مزجه مع العسل، أو ماء الورد، أو الحليب، أو البيض.


وصفات الليمون للبشرة

عصير الليمون والعسل

يمزج عصير الليمون الطازج مع العسل الطبيعي، ثمّ إضافة بضع قطرات من زيت اللوز، ثمّ يوزّع المزيج على البشرة ويترك لمدّة ربع ساعة، ثمّ يُغسل بالماء الفاتر، فهي وصفة تساعد على ترطيب البشرة وتنظيفها بفعالية.


عصير الليمون وماء الورد

يمزج عصير الليمون مع اللبن الرائب بنفس الكميّات، ثمّ تضاف قطرتان من زيت خشب الصندل، وبضع قطرات من ماء الورد، ثمّ يوزّع المزيج على البشرة ويُترك لمدّة عشر دقائق وبعدها يُشطف بالماء البارد، وهي وصفة مناسبة للبشرة الحسّاسة خاصّة.


عصير الليمون ودقيق الشوفان

تُخلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع نفس الكميّة من دقيق الشوفان، ثمّ تضاف ملعقة صغيرة من الطماطم المهروسة، وبعدها توزّع الوصفة على الوجه بالكامل والرقبة وتُترك لمدّة ربع ساعة، وبعدها تُشطف بالماء البارد.


عصير الليمون وبياض البيض

يمزج بياض بيضة مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وبضع قطرات من ماء الورد، وبعدها يوزّع المزيج على البشرة ويُترك حتّى يجفّ تماماً، ثمّ يُغسل بالماء البارد.


الليمون والحليب

تُنقع شريحة من الليمون في نصف كوب من الحليب لمدّة دقيقة، ثمّ يُفرك الحليب على الوجه مساءً ويُترك طوال الليل، ويُغسل في الصباح، ويفضّل تكرار الوصفة يومياً للحصول على بشرة ناصعة البياض وخالية من التصبغات.


فوائد عصير الليمون

  • يخفّف مشاكل الهضم وخاصّة إذا ما تمّ شربه دافئاً، فهو يخفّف الغثيان والانتفاخ نظراً لوجود حامض الماليك، ويعالج عسر الهضم، وينظّم عملية الإخراج بكفاءة عالية إذا ما تم تناوله بانتظام.
  • يحفز وظائف الكبد عن طريق زيادة إنتاج الصفراء، وبالتالي فهو يقي ويعالج تكون الحصوات الكلوية.
  • يقي من الإصابة بالسرطانات المختلفة وذلك لاحتوائه على الفلافونويد وأهمها والهيستبريدين، والإيروسيترن، ونظراً لمحتواه العالم من فيتامين ج، فإنه يزيد من فائدة مركب الفلافونويد المضاد للأورام، كما ويحتوي على مركبات الليمونويد، وهو المركب الذي ينشط إنزيم الجلوتاثيون في الجسم، وبالتالي يقضي على السميّة الضارّة المرتبطة بتكوين الأورام.
  • يقضي على الديدان المعويّة إذا مُزج مع العسل الطبيعي.
  • يقلّل من ضغط الدم المرتفع، وذلك لاحتواء الليمون على أكسيد النيتريك، والذي يساعد على استرخاء الأوعية الدمويّة، وبالتالي تخفيض ضغط الدم بفعاليّة، بالإضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم الذي يحافظ على معدل ضغط الدم الطبيعي من خلال الحفاظ على توازن السوائل في الجسم.
  • يعالج آلام الأسنان ونزيف اللثة، عن طريق المضمضة به.
  • يعالج أعراض البرد والإنفلونزا والسعال بفعالية كبيرة، وذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة جداً من فيتامين ج الذي يعّزز مناعة الجسم، ويزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، وبالتالي مقاومة فيروسات الإنفلونزا.
  • يقي من الإصابة بمرض الإسقربوط.
  • يروي العطش وخصوصاً في فصل الصيف.
  • يطهر التهابات المسالك البولية والمثانة.
  • يساعد في تخليص الجسم من الوزن الزائد والدهون المخزنة فيه.
  • ينشّط الدورة الدموية ويحمي من الإصابة بمشاكل القلب.
  • يدرّ البول.