فوائد شرب الماء والليمون قبل النوم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٤ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٦
فوائد شرب الماء والليمون قبل النوم

الماء والليمون

يعتبر الماء والليمون من المشروبات التي يوصي بشربها الأطباء وخبراء التغذية، وذلك بسبب فوائده العظيمة التي تعود على الجسم، وذلك بسبب احتواء الليمون على نسبةٍ عالية من الأحماض والفيتامينات، والأملاح المعدنيّة، بالإضافة إلى المواد المطهرة والمضادة للأكسدة وغيرها، وعادةً ما ينصح بتناول هذا المشروب قبل النوم أو على الريق في الصباح الباكر، وفي هذا المقال سنعرّفكم على فوائد شرب الماء والليمون قبل النوم.


فوائد شرب الماء والليمون قبل النوم

التخلص من مشكلة السمنة

تناول هذا المشروب من شأنه التحسين من عمل الجهاز الهضمي، وذلك من خلال تنظيفه من السموم أو الأوساخ المتراكمة في المعدة أو الأمعاء، هذا بالإضافة إلى دوره الكبير في التعزيز من العمليّة الأيضيّة، والتقليل من الرغبة في تناول الطعام خلال الليل أو في اليوم التالي.


علاج مشاكل البشرة المختلفة

التي تتمثل في ظهور الحبوب والبثور والرؤوس السوداء، بالإضافة إلى التجاعيد والخطوط الرفيعة وغيرها، حيث يحتوي الليمون على نسبةٍ عالية من فيتامين ج، والذي يساهم في تطهير البشرة من الجراثيم والأوساخ، هذا عدا عن المواد المضادة للأكسدة التي تؤخّر من ظهور علامات التقدم في السن.


التحسين من عمل الجهاز التنفسي

هذا المشروب يحسن من عمل الجهاز التنفسي، ويعالج المشاكل أو الأمراض التي قد تصيبه مثل الربو، والبلغم المتراكم في الصدر، أو الالتهابات والسعال والحساسيّة وغيرها.


الوقاية من الإصابة بأمراض القلب

هذا المشروب يقي الجسم من ارتفاع ضغط الدم، والنوبات القلبيّة، حيث يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من عنصر البوتاسيوم، والذي يتحكم بنسبة الملح في الجسم.


التحسين من الحالة المزاجية والنفسية

بينت الأبحاث والدراسات بأنّ مشروب الماء مع الليمون يقلل من التوتر والقلق أو مشاعر الحزن والاكتئاب، هذا بالإضافة إلى التقليل من حدة الغضب، وتنمية خلايا الدماغ والجهاز العصبي.


تقوية الجهاز المناعي للإنسان

هذا المشروب يعمل على التقليل من فرص إصابته بالأمراض والعدوات المختلفة، حيث يساعد على تنقية الدم من الجراثيم أو الأوساخ وإخراجها مع العرق، وموازنة نسبة الحموضة في الجسم.


التخلص من رائحة الفم الكريهة

وإكساب النفس رائحةً منعشة، لذلك ينصح الأشخاص المدخنين أو الذين يتناولون الأطعمة التي تحتوي على الثوم أو التوابل الحارّة من المواظبة على تناول هذا المشروب، ويشار إلى أنّه أيضاً يساهم في ترطيب الفم، ووقايته من الجفاف أو التشقق.

ملاحظة: من الممكن إعداد هذا المشروب من خلال إذابة عصير نصف حبةٍ من الليمون في كوبٍ من الماء الفاتر وشربه قبل الخلود إلى النوم، وللحصول على نتائج أفضل، ينصح بشرب كوبٍ آخر فور الاستيقاظ من النوم.