فوائد صابون زيت الزيتون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٣ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٥
فوائد صابون زيت الزيتون

يعدّ الزيتون من المواد الغذائية المفيدة في شتى المجالات؛ حيث إنّ لزيت الزيتون فوائد تدخل في أغلب الصناعات، بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية وفوائده كطعام فهو يستخدم أيضاً في الصيدليّة كعلاج، وفي الطب، وفي صناعة صابون زيت الزيتون، وإنارة القناديل الزيتية.


زيت الزيتون

يستخرج زيت الزيتون عن طريق عصر ثمار الزيتون، ويعدّ الزيتون من الأشجار المباركة المذكورة في القرآن الكريم؛ حيث ذكر في قوله تعالى:" الله نور السمٰوٰت والأرض، مثل نوره كمشكاةٍ فيها مصباحٌ، المصباح في زجاجةٍ، الزجاجة كأنّها كوكبٌ درّيٌ يوقد من شجرةٍ مبٰركةٍ زيتونةٍ لا شرقيةٍ ولا غربيةٍ يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نارٌ، نورٌ علىٰ نورٍ، يهدي الله لنوره من يشاء، ويضرب الله الأمثٰل للنّاس والله بكل شيءٍ عليمٌ " النور (٣٥) .


أقدم منطقةٍ اشتهرت بزراعة الزيتون هي الأردن، وحالياً ينتشر الزيتون بكثرةٍ في منطقة البحر الأبيض المتوسّط. يختلف نوع الزيت المستخرج تبعاً للمناخ ونوع الشجرة، ومن أصناف الزيتون؛ الشملالي، والزلماطي، والزرازي، والذكار، والفخار، والساحلي، والعفريني.


فوائد زيت الزيتون

يعدّ زيت الزيتون مصدراً غذائيّاً مهمّاً سهل الهضم، وهو مضاد للالتهابات والفيروسات، ومقوٍّ لجهاز المناعة، ومعالج للحساسية وأمراض الجهاز الهضمي ومليّن له، ومعالج لتورّم الغدة الليمفاوية والتعب والضعف وتورّم المفاصل وقلة الشهية، كما يعالج أمراض الجهاز التنفّسي والجيوب الأنفية وقروح الجلد، وهو منظّف للجروح، ويساعد على التئامها، ويستخدم لعلاج القلق ووهن العضلات، وهو مدر للبول، وعلاج للبواسير والنقرص، وخافض للسكر والضغط، ويعدّ علاجاً للالتهاب الكبدي والإيدز ومشاكل الصدفية، وهو مقوٍّ للأعصاب، كما يفيد البشرة ويرطبها ويزيد من نعومتها.


فوائد صابون زيت الزيتون

يفيد صابون زيت الزيتون البشرة الحساسة والجافّة؛ حيث يعمل على ترطيب البشرة، كما ويعالج الأمراض الجلديّة كالأكزيما والصدفية والجفاف، ويحمي الخلايا من الأكسدة فيطيل عمرها ولا يسد المسام، وهو مفيد لتعقيم البشرة وإزالة الأوساخ وحروق الشمس، كما يزيل البقع السوداء ويقلّل الندوب ويمنع ظهور التجاعيد، وهو مزيل فعّال للمكياج خصوصاً حول العينين؛ فيزيل المكياج بيسرٍ وسهولة، ويتخلّص من حب الشباب والطفح الجلدي.


صناعة صابون زيت الزيتون منزلياً

لصناعة هذا الصابون تحتاج لثلاثة كيلوغرامات من زيت الزيتون، و(٤٥٠) غرام من الصودا الكاوية، ونصف لتر ماء، ويجب الحذر الشديد من الصودا وارتداء القفّازات واستعمال ملعقةٍ خشبيّة للتحريك ووعاء ستانلس ستيل للتسخين، ويحضّر بالطريقة التالية:


يوضع الماء والصودا في القدر على النار ويحرّك حتى تصبح المياه فاترةً، ثمّ يضاف زيت الزيتون وتستمر بالتحريك حتى يصبح المزيج لزجاً كالشامبو، بعد ذلك يوضع المزيج في أوعية بلاستيكيّة ويحفظ في مكان جيد التهوية بعيداً عن الشمس لمدّة ثلاثة أيام، ثم يقطع ويقلّب على كل الجوانب حتى يجف تماماً، وعندها يمكن استخدامه.