فوائد ضوء القمر

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٣٦ ، ١٣ فبراير ٢٠١٧
فوائد ضوء القمر

القمر

هو جرم سماوي تابع للمجموعة الشمسية وهو خامس أَكبر الأَجرام السماوية وهو أَقرب جرم إلى الأَرض حيث يستمد ضوءه من الشمس، فيتغيّر منظر القمر حين تُضيء الشمس أَجزاءً منه، ففي بداية الشهر يكون هلالاً، وفي منتصفه يصبح بدراً فيبدو منظره ككرة متلألئة، أَمّا في نهاية الشهر يصبح محاقاً، وتقدر المسافة بين مركزالأرض والقمر ب 384,403كم، ويصل قطر القمر إلى ربع قطرالأرض أي حوالي 3,476كم.


فوائد ضوء القمر

ينتج ضوء القمر عن انعكاس أشعة الشمس على القمر بالإِضافة إلى نسبة قليلة من انعكاسات عن أشعة الأَجرام المحيطة به، فتكون شدّة الضوء في كلّ دور للقمر مختلفة عن الدورالآخر فعندما يكون بدراً تكون الإضاءة شديدة وتقاس بحوالي 0.1 لكس، وتصل إلى 0.2 لكس عند ارتفاعات عالية في أماكن خطوط العرض الاستوائيّة.


سخّر الله تعالى الشمس والقمر لمصالح خلقه، وذللهما لمنافعهم، فدوران الأَرض حول نفسها ينتج عنه النهار والليل، فيكون القمر مصدراً للإنارة ليلاً، وتعتمد بعض الحيوانات أيضاً على ضوء القمر في تنقلها مثلاً يعتمد القنافذ على ضوء القمر فتتخذه كبوصلة ومؤشر للتنقّل فعند ظهور ضوء القمر في الجو تحرّك نفسها وتكون حركتها في خط مستقيم وعند اختفاء ضوء القمر تكون حركتها عشوائية وبشكل دائريّ، كما تعتمد الطيورعلى ضوء القمر والشمس والنجوم لتحديد اتجاهها، ويعرف الناس الأيام والشهور من ضوء القمر ، ويكسر منظر القمر ظلمة الليل ويعطي شعور بالراحة للإنسان.


المد والجزر

القمر هو المسؤول عن عملية في عملية المدّ والجزر فتكون جاذبية القمر على أشدّها في طور البدر والمحاق كون القمر والشمس موجودين على نفس الجهة من الأرض فتجتمع قوّة الجذب للقمر والشمس معاً ممّا يؤدّي إلى ارتفاع منسوب المياه في الشواطئ والمحيطات فتنشأ هذه الظاهرة والتي يمكن الاستفادة منها في توليد الطاقة الكهربائية.


ظاهرة بركنجي

تبين هذه الظاهرة أَنّ العين البشرية تميل إلى رؤية الأشياء بلون أَزرق عند عدم توفّر إِضاءة كافية، فيظهر القمر للعين البشرية باللون الأَزرق الفاتح خصوصاً عند مرحلة البدر.


مكونات سطح القمر

تتكوّن قشرة القمر من:

  • عدة عناصر أولية مثل سيليكون، ومغنيسيوم، وحديد، وتيتانيوم، وكالسيوم، وألمنيوم والتي إذا تعرّضت للإشعاعات الكونيّة تعكسها بخصائص مختلفة حسب طبيعة العنصر على شكل إشعاعات تسمّى إشعاعات (جاما)، وهناك بعض من هذه العناصر تصدرهذه الإشعاعات دون تعرّضها للإشعاعات الكونية مثل: اليورانيوم، والبوتاسيوم، والثوريوم، بالإضافة إلى الغازات الموجودة داخل بعض الصخور مثل غاز الهيدروجين، والهيليوم.
  • التراب القمري رمادي اللون ويتألّف من الصخر والزجاج، وقطع صخرية مبعثرة، والذي تتكوّن بسبب احتكاك النيازك بسطح القمر حيث تتكوّن الفوّهات، ولا تحتوي تربة القمر على أحافير نباتيّة، أَو حيوانيّة، ولا ينمو أَيّ شيء فيها.


حركة القمر

يدور القمر دورة كاملة حول الأرض وذلك مرة كل 30 يوماً تقريبا، وتكون حركة القمر بمعدل نصف درجة كل ساعة، وتُقاس حركة القمر حول الأَرض بما يُسمّى بالأَشهرالقمر ية النجمية والاقترانية، فالمدة الزمنية التي يحتاجها القمر ليدور دورة واحدة حول الأرض بالنسبة للنجوم تسمّى بالدورة النجمية، وتستغرق 27 يوماً وثلث اليوم، أَمّا المدّة الزمنية التي يحتاجها القمر ليدور دورة واحدة حول الأرض بالنسبة للشمس تسمى بالدورة الاقترانية وتستغرق 29 يوماً ونصف.