فوائد طلب العلم

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٤٩ ، ١٠ مايو ٢٠١٨
فوائد طلب العلم

القدرة على حل المشاكل

يساعد العلم على تحسين التفكير ومواجهة المشاكل الحياتية بكفاءة أكبر، وبالتالي الحصول على تجربة جديدة وكسب المزيد من المعرفة للتغلّب على المشاكل القادمة، كما تعزّز المعرفة التفكير بعدة طرق؛ حيث تساعد في حل المشاكل عن طريق تحرير مساحة من الذاكرة، بالإضافة إلى المساعدة في التحايل على التفكير من خلال الإجابة الفورية عند مواجهة أمور كان قد فكّر بها من قبل؛ فعلى سبيل المثال عند معرفة الشخص ناتج العملية الحسابية 5 + 5 = 10 بناءً على معرفته السابقة؛ فلن يضطر إلى رسم مجموعتين من خمسة أسطر وعدّهم.[١]


زيادة المعرفة والتقدم نحو الأفضل

يساعد التعلّم على تغيير الحياة نحو الأفضل، وعلى النجاح، بالإضافة إلى نمو معارف الشخص، وتطوير تفكيره، وتعزيز قدرته على التمييز بين الصواب والخطأ، وتقدّمه نحو الأمام، وتقدّم المجتمع بشكل عام، بالإضافة إلى تمكين الذات، واكتساب الفرد الاحترام من ممّن حوله، وفتح الابواب أمامه لكسب المال من أجل العيش بكرامة وراحة، وتحقيق الاستقرار المالي، كما أنّ أصحاب الشركات يهتمون عادة بتوظيف الشخص ذي الدرجات العلمية الأعلى؛ لأنّه يحتاج إلى تدريب أقل مقارنة بغيره من المتقدمين للوظيفة.[٢]


فوائد أخرى للعلم

يعدّ طلب العلم من أهم الأمور في حياة الأفراد و المجتمعات لما له من فوائد جمة، و منها ما يلي:[٣]

  • الحصول على عمل: من خلال العلم يستطيع الشخص الحصول على المهارات المختلفة التي تساعده في الحصول على وظيفة ودخل جيد.
  • معرفة الحقوق: العلم يجعل الشخص مدركاً للحقوقه بشكل واضح، كما تساعده على معرفة ما عليه فعله عند اختراق هذه الحقوق.
  • تقدير الثقافات الأخرى: يستطيع الأشخاص الاطلاع على الثقافات المختلفة في العالم من خلال العلم، مما يزيد من معرفة الفرد عن الثقافات المختلفة، والديانات، والفلسفة، والتاريخ، وتقبّلها، وتقدير الآخرين.
  • تنمية المجتمع: يساعد التعليم على رفع المستوى الاقتصادي لدى الأشخاص والمجتمع ككل.


مراجع

  1. Daniel T. Willingham, "How Knowledge Helps"، www.readingrockets.org, Retrieved 7-5-2018. Edited.
  2. BILJANA ADAMOVIC, "IMPORTANCE OF EDUCATION – WHY KNOWLEDGE IS SO POWERFUL"، kidsfirstcommunity.com, Retrieved 8-5-2018. Edited.
  3. KnowledgePower001 (13-1-2016), " 28 Reasons Why Education is Importan "، www.importantindia.com, Retrieved 8-5-2018. Edited.