فوائد عسل السدر الأصلي

فوائد عسل السدر الأصلي

فوائد عسل السدر الأصلي

يُستخرج عسل السدر من شجر السدر الموجود في اليمن الذي ترجع أصوله إلى شمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا، وهو يُعد من الأشجار دائمة الخضرة، وينمو على المناطق الرملية مثل السواحل والصحراء، ويتميز عسل السدر الأصلي بمذاقه الحلو ولونه الفاتح، ومن أشهر أنواعه عسل السدر اليميني،[١] كما أنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، وعلى الرغم من ذلك تعد هذه الفوائد غير مثبتة علميًا، وتحتاج للمزيد من الدراسات لإثبات فعاليتها، ومن أبرز هذه الفوائد ما يأتي:


يمتلك خصائص مضادة للميكروبات

يتميز عسل السدر بأنه يمتلك خصائص تعمل على تثبيط نمو الميكروبات، إذ إنه يحتوي على مركب كيميائي يعمل كمطهر يُسمى بيروكسيد الهيدروجين (بالإنجليزية: Hydrogen peroxide)، وينتج من إنزيم يفرزه النحل للحفاظ على العسل.[٢]


يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

يمكن أن يساعد عسل السدر على تقليل خطر الإصابة بالسرطان، إذ يحتوي على مركبات كيميائية تقلل من نمو الخلايا السرطانية، وتدعم نمو الخلايا السليمة في الجسم.[٢]


غني بمضادات الأكسدة

يُعد عسل السدر من أنواع العسل التي تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، إذ يحتوي على مركبات تمتلك القدرة على تخفيف قرحة المعدة، بالإضافة إلى أنها تساعد في الحفاظ على خلايا الجسم من التلف الناجم عن الإجهاد التأكسدي.[٣]


دعم صحة الكلى

يمكن أن يساهم عسل السدر عند تناوله مع حبة البركة في الحفاظ على وظيفة الكلى، وتقليل خطر الإصابة باعتلال الكلى (بالإنجليزية: Nephropathy)، يمتلك كل منهما مركبات كيميائية فعالة تحد من خطر الإصابة بأمراض الكلى.[٤]


صفات عسل السدر الأصلي

لا توجد صفات محددة لعسل السدر، ولكن يمكن معرفة أي نوع من أنواع العسل الأصلية بعدد من الصفات، وفيما يأتي أبرز هذه الصفات:[٥]

  • اللزوجة: يتميز العسل الأصلي بأنه مائل للسيولة ولا يُعد لزجًا، عكس العسل المغشوش إذ يكتلك نسبة لزوجة عالية بسبب احتوائه على كميات كبيرة من المحليات.
  • الكثافة: يتميز العسل الأصلي بكثافته العالية، على عكس العسل المغشوش الذي يمتلك كثافة خفيفة وأكثر سيولة.
  • الرائحة: يتميز العسل الأصلي برائحته الخفيفة مشابهة للأزهار، بينما العسل المغشوش لا يمتلك أي رائحة، أو قد تكون له رائحة حمضية.
  • النكهة: يتميز العسل الأصلي بأن حلاوته تختفي بعد عدة دقائق من تناوله، بينما تبقى نكهة العسل المغشوش فترة أطول بسبب احتوائه على السكر المضاف.


محاذير استهلاك عسل السدر الأصلي

يحتوي عسل السدر على العديد من الفوائد الصحية، وعلى الرغم من ذلك توجد بعض الفئات التي يجب عليها الحذر واستشارة الطبيب المختص قبل البدء باستهلاكه، ومن أبرز هذه الفئات ما يأتي:[٦]

  • الرضع: يمنع تقديم العسل لمن هم دون 12 شهرًا لاحتمالية إصابتهم بالتسمم.
  • الحامل والمرضع: يمكن للحامل والمرضع تناول العسل لكن بكميات معتدلة، إذ إنه لا توجد معلومات كافية حول مدى سلامته بكميات كبيرة.
  • مرضى السكري: يجب على مرضى السكري الحرص وعدم استهلاك العسل بكميات كبيرة لاحتوائه على السكريات، والتحقق من مستوى سكر الدم بانتظام.


المراجع

  1. "Sidr Honey", healthywithhoney, Retrieved 10/5/2022. Edited.
  2. ^ أ ب "Study of anticancer, antimicrobial, immunomodulatory, and silver nanoparticles production by Sidr honey from three different sources", ncbi, Retrieved 10/5/2022. Edited.
  3. "The antioxidant impact of Saudi sidr honey against acetyl salicylic acid- induced gastric ulcer", discoveryjournals, Retrieved 10/5/2022. Edited.
  4. "The Impact of Black Seeds and Sidr Honey on paracetamol Induced Nephropathy in Adult Male Albino Rats, a Histological, Immunohistochemical & Ultrastructural study", semanticscholar, Retrieved 10/5/2022. Edited.
  5. "Pure Honey, Raw Honey & Fake Honey- Differences & how to Test Purity", durablehealth, Retrieved 10/5/2022. Edited.
  6. "HONEY", rxlist, Retrieved 10/5/2022. Edited.
407 مشاهدة
للأعلى للأسفل