فوائد عسل النحل للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٢٦ ، ٥ يوليو ٢٠١٨
فوائد عسل النحل للشعر

العسل

يعتبر العسل من المواد الغذائية الذي يتعدى كونه غذاءً لذيذاً إلى أكثر من ذلك، فهو مادة غذائية طبية، كما أنّنا نجد الأبحاث الطبية لا تزال قائمة على كشف أسرار هذا الغذاء العجيب، فهو يتكون من مواد متميزة لا تتواجد في غيره من الأغذية، والتي أعطته القدرة على شفاء العديد من الأمراض، هذا وقد ذكر القرآن العسل في مواضعَ معيّنة، مما يدل على تفرده وقيمته العالية، لذلك فهو يعد بمثابة هدية حقيقية من الطبيعة لنا.[١]


فوائد عسل النحل للشعر

ومن الأمور التي يسهم عسل النحل في حل مشاكلها، هي مشاكل الشعر المتعددة والمتزايدة، فمع تطور طرق تسريح الشعر، واستخدام الكيماويات، بالإضافة إلى نوعية الأغذية التي ازدادت جانبٌ في حدوث هذه المشكلات، لذلك سنعرض الآن بعض فوائد عسل النحل على الشعر بشكل خاص:[٢]

  • يعرف العسل على أنه مليّن ومرطب طبيعي، لذلك فهو يفيد في ترطيب الشعر.
  • يحفز نمو الشعر ويزيد كثافته؛ لأنه يحتوي على مضادات فعالة وطبيعية للأكسدة، تعمل هذه المضادات على دعم فروة الرأس ويجعلها صحية أكثر.
  • وجدت الأبحاث الطبية أن العسل يعمل على تحسين صحة بصيلات الشعر، وهذا يؤدي بدوره إلى تطويل الشعر، واستخدام منتجات عسل النحل بشكل سليم يعيد الحيوية لبصيلات الشعر الخاملة، فيعزز هذا نمو الشعر.
  • يحتوي العسل على نسبة عالية من السكر، وجود هذه النسبة تساعد على الاحتفاظ بمستويات الرطوبة بالشعر، مما يسهم بشكل فعال في حل مشكلة تساقط الشعر.
  • يحتوي العسل على الصفات الخاصة بمضادات البكتيريا، لذلك فهو يعد مطهراً فعالاً ضدها، فهو يقف حاجزاً ضد العدوى أو مرض الصدفية، كما يعمل عسل النحل الطبيعي على تنظيف فروة الرأس من البكتيريا الضارة، مما يسهم في علاج مشكلة قشرة الشعر والحكة المصاحبة لها.
  • يستخدم عسل النحل في إعادة النضارة واللمعان للشعر التالف؛ نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس المباشرة.


وصفات من العسل لتطويل الشعر

اليك عدد من وصفات العسل التي تساعد في تطويل الشعر:[٣]

  • تُؤخذ كمية من شامبو الشعر، ويضاف لها ملعقة كبيرة من العسل، ثم يخلط المزيج وتفرك به فروة الرأس، ثم توضع قبعة الدش لتغطية الشعر لمدة لا تقل عن ثلث إلى نصف ساعة، ثم يغسل الشعر جيداً بالماء الدافئ، وللحصول على النتائج المطلوبة يوصى بتنفيذ الوصفة مرتين بالأسبوع على الأقل.
  • تؤخذ كمية من العسل والماء تعادل ما نسبته 1:9 لصالح العسل، مثلاً تسع ملاعق من العسل مع ملعقة واحدة من الماء، ثم يخلط المزيج بشكل جيد ويدلك بفروة الرأس، ويترك مدة زمنية لا تزيد عن ثلاث ساعات، ثم يشطف الرأس بمياه دافئة، ويجب تكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.


المراجع

  1. Kris Gunnars (2017-6-15), "10 Surprising Health Benefits of Honey"، healthline, Retrieved 2018-6-30. Edited.
  2. Brown (2017-9-15), "Natural Health Benefits Of Honey For Skin, Hair And Body"، vkool.com, Retrieved 2018-6-30. Edited.
  3. Joseph Nordqvist (2018-2-14), "Everything you need to know about honey"، medicalnewstoday, Retrieved 2018-6-30. Edited.