فوائد عشبة حلفا بر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٦ ، ٢١ يوليو ٢٠١٦
فوائد عشبة حلفا بر

عشبة حلفا بر

تعتبر عشبة حلفا بر من الأعشاب التي تنتمي إلى فصيلة النباتات النجيليّة التي تتمتع برائحة جميلة وزكيّة، والتي تنمو بشكل أساسيّ في المناطق الإفريقيّة وبعض المناطق العربيّة، وتُطلق عليه العديد من الأسماء، مثل حشيش الجمل، أو الهشيمة وغيرها، حيث يتم استخدامه في صناعة الوصفات العلاجيّة المفيدة لصحّة الإنسان، والتي سنتعرّف عليها في هذا المقال.


فوائد عشبة حلفا بر

  • علاج مشاكل الجهاز الهضميّ: يتعرض الجهاز الهضمي للإصابة بالعديد من المشاكل والاضطرابات نتيجة اتباع أنظمة غذائيّة خاطئة، والاعتماد على الوجبات السريعة خاصة في فترة الليل، حيث تتمثل هذه الاضطرابات بعسر الهضم، والإمساك، وتكوّن الغازات المزعجة والمؤلمة وغيرها من الأمور الأخرى، وبالتالي فإنّ تناول عشبة حلفا بر من شأنه التخلّص من هذه المشكلة، ومنح الجسم الشعور بالراحة.
  • التخلّص من الديدان المعوية: يصاب العديد من الأشخاص وتحديداً الأطفال بالديدان المعويّة، والتي تسبب الألم والمغص، بالإضافة إلى الانتفاخ، والتي تدخل إلى الجسم نتيجة تناول الأطعمة الملوّثة وخاصة الفواكه، وتُستخدم حلفا البرد للتخلّص من هذه المشكلة من خلال مزجها مع كمية من العسل الطبيعي والماء ثم شربها.
  • التسريع من عملية شفاء الجروح: تحتوي عشبة حلفا البر على العديد من المكونات والمواد المطهّرة، والتي تسرع من شفاء الجروح والحروق، والتخلص من آثارها، ويكون ذلك من خلال تطبيق مسحوق هذه العشبة على الأماكن المصابة.
  • علاج مشاكل الجهاز البولي: تساعد على التخلص من التهابات الجهاز البولي والكليتين من خلال إدرار البول والتخلص من كافة الأملاح والترسبات العالقة في المجاري البولية، هذا بالإضافة إلى تفتيت الحصوات في الكليتين، حيث إنّها تدخل في صناعة العديد من الأدوية المعنيّة بهذا الخصوص.
  • علاج مشاكل الجهاز التنفسي: يصاب الجهاز التنفسي بالأمراض والالتهابات خاصة في فصل الشتاء والربيع، أوعند الانتقال من فصل إلى آخر بشكل عام، والتي تتمثل بالسعال، والحساسية، والربو، وتشكّل البلغم في الصدر وغيرها، حيث تستخدم عشبة حلفا بر لعلاج هذه الأمراض من بعد أن يتم مزجها مع العسل وشرب المزيج مرتين في اليوم، كما ويشار إلى أنها تمتلك بعض الخصائص التي تساعد على التخلص من ارتفاع حرارة الجسم.
  • تخفيض الوزن: تحتوي هذه العشبة على مادة "الحلفابيرول" بالإضافة إلى الزيوت الطيارة والمواد التي تدرّ البول للتخلص من كافة الدهون المتراكمة في الجسم والأمر الذي من شأنه تخفيض الوزن، هذا بالإضافة إلى أنها تحتوي على المواد "السيكوبيترينية"، وغيرها من المواد الأخرى التي تذيب الدهون المحيطة بالكبد، كما أنها تحفز عملية حرق الدهون وبالتالي خسارة الوزن بشكل أسرع.