فوائد عين الجمل

كتابة - آخر تحديث: ٢١:١٩ ، ١٩ فبراير ٢٠١٩
فوائد عين الجمل

عين الجمل

تمتاز ثمار عين الجمل أو كما يُسمّى بالجوز (بالإنجليزيّة: Walnuts) بأنّها مُستديرة الشكل ولها بذرة واحدة، وتعود أصولها إلى شرق أمريكا الشماليّة، وتُزرع في الوقت الحالي في العديد من الدول الأخرى؛ مثل الصين، وإيران، وتحتوي قشرة الثمرة على جوزة مقسومة إلى نصفين لها شكل مُجعّد، ويمكن تناول عين الجمل نيّئاً أو تحميصه أو إضافة الملح له، ويُفضّل تخزين هذه المكسّرات داخل قشرتها وفي مكان جافّ ومظلم بسبب احتوائها على الدهون التي يمكن أن تتزنّخ ممّا يغيّر مذاقها.[١]


فوائد عين الجمل

يحتوي عين الجمل على العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة لصحّة الجسم، وفيما يلي أهم فوائدة الصحيّة:[٢]

  • مصدر غنيّ بالأوميغا-3: حيث يحتوي 28 غرام من هذا النوع من المكسّرات على 2.5 غرام من أحماض الأوميغا-3؛ والتي تتوفّر في المصادر النباتيّة على شكل حمض ألفا-اللينولينيك (بالإنجليزيّة: Alpha-linolenic acid)، ويحتاج الرجال إلى 1.6 غرام من هذا الحمض بشكل يومي، بينما النساء إلى 1.1 غرام منه، وقد أشارت الدراسات إلى أنّ حمض ألفا-اللينولينيك يُقلّل من خطر الموت بسبب أمراض القلب.
  • تقليل الالتهابات: حيث يمكن أن تساعد مركبات مُتعدّدة الفينول في عين الجمل على تقليل خطر الإصابة بالالتهابات والإجهاد التأكسدي، ومن أنواع هذه المُركبات الإياتجيتانين (بالإنجليزيّة: Ellagitannins)، حيث تحوّلها البكتيريا النافعة إلى (بالإنجليزيّة: Urolithins)؛ الذي يقي من الالتهابات، كما أنّ احتواء هذا النوع من المكسّرات على المغنيسيوم، والأرجنين، والأوميغا 3؛ يمكن أن يساعد على تقليل الالتهابات.
  • تعزيز صحّة المعدة: حيث يؤثّر الطعام الذي يتناوله الإنسان على الميكروبات في جسمه، ويمكن أن يكون لتناول عين الجمل أيضاً دورٌ في تعزيز صحّة الميكروبيوم الموجود في الأمعاء، حيث أشارت إحدى الدرسات بأنّه عند تناول هذا النوع من المكسّرات بانتظام زادَ من البكتيريا النافعة.
  • إمكانيّة تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان: إذ تشير الدراسات التي أُجريت على الحيوانات والإنسان إلى أنّ عين الجمل يمكن أن يُقلّل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان؛ مثل سرطان البروستات، والثدي، وسرطان القولون والمستقيم، حيث يمكن أن يمتلك الـ Urolithins الذي ينتج من تحول الإياتجيتانين الموجود في عين الجمل خصائص مُضادّة للالتهابات في الأمعاء، ممّا قد يكون إحدى أسباب تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، كما ان لهذه المادة خصائص مُشابهة للهرمونات يمكنها أن تسدّ مُستقبلات الهرمون في الجسم، ممّا قد يُقلّل من خطر الإصابة بالسرطانات المرتبطة بالهرمونات؛ مثل سرطان البروستات، والثدي، إلّا أنّ هذه الفائدة ما زالت بحاجة للمزيد من الدراسات على الإنسان.
  • السيطرة على الوزن: إذ يُعدّ عين الجمل من الأطعمة الغنية بالسُعرات الحراريّة، إلّا أنّ تناوله يمكن أن يساعد على ضبط الشهيّة، وقد أشارت إحدى الدراسات بأنّ تناوله قلّل من الشهية، والشعور بالجوع، كما أشارت دراسة أخرى بأنّ شرب مخفوقات عين الجمل ساعد على مقاومة إشارات الرغبة في تناول الطعام في الدماغ، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا المجال بحاجة للمزيد من الدراسات.
  • إمكانيّة التحكم بمرض السكري النوع الثاني: حيث تشير الدراسات إلى أنّ عين الجمل يساعد على التحكم بالوزن؛ ممّا يجعله مرتبطاً بتقليل خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، حيث إنّ الزيادة في الوزن ترفع مستويات السكر مما يزيد من خطر الإصابة بهذا المرض، كما أنّ تناول الجوز يمكن أن يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، وقد أشارت إحدى الدراسات أنّ تناول ملعقة كبيرة من زيت عين الجمل المضغوط بارداً قلّل سكر الصيام عند المرضى، وذلك مع التزامهم بالأدوية والنظام الغذائي المناسب.
  • تقليل ضغط الدم في الجسم: تشير بعض الدراسات إلى أنّ تناول عين الجمل يمكن أن يساعد على تقليل ضغط الدم، عند الأصحاء في وقت التوتّر، والمرضى المُصابين بارتفاعه، إلا أنّ بعض الدراسات لم تُظهر أي تأثير له، وفي دراسةٍ أخرى أعطي البالغين؛ المعرّضون لخطر الإصابة بأمراض القلب والذين يتّبعون حمية البحر الابيض المتوسّط؛ مقدار 28 غراماً من المُكسّرات، يُشكّل الجوز نصف هذه الكمية يومياً، وكانت النتائج بأن انخفض ضغط الدم الانبساطي لديهم بشكل أفضل مُقارنة بمن لم بتناولوا المكسّرات، ومن الجدير بالذكر أنّ التغييرات البسيطة في ضغط الدم تؤثّر بشكل كبير على خطر الوفاة نتيجة الإصابة بأمراض القلب.
  • تعزيز وظائف الدماغ: إذ يحتوي عين الجمل على فيتامين هـ، ومتعدّدات الفينول، والدهون المُشبعة غير المُتعدّدة، وقد أشارت الدراسات المخبريّة على الحيوان بأنّ هذه العناصر يمكن أن تساعد على تقليل الالتهابات والتلف التأكسدي في الدماغ، كما وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران المُصابة بالألزهايمر بأنّ عين الجمل حسّن الذاكرة، ومهارات التعلّم، وقلّل القلق.
  • تحسين الخصوبة: حيث يمكن لعين الجمل أن يساعد على تحسين وظائف الحيوانات المنويّة والخصوبة لدى الرجال، وقد أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات بأنّ تناول هذا النوع من المكسّرات قد يساعد على تقليل التلف التأكسدي في أغشية الحيوانات المنويّة، ويجدر الإشارة إلى أنّ هذه الفائدة بحاجة للمزيد من الدراسة.
  • تحسين مستويات الدهون في الجسم: حيث تبيّن أنّ تناول عين الجمل بانتظام قلّل من مستويات الكوليسترول، وقد أظهرت إحدى الدراسات أنّ تناوله يوميّاً قلّل مستويات الكوليسترول الكُلّي، والكوليسترول السيّء، والدهون الثلاثيّة.
  • تعزيز صحّة كبار السن: حيث يساعد تناول الأطعمة الصحيّة على الحفاظ على القدرات البدنيّة، وقد أشارت إحدى الدراسات الوصفيّة التي شملت 50000 امرأة لمدّة 18 عاماً بأنّ النساء اللواتي اتّبعن نظاماً غذائيّا ً صحيّاً قلّل لديهنّ خطر الإصابة بالإعاقة الجسديّة، وقد كان عين الجمل إحدى الأطعمة التي يشملها النظام الغذائي، وارتبط بتأثير قوي على الصحة، كما أنّ هذا النوع من المكسّرات يحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة لتعزيز الأداء البدني.


القيمة الغذائيّة لعين الجمل

يوضّح الجدول الآتي ما يحتويه 100 غرامٍ من الجوز من العناصر الغذائيّة:[٣]

المادة الغذائية الكمية
الماء 4.07 غرام
السعرات الحرارية 654 سعرةً حراريةً
البروتين 15.23 غراماً
الكربوهيدرات 13.71 غراماً
الألياف 6.7 غرامات
الدهون الكلية 65.21 غراماً
الدهون المشبعة 6.126 غرامات
الدهون أحادية اللاإشباع 8.933 غرامات
الدهون متعددة اللاإشباع 47.174 غراماً
الكالسيوم 98 مليغراماً
الحديد 2.91 مليغرام
البوتاسيوم 441 مليغراماً


أضرار عين الجمل

يمكن أن يسبّب تناول عين الجمل الحساسيّة لبعض الناس، إذ إنّه من أكثر ثمانية أغذية مُسبّبة للحساسيّة، وعادةً ما يُسبّب ذلك أعراض شديدة كما يمكن أن يُسبّب صدمة الحساسيّة القاتلة في حال عدم علاجها، ويُنصح المصابين بهذه الحساسيّة بتجنّب تناول الجوز، ومن جهةٍ أخرى يمكن أن يسبّب هذا النوع من المكسّرات تقليل امتصاص بعض المعادن عند بعض الأشخاص، حيث يحتوي على حمض الفيتيك (بالإنجليزيّّة: Phytic acid) الذي يُعيق امتصاص بعض المعادن في القناة الهضميّة؛ مثل الزنك، والحديد.[٤]


المراجع

  1. Megan Ware (10-7-2018), "What are the health benefits of walnuts?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 9-12-2018. Edited.
  2. Marsha McCulloch (9-7-2018), "13 Proven Health Benefits of Walnuts"، www.healthline.com, Retrieved 9-12-2018. Edited.
  3. "Basic Report: 12155, Nuts, walnuts, english a b ", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 9-12-2018. Edited.
  4. Atli Arnarson (18-7-2015), "Walnuts 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 9-12-2018. Edited.