فوائد فيتامين أ للوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٣٧ ، ٧ فبراير ٢٠١٧
فوائد فيتامين أ للوجه

فيتامين أ

يعدّ فيتامين أ من أول أنواع الفيتامينات التي اكتشفها الإنسان، ويتكوّن هذا الفيتامين من مجموعة من الدهون غير المشبعة والقابلة للذوبان، التي تضم الريتينول، وبيتا كاروتين، ويعد مهماً جداً لتقوية جهاز المناعة، وتقوية النظر، والمحافظة على صحة الجلد ونموه، كما يحمي من الإصابة بالعمى، أو الإصابة بجفاف مقلة العين.


فيتامين أ للوجه

يستعمل فيتامين أ في صنع العديد من مستحضرات التجميل؛ نظراً لفوائده العديدة للبشرة والوجه على الخصوص، فهو يعطي البشرة مظهراً جميلاً، ويحافظ على ترطيبها باستمرار مما يمنع ظهور علامات التمدّد التي تنتج عن جفاف الجلد.


فوائد فيتامين أ للوجه

  • يجدد خلايا الوجه والبشرة ويقوّي أنسجة الجلد.
  • يقضي على البثور والحبوب، ويقلل إفرازات البشرة الدهنية.
  • يبطئ ظهور التجاعيد؛ فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي الوجه من الظروف البيئية الخارجية الضارة، فيمنع ظهور التجاعيد بسرعة.
  • يقلّل ظهور الهالات السوداء تحت العينين، حيث يتم استخدام الزيت المستخرج من فيتامين أ ودهنه تحت العينين للقضاء على الهالات السوداء.
  • يؤخر ظهور الخطوط الرفيعة من خلال دهن محتويات كبسولة من فيتامين أ يومياً حول العينين.
  • يوحد لون البشرة في الوجه، ويفتح البقع الداكنة؛ فهو فعال في محاربة إنتاج الشوارد الحرّة.
  • يقضي على حبوب الشباب والثآليل.


وصفة فيتامين أ للوجه

هناك العديد من الوصفات التي تحتوي على فيتامين أ والتي من الممكن تحضيرها في المنزل بسهولة، مثل وصفة البطاطا والجزر وتحضر بسلق كمية من البطاطا والجزر، ووضعها في وعاء خلط عميق، وخلطها حتى يمتزج الخليط، ثمّ إضافة بعض الكركم المطحون، ومعلقة من العسل الطبيعيّ، وخلط جميع المكوّنات معاً بشكل جيد حتى تتكون عجينة ليّنة، وفرد العجينة على الوجه، وتركها لمدّة عشر دقائق، ثمّ غسل الوجه جيداً بالماء، وللحصول على أفضل النتائج يُنصح بتكرار هذه الوصفة مرتين بشكل أسبوعي.


مصادر فيتامين أ

من الممكن الحصول على فيتامين أ من مصادر حيوانية ونباتية، ومن الأمثلة على هذه المصادر ما يأتي:

  • مصادر نباتية: يعد الجزر من أهم مصادر النباتية، لهذا يُنصح بتناولها كوجبة خفيفة بين الوجبات، بالإضافة إلى أنّه موجود في الفلفل وخصوصاً الفلفل الأحمر، والبطاطا الحلوة، والخضار ذات الأوراق الخضراء كالخس والزعتر، وفي ثمار المشمش، وحبات المانجا، والبطيخ، بالإضافة إلى البروكلي.
  • مصادر حيوانية: فيتامين أ موجود في الحليب وكافة مشتقاته مثل اللبنة، والجبن، بالإضافة إلى وجوده في البيض، والكبد ومعظم البقوليات، وزيت كبد الحوت.