فوائد قشر البن

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٢ ، ٢ أبريل ٢٠١٥
فوائد قشر البن

شجرة البن من الأشجار التي تُنتج كميات كبيرة من الثمار، فهي من الأشجار دائمة الخضرة التي تحتاج إلى درجات حرارة مرتفعة وطقس رطب. ومن أكثر المشروبات شهرة والذي يتم تحضيره من البن مشروب القهوة، الذي يعد من أكثر المشروبات انتشاراً وشيوعاً بين جميع الناس في جميع بلدان العالم، حيث إنّه انتشر منذ قديم الزمن في بلاد اليمن والحجاز ومصر.


ويمكن استخدام قشر القهوة لصناعة القهوة بدون بذور القهوة؛ حيث يتم تحميص قشور القهوة وطحنها بشكل جيّد بدون أن تصبح ناعمة مثل القهوة العاديّة حيث يجب المحافظة على خشونتها، ومن ثمّ يتم غلي قشور القهوة في الماء على نار هادئة مدّة ثلث ساعة مع إضافة بعض المطيبات لها مثل القرفة، أو الزنجبيل، أو الهال، أو القرنفل ليتم الحصول على النكهة المستساغة بدون أن يتم إضافة أي كميّة من السكر بل يجب أن تكون مرّة.


يعتبر مشروب قشر القهوة من أكثر المشروبات التي انتشرت في جميع أنحاء العالم، نظراً لمذاقها المحبّب والمستساغ لدى الجميع، إضافة إلى فوائد هذا المشروب الكثيرة والمتنوّعة، والتي تعرّف عليها الناس منذ فترة ليست ببعيدة، حيث ساهم هذا بدوره من زيادة نسبة استخدام مشروب قشر البن وانتشاره. وتالياً نقدّم لكَ عزيزي القارئ مجموعة من فوائد قشر البن.


فوائد مشروب قشر القهوة

  1. يعمل مشروب قشر القهوة على تنقية الدّم وتصفيته من الشوائب التي قد تضر الجسم عند الرجال والنساء بطريقة رائعة.
  2. يُستخدم مشروب قشر القهوة للتنحيف، حيث انتشر في الآونة الأخيرة فوائد مشروب القهوة لتنحيف بعض المناطق من الجسم خاصّة منطقة البطن للتخلّص من الكرش.
  3. يعمل مشروب القهوة على الوقاية من العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان خلال فترة حياته خاصة الأمراض المتعلّقة بالشرايين والأوردة والأمراض الخاصة بالقلب، حيث يعمل مشروب قشر القهوة على تقوية القلب وعضلاته والأوعية والأوردة الدموية.
  4. يعتبر مشروب قشر القهوة مدر للبول لأنه ينبه العصارات الهاضمة.
  5. يُستخدم مشروب قشر القهوة كمسكّن لحالات الصداع وألم الرأس.
  6. يعمل مشروب قشر القهوة على تنشيط أعصاب الدماغ والذاكرة لذلك يعمل كمنبه ومنشط بسبب احتوائه على مادة الكافيين.
  7. يعمل مشروب قشر القهوة على تنظيف الرحم عند المرأة خلال فترة ما بعد الولادة أي النفاس أو خلال فترة الحيض والدورة الشهرية.
  8. يساعد مشروب قشر القهوة في الحصول على نوم هادئ وسريع.
  9. مشروب قشر القهوة يسكّن بعض الآلام والأوجاع المختلفة في الجسم.


مع ذلك يجب الحرص على تناول كميات مناسبة من مشروب قشر القهوة بما يتناسب مع عمر الشخص وحالته الصحية خاصة عند الأشخاص المصابين بأمراض السكري وإنخفاض ضغط الدم.