فوائد قشر البيض للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠٤ ، ٢٣ أغسطس ٢٠١٨
فوائد قشر البيض للشعر

مشاكل الشعر

يعاني العديد من الأشخاص حول العالم من مشاكل الشعر المختلفة، بما في ذلك ضعف وانعدام الكثافة، والتساقط والتكسّر، وخشونة الملمس وانعدام بريق ولمعان الشعر، والقشرة التي تظهر بسبب جفاف فروة الرأس وغيرها، حيث تنتج هذه المشكلات عن عوامل عدّة وخاصّة لدى النساء، ومن هذه العوامل سوء التغذية أو عدم اتزان النظام الغذائي المُتبع، فضلاً عن الإفراط في استخدام الصبغات والمستحضرات الكيميائيّة، والمصفّفات المختلفة ذات درجات الحرارة العالية جداً والتي تؤدي إلى حرق الشهر وتزيد من جفاف فروة الرأس، وبالتالي تؤدّي إلى ضعفه وتكسّره وتساقطه بشكل كبير، علماً أن هناك طرق عديدة لإصلاح تلف الشعر وعلاج مشكلاته، على رأسها العلاجات الطبيعيّة التي تحلّ المشكلة بشكل أكثر ديمومة، ومن هذه الوصفات قشر البيض الذيله العديد من الفوائد لصحة الشعر بشكل خاص.[١]


فوائد قشر البيض للشعر

يحتوي قشر البيض في تركيبته الطبيعية على مجموعة من العناصر المعدنية على رأسها كل من الحديد والمنغنيز، والفسفور، والزنك، والنحاس وغيرها، مما يجعله خير علاج لمشكلات الشعر المختلفة، ومواد مهدئة لجلدة فروة الرأس، حيث يقلل من تهيّجها ومن الحكة الناتجة عن الجفاف، والذي ينتج عن قلة السوائل وكثرة استخدام المصفّفات والشامبوهات الكيميائيّة المصنّعة، وذلك من خلال غسل قشر البيض جيداً والتأكّد من نظافته تماماً من بقايا البيض، ثمّ تفتيته وتكسيره وخلطه ببياض البيض مع الحرص على عدم وجود أي بقايا من الصفار، ووضع قليل من الماء حتى يصبح مزيجاً متماسكاً، ثمّ وضعه على جلد فروة الرأس، حيث يساعد على تغذيتها وترطيبها، وبالتالي يقي من العديد من المشكلات التي تصيب الشعر، كما أنّ خلط قشر البيض المطحون مع الفازلين يمنح الشعر ملمساً حريراً ولمعاناً مذهلاً.[٢]


الفوائد العامة لقشر البيض

هناك العديد من الفوائد لقشر البيض، ومنها:[٣]

  • لا تقتصر فوائد قشر البيض على الشعر، بل ويفوق ذلك في كونه علاجاً فعالاً لمشاكل البشرة، حيث يساعد على تغذيتها وترطيبها ومنحها ملمساً ناعماً حريرياً، ويقي من شحوبها.
  • يساعد على خفض معدل الكولسترول الضار في الدم، مما يقي من العديد من الأمراض الخطيرة الناتجة عن ذلك، على رأسها أمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين وغيرها.
  • يساعد على تنظيم معدل ضغط الدم وضبطه، مما يقي من حالات الارتفاع فيه، والتي ينتج عنها العديد من المضاعفات الخطيرة.
  • يساعد على الحدّ من مشاكل الغدة الدرقية، وذلك من خلال وصفة يدخل قشر البيض كعنصر رئيسيّ في تركيبتها، إضافةً إلى الليمون، كما يعالج التهابات المعدة والقرحة، وذلك من خلال خلط قشر البيض المطحون مع جوز الطيب.
  • يعتبر مفيداً جداً في مجال الزراعة، حيث يستخدم كمبيد حشري، ومغذٍ للنباتات والأشجار، كما يعدّ عنصراً معقّماً ومنظفاً للتربة.


المراجع

  1. Brown (2017-11-28), "Top 10 Common Hair Problems You Should Know About"، vkool.com, Retrieved 2018-7-5. Edited.
  2. Kathryn Watson (2017-12-18), "Egg Yolk for Hair"، www.healthline.com, Retrieved 2018-7-5. Edited.
  3. Atli Arnarson (2017-11-17), "The Benefits and Risks of Eating Eggshells"، www.healthline.com, Retrieved 2018-7-5. Edited.