فوائد قشر الرمان للمعدة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٦ ، ٣ مايو ٢٠١٥
فوائد قشر الرمان للمعدة

خلق الله تعالى الأرض وجعل فيها الأنواع المختلفة من النباتات والأشجار، فهناك من لها ثمار ومن لا تثمر، وهناك من تكون ثمارها حلوة أو مرّةً أو حامضة، وكلّها سخّرها لاستخدامات الإنسان، ومن هذه الأشجار شجرة الرمّان المعمرة.


الرّمان

هو من الفواكه التي تنضج في فصل الصيف، وهي تسمّى بفاكهة الجنة، وتكون ذات طعم حلو أو حامض حسب نوع الشجرة، ولها العديد من الفوائد الغذائية والصحية، فيمكن تناول حبها أو استخدام قشورها أو شرب عصيرها، فلكلٍّ منها فوائده العظيمة لجسم الإنسان. تحتوي حبّة الرمان على الكثير من مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من الأمراض، كما أنّها تحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين (A)، وفيتامين (B)، وفيتامين (C)، والمعادن مثل: البوتاسيوم، والمنغنيز، والحديد، والفسفور، والكبريت، والكالسيوم، وتحتوي على نسبةٍ جيّدة من الألياف.


يمكن استخدام قشور الرمان في علاج الكثير من الأمراض بالرغم من عزوف الناس عنه، وذلك بسبب طعمه المر، ولكن عند طحنه أو غليه كما هو يمكن تحليته وتناوله بكل سهولة، فما هي فوائد قشور الرمان؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا.


فوائد قشر الرمان

  • تستخدم قشور الرمّان في التخلّص من التهابات المعدة والأمعاء والإثني عشر وتخفيف آلامها، كما أنّها مفيدة في علاج قرحة المعدة والتخفيف من حدة أعراضها وعلاج حموضتها، وتساعد في الوقاية من التهابات المريء، وتستخدم في التخلّص من الديدان وطردها إلى خارج الجسم، وتستخدم في التخلّص من البلغم الذي يصيب المعدة، ويمكن الحصول على هذه الفوائد من خلال طحن القشور الناشفة وخلطها مع اللبن، وتناولها في الصباح على الريق، أو يمكن غليها وخلطها مع العسل وتناولها خلال أيّ وقتٍ من اليوم.
  • توصف قشور الرمّان كأفضل علاج للتخلّص من حالات الإسهال الشديدة.
  • عند خلط قشور الرمّان المطحونة مع العسل يصبح لدينا خليطٌ كريميٌّ، واستخدامه على الجلد كدهون موضعي يعالج الأمراض الجلديّة والجرب، وأيضاً يزيل آثار الجدري.
  • يمكن استخدام مغلي قشور الرمان والمضمضة بها لتقوية اللثة والأسنان، وعلاج الالتهابات التي تصيبها.
  • يوصف مغلي قشر الرمان لعلاج مرض الدوسنتاريا.
  • يستخدم مغلي قشور الرمان في تقوية النظر عند استخدامه كقطرة في العين.
  • تساعد في شفاء حالات التقيؤ والإستفراغ.
  • تستخدم قشور الرمّان في التخلص من الوزن الزائد وزيادة عمليّة حرق الدهون في الجسم، وذلك من خلال شرب مغلي القشور يومياً.
  • تستخدم قشور الرمّان في النواحي الجماليّة؛ فعند إضافة مغلي القشور إلى الحناء ووضعه على الشعر يعمل على تثبيت اللون وزيادة لمعانه.


وعلى الرّغم من الكم الهائل لهذه الفوائد لقشر الرمان إلّا أنّه يجب الابتعاد عن تناوله في بعض الحالات مثل: المرأة الحامل، والأشخاص الّذين يعانون من أمراض مزمنة في القناة الهضميّة، والأشخاص الّذين يستخدمون الأسبرين والمليّنات.