فوائد قمر الدين المجفف

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٨ ، ١٢ مايو ٢٠٢٠
فوائد قمر الدين المجفف

قمر الدين

يُعرَف قمر الدين بأنّه ألواحٌ مُجففةٌ مصنوعةٌ من لُبّ ثمار المشمش، ويتميّز بملمسه الناعم، وقوامه المطاطيّ، ومذاقه الحلو،[١] حيث تتعرّض العديد من الفواكه الموسمية للمُعالجة للحفاظ على جودتها مُدّةً طويلةً، وزيادة فترة صلاحيتها، ويعدّ المشمش أحد هذه الفواكه كونه ينضج بشكلٍ سريع، وتوجد العديد من الطرق التي تساهم في حفظ ثمار الفاكهة، مثل التجفيف، والتعليب، وإنتاج العصير، أو الهريس، أو المربى من الفاكهة، وغيرها من الطرق، كما يُعدّ إنتاج قمر الدين من طرق حفظ ثمرة المشمش،[٢] إذ تتم صناعته عن طريق نقع ثمار المشمش الطازجة، وهرسها مع الحرص على إزالة البذور، ومن ثمّ ضغطها على شكل طبقات رقيقة على ألواحٍ مدهونةٍ بزيت السمسم، وبعد ذلك تترك في الشمس إلى أن تجفّ،[٣] وفي بعض الأحيان عندما تكون ثمار المشمش طرية ومليئة بالعصير فإنّه قد تتم إضافة بعض المواد مثل النشا، أو البكتين، أو المالتوديكسترين (بالإنجليزية: Maltodextrin)، وغيرها من المواد الأخرى، للمُساهمة في عملية حفظ ألواح قمر الدين لأطول فترة ممكنة.[٤]


فوائد قمر الدين

يُعدّ قمر الدين من المصادر الغنيّة بالعديد من العناصر الغذائية، مثل البوتاسيوم، والكالسيوم، والصوديوم، والزنك، حيث تحتوي 100 غرامٍ من قمر الدين على حوالي 70% من الكميّة المُوصى بتناولها يوميّاً من البوتاسيوم، وما يُقارب 20% من الكميّة المُوصى بتناولها يوميّاً من الصوديوم، بالإضافة إلى 30% من الكميّة المُوصى بتناولها يوميّاً من الحديد، كما يُعدّ مصدراً جيّداً للطاقة وبديلاً عن الحلويات، وخياراً مناسباً للأطفال والكبار، ومن الجدير بالذكر أنّ أنواع قمر الدين المُجففة عن طريق الشمس تُعدُّ أفضل من حيث جودة العناصر الغذائية والخصائص الحسّية مُقارنةً مع الأنواع التي تُجفف بالطرق الصناعية.[٤]


ولقراءة المزيد من المعلومات حول فوائد المشمش الطازج يمكن الرجوع لمقال ما هي فوائد المشمش.


الفوائد العامة للمشمش المجفف

يحتوي المشمش سواء أكان طازجاً أو مُجففاً على العديد من العناصر الغذائية والفوائد الصحّية، ولكنّ المشمش المُجفف يحتوي على كميّاتٍ مُركَّزة وأعلى من العناصر الغذائيّة الموجودة في المشمش الطازج؛ حيث يعدّ المشمش المُجفف مصدراً غنيّاً بالبوتاسيوم، والبيتا كاروتين، بالإضافة إلى الحديد، والمغنيسيوم، وفيتامين ج، والفولات،[٥] كما أنّه يحتوي على أعلى كمّيةٍ من فيتامين أ الذي يساهم في الحفاظ على صحّة الجلد والرؤية مُقارنةً بجميع أنواع الفواكه المجففة الأخرى،[٦] بالإضافة إلى أنّ كوباً واحداً من المشمش المجفف قد يُزوّد الجسم بما يُقارب 6% من الكميّة المُوصى بتناولها من الكالسيوم،[٧] وتجدر الإشارة إلى أنّ المشمش المُجفف يحتوي أيضاً على كمّياتٍ أعلى من السعرات الحرارية والسكر مُقارنةً بالمشمش الطازج، لذلك يُنصح عند شراء منتجات المشمش باختيار الأنواع التي لا تحتوي على السكر المضاف؛ وذلك لضمان الحصول على أكبر فائدة منها.[٥]


ولقراءة المزيد من المعلومات حول فوائد المشمش المجفف يمكن الرجوع لمقال ما فوائد المشمش المجفف.


المراجع

  1. "FRUIT LEATHER", www.fao.org, Retrieved 9-4-2020. Edited.
  2. Bige İNCEDAYI, Canan TAMER, Gülşah SINIR And Others (2016), "Impact of different drying parameters on color, β-carotene, antioxidant activity and minerals of apricot (Prunus armeniacaL.)", Food Science and Technology, Issue 1, Folder 36, Page 171-178. Edited.
  3. Nawal Nasrallah, islamic history and civilization, Egypt: Library of Congress Cataloging in Publication Data, Page 518. Edited.
  4. ^ أ ب Senem Suna, Canan Tamer, Bige Inceday And Others (2014), "Impact of drying methods on physicochemical and sensory properties of apricot pestil", Indian Journal of Traditional Knowledge, Issue 1, Folder 13, Page 47-55. Edited.
  5. ^ أ ب Barbie Cervoni (21-3-2020), "Apricots Nutrition Facts and Health Benefits"، www.verywellfit.com, Retrieved 10-4-2020. Edited.
  6. "DRIED APRICOTS ARE HIGH IN VITAMIN A, AN ESSENTIAL NUTRIENT WHICH CONTRIBUTES TO THE MAINTENANCE OF NORMAL VISION AND SKIN", www.nutfruit.org, Retrieved 10-4-2020. Edited.
  7. Daisy Whitbread (8-4-2020), "Top 10 Fruits Highest in Calcium", www.myfooddata.com, Retrieved 10-4-2020. Edited.