فوائد قناع الشوفان للوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٣ ، ٢ مارس ٢٠١٧
فوائد قناع الشوفان للوجه

الشوفان

يعتبر الشوفان، أو الخرطل، أو القرطمان من النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة النجيلية، ويعتبر من الحبوب المفيدة للإنسان والحيوان على حد سواء، إذ يتم استخدامه في تحضير المأكولات المختلفة، ولعلّ أهم ما يُميزه احتواؤه على العديد من الفيتامينات مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب وغيرها، عدا عن العناصر الغذائية مثل الفسفور والبوتاسيوم، وفي الوقت الحالي أصبح يُستخدم في علاج مشاكل الوجه المختلفة نظراً لفوائده المتعددة التي سنذكرها في هذا المقال.


فوائد قناع الشوفان للوجه

  • يعالج البثور والحبوب.
  • يقلل جفاف وتشقق الوجه خصوصاً في فصل الشتاء.
  • يُرطب الوجه وينعمه.
  • يعالج حكة واحمرار الوجه؛ بسبب احتوائه على مواد مضادة للالتهابات.
  • يُفتّح الوجه، ويزيل البقع السوداء والداكنة عنه.
  • يزيل الخلايا الميتة والتالفة عن الوجه.
  • يُساهم في إزالة الإكزيما عن الوجه.
  • يحمي الوجه من العوامل الخارجية المختلفة، ولا سيما أشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • يزيل الزيوت والدهون الموجودة على الوجه.


خلطات الشوفان للوجه

إزالة حب الشباب

وضع ملعقتين كبيرتين من الشوفان المطحون في كأس من الماء في قدر على النار، ثمّ تركه على نار هادئة لمدة عشر دقائق أو حتى يجف الماء تماماً عنه، ثمّ رفعه عن النار وتركه حتى يبرد، وتطبيقه على جميع أنحاء الوجه، وتركه لمدة عشرين دقيقة وغسله بالماء.


التخلص من الجفاف

وضع كأس من الشوفان المطحون، وموزة ناضجة، وملعقتين كبيرتين من الحليب الدافى في وعاء وخلط المكوّنات، ثمّ وضع الخليط على الوجه، وتركه لمدة خمس عشرة دقيقة على الأقل، وغسله بالماء.


تنعيم الوجه

خلط كوب من الشوفان المطحون، ونصف كوب من الحليب السائل، وملعقتين صغيرتين من العسل الطبيعي في وعاء وخلط المكوّنات، ثمّ تطبيق الخليط على الوجه، وتركه لمدة عشرين دقيقة أو حتى يجف تماماً، وغسله بالماء.


التخلص من احمرار الوجه

وضع ملعقتين كبيرتين من كلّ من الشوفان، والماء في وعاء للحصول على خليط متجانس، ثمّ تطبيقه على الوجه، وتركه لمدة عشرين دقيقة أو حتى يجف تماماً، وبعدها غسله بالماء، ويعتبر الشوفان من أكثر الوسائل الطبيعية التي تساعد على التخلّص من الحكة؛ بسبب احتوائه على مواد مضادة للالتهابات.


تغذية الوجه وترطيبه

وضع موزة ناضجة، وأربع ملاعق صغيرة من الشوفان، ونصف ملعقة صغيرة من جوزة الطيب، ونصف ملعقة كبيرة من كلّ من: الحليب السائل، والطحين في وعاء والخلط حتى تتجانس المكوّنات، ثمّ تطبيق الخليط على الوجه، وتركه لمدة عشر دقائق، وغسله بالماء.


إزالة الشوائب من الوجه

وضع حبة من البندورة الناضجة والمبشورة، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، وأربع ملاعق صغيرة من الشوفان في وعاء وخلط المكوّنات، ثمّ تطبيق الخليط على الوجه وتركه لمدة عشرين دقيقة على الأقل، وغسله بالماء الفاتر.