فوائد كرة السلة للجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٥ ، ٥ فبراير ٢٠١٧
فوائد كرة السلة للجسم

كرة السلة

كرة السلة هي من الرياضات التنافسية المحبوبة، وتجرى بين فريقين يتكوّن كلّ منهما من خمسة لاعبين يتنافسون على إحراز أكبر عدد من الأهداف بإدخال الكرات في سلة الفريق الآخر في فترةٍ زمنيّةٍ محدّدة، وتعتبر رياضة كُرة السلة من الهوايات الصحية التي يمكن ممارستها في الخارج أو في الملاعب المغلقة والتي تناسب كافّة الفئات العمرية، بالإضافة إلى أنّها من أكثر أنواع الرياضات إفادةً للجسم؛ لأنّها تُحرّك جميع عضلات الجسم ففيها القفز والجري وهذا يزيدُ من تدفّق الدم في جميع أنحاء الجسم، وفيما يلي لائحةٌ بأهمِّ الفوائد التي تُقدمها هذه الرياضة لصحّة الإنسان.


فوائد رياضة كرة السلة

  • يزيد الركض والقفز في لعبةِ كرة السلة من معدل ضربات القلب، ويساعد في زيادة قدرته على التحمّل، بالإضافة إلى أنّه يقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية والدماغية، ويقي من الإصابة بأمراض القلب الأُخرى.
  • تحرق الكثير من السعرات الحرارية بسبب الطاقة الكبيرة التي يحتاجها الجسم خلال مباراة السلة الأمر الذي يجعلها من الرياضات التي تُساهم بشكلٍ كبيرٍ في إنقاص الوزن؛ حيث إنّ ساعة من ممارسة كرة السلة يُمكنها حرق أكثر من ستمئةِ سعرةٍ حرارية.
  • تُقوّي العظام والعضلات؛ لأنّها رياضةٍ تنطوي على تحمّل وزن الجسم من خلال الركض، والرفع، والقفز، والتي تُساهم في تكوينِ أنسجةٍ جديدةٍ في العظام مما يجعلها أقوى، وتجنب الشخص من الإصابة بهشاشة العظام، أو الكساح.
  • تُعزّز من قوة الجهاز المناعي في الجسم؛ لأنه يخلص الجسم من التوتر والقلق فتنتقل الطاقة والتركيز لإنجاز مهام الأجهزة الحيوية في الجسم، وتنشيطها الأمر الي يُساهم أيضاً في التعزيز من العمليات الحيوية كلها في الجسم.
  • تُعزّز وتقوّي الذهن والدماغ؛ لأنّ رياضة كرة السلة تحتاجُ إلى التركيز البدني، والعقليّ والتوافق بين حركة اليدين والأقدام للقيام بكافة الحركات والتخطيطات اللازمة خلال المباراة، بالإضافة إلى الجهد المبذول للتسللِ من بين اللاعبين، ويصقل ويطور المهارات الحركية.
  • تحسن الانضباط الذاتي والتركيز كما هو الحال في الألعاب الرياضيّة الأخرى؛ لأنّها لعبةٌ يجب التقيد بشروطها وقواعدها، وتزيد من الروح التنافسية عند اللاعب ممّا يُبقي عقله نشطاً.
  • تعزز الرياضة بشكلٍ عامٍ من ثقة الشخص بنفسه، وبالأخص كرة السلة؛ لأنها لعبة جماعيةٌ تُشعر المرء بحاجة زملائهِ له بالفريق، واعتمادهم عليه ممّا يُعزز الثقة بالنفس ممّا يؤثر إيجابياً على حياته.


نصائح لممارسة كرة السلة

  • يجب إحماء العضلات قبل ممارسة كرة القدم؛ لتجنّب حدوث التشنجات.
  • شرب كمياتٍ مناسبةٍ من الماء لترطيب الجسم أثناء المبارة وقبلها؛ لأنّ ممارسة كرة السلة ترفع درجة حرارة الجسم، وتزيد من إفراز العرق.