فوائد لسان الثور

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ١٠ مارس ٢٠١٦
فوائد لسان الثور

نبتة لسان الثور

عشبة أو نبتة معروفة باسم الحمحم، وعلمياً يطلق عليها اسم Borage officinalis، وتستخدم جميع أجزاء النبتة، بحيث يحتوي لسان الثور على مجموعة من الزيوت الطيارة والمواد العفصية واللعابية إضافةً للصابونية، ومجموعة من الفيتامينات والأحماض العضوية؛ ونتيجةً لذلك يستخدم في علاج الكثير من المشاكل الصحيّة، ويمنح الجسم العديد من الفوائد المختلفة، بحيث يستخدم بعد طهيه مع كمية من الزيت، أو إضافة أوراقه طازجةً إلى السلطة، ويحب الكثير من الناس تناوله؛ فله مذاق مميز.


فوائد لسان الثور

متعددة وتتضمن ما يلي:

  • علاج الكثير من الالتهابات التي تصيب مناطق مختلفة من الجسم، أبرزها القلب والمفاصل إضافةً للقلب التي تكون مصحوبة بالتورمات غالباً، باستخدام برشام يحتوي على زيته بمعدل خمسمائة مليغرام يومياً.
  • التخفيف والتخلص من الروماتيزم.
  • التخفيف من الحكة وعلاج السعال الحاد.
  • علاج الكثير من الاضطرابات والمشاكل النفسية، كالحزن والاكتئاب، بحيث تحضر مجموعة من أوراقه وتعصر؛ لانتزاع لبّها، ويتناول العصير الناتج عنها بمقدار عشرة ملي لترات كل يوم ثلاث مرّات.
  • منح الجسم شعوراً بالراحة والاسترخاء، وهذا ما يؤكده الكثير من الأطباء في ولاية ويلز في الولايات المتحدة الأمريكية، ويطلقون عليه اسمّ النبتة المانحة للسعادة والبهجة؛ حيث يخلطون كمية من لسان الثور مع الماء وعصير الكرز، ويغلون المزيج ويقومون بتناوله مباشرةً قبل التوجه للنوم، وبعض المناطق الأخرى يخلطون كمية من أوراقه الجافة المسحوقة مع كمية من المياه المغلية، ويصفونه ويتناولونه بعد تركه لمدة لا تقل عن عشر دقائق.
  • تنشيط عمل بعض غدد الجسم كالغدة الكظرية، وهذا بدوره يعزز من إفراز وإنتاج هرمون الأدرينالين، وهو مهم بحيث يوجه الإنسان عند التعرض للخوف أو لموقف عصبي وفيه كثير من الضغط، وفي حال تمّت إضافة أزهار لسان الثور إلى بعض أنواع السلطات؛ فإنه يمنح شعوراً بالسعادة والبهجة، وهذا ما أكدته الملكة إليزابيث حيث كانت تستغرقه للغرض نفسه.
  • التأثير على قدرة الجسم على الاستجابة للعلاجات الخاصة بالأمراض الجلدية، أبرزها الأكزيما، وهذا يمكن الحصول عليه بتناول زيت العشبة، على شكل كبسولات يمكن شراؤها من الصيدليات، وتؤخد بمعدل خمسمئة مليغرام يومياً.
  • إدرار البول وكذلك العرق، وبالتالي تخليص الجسم من السموم والشوائب المتراكمة فيه، ولهذا الغرض تستخدم بذوره مع الأخذ بعين الاعتبار إلى ضرورة تناولها لأنّ سمّيتها عالية.
  • إزالة البلغم وطرده خارج الجسم، كما يساعد على علاج خشونة القضيب، تحديداً إذا تمّ خلطه مع كمية من المياه والعسل.