فوائد لصقة الظهر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٩ ، ٣ أبريل ٢٠١٦
فوائد لصقة الظهر

آلام الظّهر

يعاني الكثيرُ من الأشخاصِ من آلامٍ تصيبُ منطقةَ الظّهرِ وخصوصاً في الأسفل منها؛ نتيجة حمل الأشياءَ الثقيلة، أو بسبب الحوادثِ التي تؤثّر على أعصاب الظّهر مما يؤدّي إلى تمزّق أو توسع في الشّريان الأورطي الرّئيسي في الجسم، وقد تكون آلام الظّهر عرضيةً تستدعي وضع الكمادات والثلجِ، وأحياناً يصاحبها ألم مفاجئ يجب تخفيفه بوضع لصقة الظّهر المخصّصة لمثل هذه الحالات، وقد يستمرّ الألمُ لأكثر من ثلاثةِ أشهرٍ ممّا يستدعي العلاج بمراجعةِ الطبيب.


فوائد لصقة الظّهر

تتكون لصقةُ الظّهر من مادة الفلفل الحار، والمنثول الموضعي والكافور، وتستخدم هذه المواد الثلاثة لتسكين الآلامِ الموضعية، نتيجة امتصاص الجلد لهذه المواد الفعالة وخصوصاً مادة الكابسيكم المسؤولة عن الحرارة في الفلفل الحار؛ فهي مخصّصةٌ لوضعها على الجلدِ حتى تسترخي العضلات وتنشطُ الدّورةُ الدّموية، ولا توضع على الوجه، أو البشرة الحساسة، أو البشرة التي تحتوي على جروحٍ أو ندوبات.


ينصح باستخدام لصقة الظّهر لتسكين وعلاج آلام الظّهر، وآلام العمود الفقري، وآلام العظام، وآلام الرّكبة والمفاصل والعضلات، وآلام الشّد العضلي، فلزقة الظّهر ينصح بها لتخفيف الأوجاع والشّعور بالرّاحة من الألمِ المزعجِ، ويتجنّب وضعها على المناطق الحساسة كالمنطقة التّناسلية لأنها تؤدي لهيجان المنطقة بسبب مادة الفلفل الحارّ الموضعي، وتستخدم لمن يعانون من آلام الظّهر المستمرة خصوصاً تلك الآلام التي تصاحب الدّورة الشّهرية، وعلاج تأخر الحمل، ولعلاج دم الدّورة الشّهرية الغزير، والتّخلص من آلام البرد.


طريقة وضع لصقة الظّهر

  • قبل وضعها تأكّد من جفاف البشرة ونظافتها وتجنب وضعها على الجلدِ المصاب بجرحٍ أو خدشٍ، وخلوها من الكريمات.
  • اغسل المنطقة المصابة وجفّفها، ثم انزع الغلاف وبطانة لصقة الظّهر وضعيها على المنطقة المؤلمة، وإذا كانت المنطقة المؤلمة كبيرة ضع لصقتين حسب المنطقة.
  • تجنب وضعها قبل أو بعد الاستحمام بنصف ساعة، فإذا حدث تهيج أزلها واغسل المنطقة جيداً، وتجنّب وضع الضمّادات على المنطقة التي وضعت عليها اللصقة.


الحالات التي لا تستخدم فيها لصقة الظّهر

  • لا تستخدم اللصقة إذا كانت لديك حساسيةٌ من مادة الفلفل والمنثول والكافور؛ حيث تؤدّي لحدوث الحكة والطّفح الجلدي وتهيجٌ شديدٌ، وصعوبة في التّنفس.
  • تجنب وضعها في حالات الحمل والرّضاعة الطّبيعية، أو التّخطيط للحمل، ويفضل استشارة الطّبيب قبل وضعها.
  • يمنع وضعها في حالة تناول المكملات الغذائية أو الوصفات الطّبية.
  • لا ينصح بوضعها للأطفال التي تقل أعمارهم عن اثنتي عشرة سنة.
  • إذا كانت أعراض الألم لم تتحسّن خلال سبعة أيام تتم زيارة الطّبيب فوراً وإزالة اللصقة، وغسل موضع المنطقة جيداً.