فوائد لصقة الظهر للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٩ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٦
فوائد لصقة الظهر للحامل

آلام وأوجاع الظّهر

يُصاب الأشخاص يوميّاً بأوجاع مختلفةٍ في الظّهر، والكتف، والعمود الفقري، نتيجة القيام بنشاطاتٍ مختلفةٍ ، أو نتيجة القيام بنشاطٍ مفرط يُعرِّض الجسم للإرهاق والجهد الزّائد، أو نتيجة ممارسة بعض الأعمال بطريقةٍ خاطئةٍ تؤدّي إلى التواء العضلات أو تيُّبسها ، أو قد يكون بسبب قلّة الرّعاية الصّحية والوقائية كالإصابة بنزلات البرد وما يُصاحبها من أوجاعٍ في الكتف.


قد تتعرّض المرأة في الحمل إلى كثيرٍ من الآلام العضليّة والعصبيّة نتيجة الوزن الزّائد، والإجهاد والتعب، والوقوف لفتراتٍ طويلةٍ، فتلجأ لاستخدام لصقة الظّهر لنتائجها الفعّالة.


لصقة الظّهر

هي نوعٌ من أنواع الضمّادات الّلاصقة التي تتميّز بفعاليتها في تسكين الآلام المختلفة كآلام الظّهر، والفقرات القطنيّة، وأوجاع الكتف والركب والعظام عامّة، وآلام العضلات الموضعيّة كالإجهاد، والتيبس، إضافة لآلام عرق الّنسا، وآلام الرّوماتيزم، وآلام العظام التي يُصاب بها الشّخص نتيجة تقلّبات الطّقس المفاجئة كلفحات الهواء، والإصابة بالإنفلونزا والبرد.


تتميّز لصقة الظّهر بثباتها على مكان الألم وبمفعولها السّريع، فتعمل على سند العضلات، وتليينهاا، وتعمل على تدفئة العضلات في المكان التي تُلصق عليه وتُسكّن الألم تدريجيّاً.


تُصنّع لصقة الظّهر من مكوّناتٍ لها تأثير فعال كالكافور، والمنثول، والفلفل الحار، ويعتبر المكوّن الأخير الفلفل هو العنصر الأساسي الذي يبدأ مفعوله على الفور، فيعمل على زيادة تدفُق وتوريد الدّم إلى مكان الألم، ويعمل على إراحة العضلات وشدّها بطريقةٍ عجيبة.


في بعض الآلام العصبيّة كعرق النسا، وآلام الفقرات القطنية، تعمل هذه اللصقة على تخفيف الألم عن طريق خفض المادة المسؤولة عن إرسال إشارات الألم إلى الدّماغ.


فوائد لصقة الظّهر للحامل

لا ينصح الأطباء باستخدام لصقة الظّهر للمرأة الحامل أثناء الحمل وخاصّةً على منطقة أسفل الظّهر؛ لما قد يكون لها من تأثيرٍ عكسي على عضلات الرّحم كشدّها وانقباضها، وحدوث بعض التّقلصات التي قد تضرُّ بالمرأة الحامل أو الجنين. كما أنّ بعض المواد المصنّعة للصقة الظهر قد يتم امتصاصها عن طريق الجلد، وهي بمثابة مكوّناتٍ مسكنة كالديكلوفيناك.


تمنع المرأة الحامل من استخدام أيِّ نوعِ من الأدوية وخاصّةً في أشهر الحمل الأولى، ويُفضل إذا تم وصف أيِّ مسكنٍ أن يكون خاضعاً لإشرافٍ طبي، ويمكن للمرأة الحامل استبدالها بالكمّادات الدّافئة أو الباردة أو بعمل تمارين خفيفة تعمل على تليين العضلات.


طريقة وضع لصقة الظّهر

  • يُغسل مكان الألم جيّداً بالماء الدّافئ والصّابون، ويجفف بفوطةٍ قطنيّة.
  • تُنزع الورقة المثبّتة على الجزء الّلاصق، ويتم وضع اللصقة على مكان الألم مع الحرص على أن تكون مُثبتةً بشكلٍ مستقيم ودن انحناءاتٍ أو تعرُّجات.
  • يُضغط على اللّصقة بلطفٍ حتّى تثبت جيّداً في مكان الألم.
  • تُترك اللّصقة من ثلاثة إلى أربعة أيامٍ، وفي حال الشّعور بألمٍ خفيف بعد مرور الوقت المحدّد يُفضل استبدالها بلصقةٍ أخرى.


طريقة نزع لصقة الظّهر

  • تُسحب لصقة الظّهر وتُنزع دفعةً واحدةً حتّى لا تُسبّب الشّعور بالألم.
  • يُغسل مكان اللّصقة بالماء الدّافئ والصّابون ويُجفف جيداً.
  • يُرش مكان اللّصقة ببودة التّالك ويُترك.