فوائد ماء الأرز للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٤ ، ٢٩ يناير ٢٠١٧
فوائد ماء الأرز للشعر

ماء الأرز

تُعدّ الطّبيعة مصدراً غنيّاً بالمواد الّتي تتميّز بفوائدها الجماليّة للإنسان، وماء الأرز أحد هذه الموادّ؛ إذ يُمكن اعتبارُه مُستحضراً تجميليّاً طبيعيّاً، فهو ذو تأثيرٍ إيجابيّ على كلٍّ من البشرة والشّعر، وهو أحد أسرار جمال النّساء اليابانيّات، فهنّ يعتمدنَ عليه في حلّ كثيرٍ من المشاكل الجماليّة. يتميّز ماءُ الأرزِّ بأنّ له خصائصَ حمضيّةً بعض الشيء، إلى جانب احتوائِه على كميّةٍ كبيرة من النّشا، ممّا يجعله غنيّاً بمضادّات الأكسدة، وفيتامين هـ، بالإضافة إلى المعادن الأساسيّة الّتي تجعلُ له كثيرًا من الفوائد للشّعر.


فوائد ماء الأرز للشّعر

يُستخدم ماء الأرز غسولاً يوميّاً للشعر، وذلك لأنّه يمنحه اللمعان الطبيعي، كما أنّه يُحافظ على بصيلاتِ الشّعر قويّةً وسميكةً، بالإضافة إلى قدرتِه على علاجِ كثيرٍ من المشاكل الجماليّة للشّعر، ومن أبرز فوائدِه:


ترطيب الشّعر

يُمكن استعمالُ منقوعِ الأرز بلسماً طبيعيّاً مرطّباً للشّعر، وذلك عند إضافةِ قليلٍ من الزّيوتِ العِطريّة مثل: اللاّفندر، والرّوزماري إلى ماء الأرز، ودَعكِ بصيلاتِ الشّعرِ بالخليطِ، وتركِ الخليط مدّةً لا تتجاوزُ خمسَ عشرة دقيقة، ثم غسله باستخدام الماء البارد.


تخفيف تجعّدات الشّعر

يعدّ ماء الأرز من أكثرِ العلاجات فعاليّةً للتخلّص من الشعرِ المجعّد، وذلك لأنه يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من البروتينِ، مما يُساعد على تنعيمِ الشعرِ وفرده، كما أنّه يحتوي على مادةٍ تُقلِّلُ من فُرصِ تعرّضِ الشّعر للتّلف، وتُساعد على إصلاحِ التّالف منه وذلك عند إضافته إلى ماء الاستحمام، وشطف الشّعر به بعد استخدام الشّامبو كالعادة، وذلك ثلاث أو أربع مراتٍ في الأسبوع الواحد.


زيادة طول الشّعر

يُستفاد من ماء الأرز لِتحضيرِ أهمّ الماسكاتِ الّتي تُساعد على زيادةِ طول الشّعر، إذ تُدهن فروة الرّأس به وتترك عليها مدة ًلا تَقلّ عن عشرين دقيقة، مع الحرصِ على تدليكِها بحركاتٍ دائريّةٍ بين الحينِ والآخر لتنشيطِ الدّورة الدمويّة فيها، ثمّ يغسل الشّعر بالشّامبو المعتاد، ويجفف.


تقليل تقصّف الأطراف

يحتوي ماء الأرز على كثيرٍ من الموادّ المغذّيةِ للشّعر، الأمر الّذي يجعله وسيلةً مهمّةً لِمحاربة تقصّفِ أطرافِهِ وتلفِها، وذلك عند تغطيسِ الأطرافِ المتضرّرة في كميّة من ماءِ الأرز، وتركِها لبعضِ الوقت، ثمّ غسل الشّعر جيّداً.


طريقة تحضير ماء الأرز

  • إحضار كميّة من الأرز، وغسلُها جيّداً بالماء، مع الحرصِ على خلوّ ماء الغسل من أيّ شوائبَ وأوساخٍ.
  • وضع الأرز المغسول في قدر، وغمره بكميّةٍ مناسبة من الماء النّظيف، وسلقه على نارٍ متوسّطة الحرارة.
  • تصفية ماء السّلق، وتركُها على منضدة المطبخ في وعاءٍ زجاجيّ مفتوح حتى تبردَ، واستخدامها حسب الحاجةِ.