فوائد ماء الورد لحب الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٨ ، ٢٨ مايو ٢٠١٥
فوائد ماء الورد لحب الشباب

المراهقة وحب الشباب

مرحلة المُراهقة هِيَ من المَراحِل الصعبة على المُراهق وعلى النّاس حولهُ؛ فهِيَ المَرحلة التّي يبدأُ فيها النضوج والنموّ إلى مرحلة الشَباب. يُعاني المُراهِق من تغيُّراتٍ كثيرة في جسدهِ وشكله، وكأنّهُ ما بين مَرحلة الطّفولة والشَباب، فيبدأُ الصّوت بالتغيّر، وتتغيّر القامة أيضاً، ويظهر على الوجه حب الشّباب، وهوَ أكثَر ما يُزعج المُراهقين؛ فيستخدمون شتّى الوسائل للتخلُّص منهُ، كالخل، وماء الورد، وغيرِها من المُستحضرات.


لا يَقتصِر ظُهور حب الشباب على المُراهقين فقط، وإنّما على جميع الفئات العُمريّة، لكنّها تسمّى بحب الشباب لأنّها منتشرةً بين فئة الشباب بشكلٍ أكبر.


حب الشباب

هو نوعٌ من أنواع الأمراض الجلديّة، يظهرُ على شَكل حبوب والتهابات على الوجه، ويظهَر بِكثرة نتيجة تغيُّر في الهرمونات والغُدد الدُهنيّة؛ فالتغيُّر في الغدد الدُهنيّة يَعمل على زيادة نِسبة الزيوت التي يتمّ إفرازُها في الجَسَد.


طبيعيّاً هُنالِك طبقةٌ من الجِلد الميّت على البَشرة؛ فعِندََ تلاقي الزيوت مع الجِلد الميّت تعمل كطبقة تسُدّ المسامات، عندها تتجمّع الدُهون أسفل الجِلد ممّا يعمل على تجمّع نوع من البكتيريا التي تسبّب تهيُّجاً وظهوراً للحبوب على البشرة.


أسباب ظهور حب الشَباب

  • زيادة في إفرازات الدُهون في الجسم.
  • البكتيريا التّي تَظهر نتيجةً لإفرازات الدهون والزيوت المُرتفعة في الجَسَد.
  • التغيّرات الهرمونيّة التّي تمُر فيها المرأة عندَ الدّورة والحَمل والرِضاعة؛ فظهور الحبوب وقت الدّورة يكونُ ملحوظاً في كُلّ شَهر.


علاج حبّ الشَباب

  • العِلاج باستخدام الحُبوب التي تمَّ وصفها مِن قِبل الطبيب المُختصّ، وعادةً ما يكون لهذهِ الحبوب أعراض جانبيّة؛ كالكآبة، والصُداع، والنُعاس، وغيرِها من الأعراض، لِذلِكَ يجب التأكُّد من عدم أخذها إلّا باستشارِة الطَبيب.
  • استخدام بعض وَصفات الأعشاب.
  • عدم التعرُّض للشّمس مُباشرةً.
  • عدم حكّها او المُحاولة بإزالتِها، لأنّها ستنتشر وتترُك آثاراً.
  • العلاج باستخدام اللّيزر، وهذا العِلاج يأتي أخيراً إذا لم تتمّ الاستفادة من الطُرُق الأخرى.


فوائد ماء الورد لحب الشباب

يدخُل ماء الورد في الكَثير من الوصفات المُستخدمة للوجه ونضارته؛ لاحتوائِهِ على عناصِرَ مُطهّرة ومُضادّة للميكروبات والبكتيريا، وبالإمكان استخدام ماء الوَرد لجميع أنواع البشرة، وحتّى الحسّاسة مِنها؛ لأنّها لا تُسبّب أيّ مُضاعفات أو هيجان في الجِلد.


كيفيّة استخدام ماء الوَرد

يمكن استخدام ماء الورد وعصير اللّيمون؛ فماء الورد يعمل على فتح المسام، والليمون يعمل على إزالة آثار حب الشباب، ويُستخدم عن طريق خلط مِلعقة صغيرة من ماء الوَرد ومِلعقة صغيرة من عصير اللّيمون، بدهن الوجه باستخدام قُطنة نظيفة، وتركهِ لمُدّة عشر دقائِق، ومن ثُمَّ غسل الوجه بماء فاتر، وتُعاد هذه العمليّة مرّتين كلّ يوم.