فوائد ماء الورد للعين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٩ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٨
فوائد ماء الورد للعين

ماء الورد

هو الماء أو السائل المُستخرج من زيت الورد من خلال تقطير بتلات الورد الطازج، وهو واحد من النواتج الجانبية لإنتاج زيت الورد والذي يُستخدم في صناعة العطور، ولتحضير القليل منه يتم استخدام عدد كبير من بتلات الورد مما يجعل عملية الاستخراج تلك مكلفة للغاية. أما ماء الورد المتوفر في الأسواق فهو في العادة يحتوي على مواد كيميائية مصنعة ومواد حافظة، وبذلك فهو يكون أقل فاعلية وفائدة، ويُستخدم ماء الورد في التجميل بشكل كبير، وفي العناية بالبشرة بشكل خاص حيث يدخل في الكثير من صناعة المراهم المفيدة للبشرة والتي تعالج أكثر مشاكلها، ومن خلال المقال سوف أقدم لكم أهم فوائد ماء الورد وبخاصة للعيون.[١]


فوائد ماء الورد

هناك العديد من الفوائد لماء الورد، أبرزها:[٢]

  • يدخل في تحضير الكثير من الأطباق في جميع مطابخ العالم، حيث يستخدم في إيران في تنكيه الأرز كما ويدخل في تحضير الكثير من أطباق الحلويات مثل البقلاوة والبسكويت وغيرها.
  • يعالج الالتهابات الجلدية وخاصة الجلد الجاف، والمصاب ببعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية والحساسية وبعض أنواع الحروق الخفيفة حيث يعمل كمهدئ وملطف.
  • يوقف الحكة عند التعرض لِلسع الحشرات ويبرد المنطقة ويحد من الالتهابات.
  • يسعمل في منتجات العناية بالشعر فهو يغذي فروة الرأس وينشطها وبالتالي يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس، ويزيد من نمو الشعر ويقي من ظهور قشرة الرأس حيث يساعد ماء الورد على بقاء فروة الرأس رطبة ونظيفة.
  • يستخدم زيت الورد في عمليات التدليك والمساج إذ يساعد بشكل كبير على استرخاء الجسم والعضلات بشكل كبير، وبالتالي يخلص الجسم من التوتر والقلق والعصبية.
  • يفيد البشرة بشكل كبير إذ يستخدم كقابض لمسام البشرة ويخلصها من الإفرازات الدهنية الزائدة منها وبالتالي يعالج حب الشباب والبثور.


فوائد ماء الورد للعين

يعد ماء الورد مضاداً للبكتيريا ومعقماً للعين ويزيل آثار التعب والإرهاق التي تعاني منها العين طوال النهار، حيث يعمل كملطف ومهدئ ومبرد طبيعي وفعال، بالإضافة إلى ذلك فإنه يزيل احمرار العين نتيجة دخول الغبار بهما أو تعرضهما لأي تلوث آخر، كما ويعتبر ماء الورد من أفضل العلاجات لإزالة الهالات السوداء حول العين التي تظهر نتيجة الإرهاق والسهر والتعب. كما ويخفف من تجاعيد العين، ويمكن استخدامه عن طريق غمس قطعة من القطن بماء الورد ووضعها في الثلاجة لبضع دقائق، ثم وضعها على العين مع الاسترخاء التام لمدة عشر دقائق، كما ويمكن استخدام بضع قطرات من ماء الورد المخفف على العين مباشرة كنوع من القطرة.[٣]


المراجع

  1. Tom Seymour (3-12-2017), "What you should know about rose water"، medicalnewstoday, Retrieved 26-8-2018. Edited.
  2. Ana Gotter, "Rose Water: Benefits and Uses"، healthline, Retrieved 26-8-2018. Edited.
  3. Ramona Sinha (17-7-2018), "10 Surprising Benefits Of Rose Water For The Eyes"، stylecraze, Retrieved 26-8-2018. Edited.