فوائد ممارسة الرياضة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ٢٦ أبريل ٢٠١٥
فوائد ممارسة الرياضة

الرياضة، أو بالإنجليزيّة (Sport): هي نشاطٌ بدنيٌّ يقوم به الإنسان، ويتطلَّب هذا النشاط جهدًا كبيرًا أحيانًا، ولهذا النشاط العديد من الأسس التي يقوم عليها، والأحكام التي تنظِّمه؛ فالرياضة ليست مجرد تحريكٍ للجسمِ بأيِّ شكلٍ كان، وإنما هناك صور وأحكام معيّنة لهذا التحريك والنشاط. الغاية والغرض الأساسي لممارسة الرياضة هو تصحيح الجسم، والمحافظة على صحّته، وقوّته، فمن المعروف عند الجميع أن قلة ممارسة الرياضة تضر بالصحة كثيرًا، وتؤدّي إلى الكثير من الأمراض، والمشاكل الصحية. وأكثر الذين يمارسون الرياضة يمارسونها من أجل هذا الغرض.


ولكن من الناس من لا يكتفي بالغرض السابق، وإنّما يمارس الرياضة لغرض آخر، وهو "الرياضة بحد ذاتها"؛ فهو يمارس الرياضة من أجل الرياضة، ويريد أن يصبح رياضيًّا محترفًا، وأن يجعل من الرياضة مهنةً له، ففي هذه الحالة تكون الرياضة غايةً ومقصدًا عند من يمارسها، وفي الحالة السابقة، تكون وسيلةً لتحسين صحة الجسم، والحفاظ عليها.


ونستطيع أن نختصر الكلام السابق بتقسيم الأشخاص الّذين يمارسون الرياضة إلى قسمين، وهما على النحو التالي:

  1. أشخاصٌ يمارسون الرياضة من أجل الرياضة.
  2. أشخاصٌ يمارسون الرياضة من أجل الصحّة.


فوائد الرياضة

تحتوي الرياضة على العديد من الفوائد، نذكر منها ما يلي:

  1. تحسن الرياضة من صحة الجسم؛ فهي تقوّي الجسم، وتجعله أكثر نشاطًا، وتزيد من لياقته ورشاقته.
  2. الرياضة هي أفضل وسيلة لتخفيف الوزن؛ فهي تخلص الجسم من الدهون الزائدة، وتؤدي إلى حرقها.
  3. تساعد الرياضة في الحفاظ على صحة القلب؛ فهي تزيد من قدرة القلب على ضخ الدم إلى الجسم، والممارسة المنتظمة للرياضة تحول دون تصلّب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار فيه؛ فالرياضة تحمي القلب من الكثير من الأمراض، وتحافظ على صحته.
  4. الرياضة مفيدة للرئتين؛ فهي تحسّن من قدرة الرئتين على نقل الأكسجين إلى الدم.
  5. من المعروف أنّ العقل السليم في الجسم السليم؛ فالرياضة مفيدة جدًا للعقل والذهن، والآثار الإيجابية لممارسة الرياضة ستنعكس على العقل؛ إذ إنّ الرياضة تساعد في تنشيط القدرات العقلية، فهي تزيد من قدرة الإنسان على التفكير السليم، والتركيز؛ وذلك لأنّها تحسن من صحة القلب، والرئتين، وتزيد من قدرة الرئتين على نقل الأكسجين إلى الدم، وتزيد من قدرة القلب على ضخ الدم المُحَمَّل بالأكسجين إلى المخ، وغيره من أعضاء الجسم.
  6. لا شك أن الرياضة تؤدي دورًا مهمًّا في تحسين الحالة النفسية عند الإنسان؛ فهي تحد من التوتر، والقلق، والاكتئاب، وتعزز الثقة بالنفس، وتحسّن المزاج، وتقضي على الملل، والضجر.