فوائد نبات الصبار للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٦ ، ٤ يونيو ٢٠١٥
فوائد نبات الصبار للشعر

زيت الصبّار

لزيت الصبّار عدّة فوائد للشعر وهو عبارة عن زيت يمكن التوصّل إليه عن طريق خلط المادّة الهلاميّة من نبات الصبّار مع أيّ زيت ملائم ومفيد للشعر، وتُعتبر النساء والرجال في بلدان قارّة آسيا من أكثر الفئات استخداماً له، حيث يُساعد في حماية الشعر من التساقط، كما يمنحه الجمال والصحّة.


كيفية الحصول على زيت الصبّار

يمكن الحصول على زيت الصبّار من محلات العطارة في الأسواق، كما يمكن تحضيره في المنزل باستخلاص المادّة الهلاميّة من الصبّار وإضافته إلى نوع شامبو معين أو بلسم، وبعد ذلك عليك الاحتفاظ بالمادة المستخرجة في الثلاجة في وعاء محكم الإغلاق، ويجب استعماله في غضون ثلاثة أيّام من تحضيره، كما يمكن خلط زيت الصبّار مع زيت الأفوكادو، والجوجوبا للحصول على خليط مفيد للشعر، أو يمكن أيضاً أن يتمّ مزجه مع الخضار وغليه على النار لمدّة عشر دقائق ثمّ تخزينه بعيداً عن أشعّة الشمس.


من فوائد زيت الصبّارللشعر

  • فيه خواص محاربة للبكتيريا الدقيقة والفيروسات والالتهابات، والسبب في ذلك احتوائه على مادّة الأثراكينون، ممّا يجعله مادّة مطهّرة ومعقّمة لقشرة الرأس، وتعمل على نموّ جذور الشعر بشكل صحّيّ بعيداً عن التساقط.
  • يتكوّن زيت الصبّار من مجموعة من الأحماض الأمينيّة التي تعطي الشعر البروتينات لنموّه بشكل سريع وصحّيّ.
  • يُعتبر زيت الصبّار غنيّاً بالفيتامينات مثل: فيتامين أ، وج، وهـ، وب، كما أنّه غنيّ بالمعادن المهمّة مثل: معدن المغنزيوم، والزنك، والحديد والكالسيوم، الأمر الذي يؤهّله بقوّة لأن يكون من أهمّ الموادّ لعلاج فروة الرأس ونموّ الشعر الصحّيّ.
  • زيت الصبّار يمنح الجمال للشعر المتعب والباهت.
  • يساعد زيت الصبّار على ضبط التوازن الحمضي الطبيعيّ لقشرة الرأس.
  • يُساهم في التخلّص من مشكلة القشرة.
  • ينعش الرأس عند تدليك قشرة الرأس به يمنح شعوراً بالانتعاش ممّا يخلّص من الشعور بالقلق.
  • يعمل على منح الرطوبة للشعر وقشرة الرأس بدون أن يعطي الشعر ملمساً دهنيّاً.
  • يخفّف من كمّيّة الزيوت الطبيعيّة الزائدة التي يفرزها الشعر ذو الطبيعة الدهنيّة.


طرق استخدام زيت الصبّار للشعر

تحضير الشامبو

قومي بخلط المادّة الهلاميّة في نبات الصبّار مع زيت رشيم القمح، وضعي القليل من حليب جوز الهند معه، ثمّ استعملي الخليط الذي صنعتيه لغسل وتنظيف الشعر، ضعي الخليط على قشرة الرأس، وادعكيها جيداً باستخدام أطراف أصابع يديك، ثمّ دعي الخليط لفترة عشر دقائق إلى نصف ساعة ،ثمّ اغسلي الشعر بشكل جيّد بالماء النظيف.


تحضير سائل لشطف الشعر

أضيفي ملعقة طعام من زيت نبات الصبّار في قنينة الماء، واستعملي الخليط لغسل شعرك بعد استخدام الشامبو والبلسم للحصول على شعر ناعم وملمس كالحرير.