فوائد وأضرار الاستحمام أثناء الدورة الشهرية

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٣ ، ٢٠ يناير ٢٠١٩
فوائد وأضرار الاستحمام أثناء الدورة الشهرية

الدورة الشهرية

تعتبر الدورة الشهرية أو الدورة الطمثية من علامات البلوغ لدى الإناث، ونزول الطمث أثنائها دليل على نمو الخلايا الداخلية الموجودة في جدار الرحم، وامتلائها بالدماء لتهيئ بيئة مناسبة لحدوث الإخصاب، فإذا لم يحدث إخصاب للبويضة يبدأ الحيض، أما إذا حدث إخصاب وانغرست البويضة في جدار الرحم تبدأ مرحلة نمو وتطوّر الجنين ويختفي الحيض حتى ولادة الجنين.


الاستحمام أثناء الدورة الشهرية

أحياناً ما تشعر الفتيات بالقلق والخوف من الأقاويل المتعددة وتحذيرات البعض من مخاطر الاستحمام أثناء الدورة الشهرية، فهناك بعض الأقاويل التي تشير إلى أضرار جسيمة على الأنثى، وسنتناول من خلال هذا المقال صحة ذلك من عدمه مع التطرق إلى فوائد وأضرار الاستحمام أثناء الدورة الشهرية.


أضرار الاستحمام أثناء الدورة الشهرية

لا يوجد للآن أي أضرار مثبتة علمياً تنتج عن الاستحمام خلال الدورة الشهرية، ولا يحدث أيّ خطر على الجسم، إلا أنه يفضّل الابتعاد عن الاستحمام بالماء البارد خلال الدورة الشهرية، حتى لا يؤدي ذلك إلى الشعور بتقلصات رحمية مؤلمة.


فوائد الاستحمام أثناء الدورة الشهرية

أكّدت العديد من الدراسات العلمية أنّ الاستحمام أثناء الدورة الشهرية لا يسبّب أي أضرار أو مشاكل للجسم، وإنما يعتبر ضرورياً من أجل الحفاظ على نظافة الجسم؛ بسبب حساسية هذه الفترة، حيث يؤدي إهمال الاستحمام، وتنظيف الجسم إلى الإصابة بالالتهابات والفطريات، كما يساعد الاستحمام أثناء الدورة الشهرية من التخلص من الروائح المزعجة؛ بسبب زيادة إفراز العرق أثناء الدورة الشهرية، والحفاظ على انتعاش الجسم ورائحته اللطيفة.


يخفف الاستحمام بالماء الدافئ أثناء الدورة الشهرية أوجاع الحيض؛ لأنّه يساعد على تخفيف الانقباضات الرحمية، وتنشيط حركة الدورة الدّموية في الجسم بشكل عام، وبالتالي الشعور بالهدوء والاسترخاء.


طرائق للحفاظ على النظافة الشخصية أثناء الدورة الشهرية

  • تجنب استعمال الصابون العادي أو الشامبو على المناطق الحساسة خلال الدورة الشهرية.
  • استعمال غسول مهبلي خاص بعد استشارة الطبيب لاستعماله مرة، ثمّ تجفيف المهبل جيداً للقضاء على الفيروسات التي قد تتكاثر خلال الدورة الشهرية.
  • ضرورة استعمال حفاضات صحيّة نظيفة، وتغييرها بانتظام طوال اليوم، حيث يفضّل تغييرها مرة كلّ أربع ساعات على الأكثر، حيث إنّ بقاء الدم الملوّث لفترة طويلة على منطقة المهبل يؤدي إلى الإصابة بالكثير من الفيروسات.
  • ممارسة الرياضة الخفيفة أثناء الدورة الشهرية مفيد جداً، لذا يفضّل الإكثار من تناول الخضروات والفواكه، وشرب الماء والسوائل الدافئة مثل اليانسون والشومر.
  • الامتناع عن ممارسة الجنس بين الزوج والزوجة أثناء الدورة الشهرية.


فيديو ما هي أضرار الاستحمام أثناء الدورة؟

الاستحمام يرخي الأعصاب ويريح الجسم، فهل يسبب الأضرار في فترة الدورة الشهرية؟  :