ما أضرار غسل الشعر أثناء الدورة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٥ ، ٢٠ يناير ٢٠١٩
ما أضرار غسل الشعر أثناء الدورة

فترة الدورة الشهريّة

تحمل فترة الدورة الشهريّة العديد من الفوائد لجسم المرأة، لكنّها تعتبر من أكثر الأوقات المُزعجة لدى النساء، والفتيات؛ بسبب الشعور بالألم، وتقلّصات في منطقة الرحم، وأسفل البطن، وما يرافقه من شعورٍ بالدوخة، والقيء، والمزاج الحاد، والعصبيّة، والرائحة المُزعجة، وزيادة التعرّق، ولتجنب حصول المُضاعفات هناك العديد من الأمور التي يجب تفاديها أثناء هذه الفترة، وانتشرت في الآونة الأخيرة أحاديث حول ضرورة تجنب غسل الشعر أثناء الدورة الشهريّة؛ لما لذلك من آثارٍ سلبيةٍ على الصحة.


غسل الشعر أثناء الدورة

تحرص العديد من السيدات على نظافتهن الشخصيّة أثناء فترة الدورة الشهريّة، فيجعلن الاستحمام عادةً يوميةً في أيام الحيض، إلّا أنّ بعض البحوث العلميةِ، والطبيةِ التي ظهرت مؤخراً؛ حذّرت من أضرار غسل الشعر أثناء الدورة؛ وذلك لتأثير الماء البارد بشكلٍ سلبيّ على صحة المرأة الحائض، حيث يؤدّي إلى انكماش المبيض، وزيادة النزيف عن معدلاته الطبيعيّة؛ وهذا ما يؤدّي تدريجياً إلى عدم اكتمال خروج البويضة من المبيض لدى السيدات، وتحوّل بقايا الحيض إلى مواد سامة، تعمل على اختلال توازن الهرمونات في الجسم، ممّا يرفع احتمال الإصابة بسرطان الثدي والمبيض، لذا تُنصح السيدات بغسل الجسم دون الشعر في فترة الدورة، دون المبالغة في عدد مرات الاستحمام، كما يجب استخدام المياه المعتدلة أثناء الاستحمام.


المحظورات أثناء الدورة

هناك العديد من الأمور الأُخرى المهمة التي يجب على السيدة تجنُّب القيام بها أثناء الدورة الشهرية، وهي:

  • تناول المشروبات الباردة، والغازية، والبوظة، كذلك شُرب المُنبهات كالشاي، والقهوة؛ لأنّ جميعها تؤدي إلى زيادة الألم.
  • أكل الحمضيّات، مثل؛ الليمون والبرتقال، أو تناول عصائرها؛ لأنّها تجمد دم الحيض، وعدم نزوله خارج الرحم.
  • التعرّض للتيار الهوائيّ البارد؛ كالجلوس بالقرب من التكييف؛ لأنّ الهواء البارد ينبّه أوجاع البطن ويزيد الإحساس بالتقلصات.
  • إزالة الشعر الزائد من الجسم؛ لأنّ البشرة في فترة الدورة الشهرية تكون حساسة للغاية؛ كما أنّ نمو شعر الجسم يتسارع أثناء هذه الفترة، فمن الأفضل الانتظار حتّى انتهاء الدورة للقيام بذلك.


نصائح أثناء الدورة

  • الاستحمام بماءٍ دافئٍ خلال الأيام التي تسبق موعد الدورة الشهريّة؛ لأنّ الماء الدافئ يخفّف الشعور بالألم، ويسهّل نزول دم الدورة.
  • تناول المشروبات الدافئة خاصّة الأعشاب الطبيّة كالقرفة، واليانسون، والنعناع، في الأيام الأولى من فترة الدورة؛ فهذه الأعشاب تعمل على إسالة الدماء المتكتلة، وهذا من شأنه تسهيل النزول الطبيعيّ للدورة.
  • وضع قربة مياه دافئة على البطن؛ فهذا يسكّن الألم ويرخي العضلات في منطقة المهبل.
  • تغيير الفوطة الصحيّة كل ساعتين؛ لأنّ تركها لفترةٍ طويلةٍ قد يتسبّب في تجمع الجراثيم في منطقة المهبل، وخروج روائح كريهة.


فيديو ما هي أضرار الاستحمام أثناء الدورة؟

الاستحمام يرخي الأعصاب ويريح الجسم، فهل يسبب الأضرار في فترة الدورة الشهرية؟  :