فوائد وأضرار التلفاز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٢ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد وأضرار التلفاز

فوائد التلفاز

تنمية الثقافة

يعد التلفاز مصدراً تعليمياً خصوصاً لفئة الأطفال من خلال عرضه لثقافات مختلفة حول العالم بطريقة تجذبهم، كما أنه يعرّف الأطفال والكبار بالأماكن التاريخية والأثرية التي لا يعرفونها، بالإضافة لتقديمه بعض المفاهيم التي قد تكون معقدة وتثير فكر الطفل مما يساعده على التفكير وتجعله أكثر تفاعلاً.[١]


تعلّم الطبخ

يمكن تعلّم الكثير من وصفات الطعام الشهي من خلال التلفاز، حيث إنّ هنالك العديد من قنوات الطبخ حول العالم التي يمكن من خلالها تعلّم العديد من الوصفات التي ستحبها العائلة ويرغبون بالاجتماع لتناولها.[٢]


الإلهام

يعدّ التلفاز مصدراً للإلهام وطرح الأسئلة، فمثلاً برامج الأطفال قد تساعد على توجيه اهتمام الطفل بأحد المواضيع وتحفزه على القراءة في ذلك المجال، ويُنصح الآباء بمشاركة أطفالهم في مشاهدة هذه البرامج، حيث يمكنهم تعلّم شيء جديد، ويمكنهم أيضاً الإجابة عن أسئلة الأطفال وتزويدهم بمزيد من التفاصيل والمعلومات.[١]


متابعة الرياضة

يُمكّن التلفاز محبي الرياضة البعيدين عن الملاعب من مشاهدة المباريات مباشرةً من خلال القنوات الرياضة المنتشرة حول العالم، كما أنّه بإمكانهم إعادة مشاهدة أي مشهد قد فاتهم من خلال العديد من الخصائص التي يقدمها التلفاز والتي لا تتوفر في الملاعب.[٢]


أضرار التلفاز

هنالك العديد من السلبيات التي تنتج عن مشاهدة التلفاز، ومنها ما يأتي:[٣]

  • هناك علاقة قوية بين التلفاز والوزن الزائد، فكلّما زاد عدد ساعات الجلوس لمشاهدة التلفاز كان ذلك مضراً للصحة أكثر، بالإضافة إلى المعاناة من الأرق خلال ساعات الليل، وتدني درجات الدراسة، ولا يجب زيادة عدد ساعات الجلوس على التلفاز أكثر من ثلاث ساعات في اليوم.
  • يعتبر التلفاز مُضيعاً لوقت الشخص، حيث إنّه قد يعزل ويُبعد الشخص عن قضاء الوقت مع العائلة والتفاعل مع البيئة المحيطة، أو حتى ممارسة الرياضة، أو الهوايات المفضلة، ولن يتبقى لدية وقت للقراءة وإثراء الخيال، أو القيام بأعمال وواجبات المنزل.
  • قد تؤدي المشاهدة المفرطة للتفاز إلى الإدمان، حيث بيّنت الدراسات أنّ حوالي 12% من مشاهدي التلفاز لا يشعرون بالرضى عن عدد الساعات الكبيرة التي يقضونها بالمشاهدة وأنهم في نفس الوقت يجدون صعوبة في التوقف والإقلاع عن مشاهدة التلفاز.
  • يستهلك التلفاز كمية كبيرة من الكهرباء، لذلك يُنصح بإطفاء التلفاز عند الخلود للنوم، أو الخروج من المنزل.[٢]


المراجع

  1. ^ أ ب IAN KENNEY (13-6-2017), "The Advantages of Children Watching TV"، www.livestrong.com, Retrieved 15-8-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت shoaibraza, "Advantages and Disadvantages of watching Television/TV Essay"، www.meritsdemerits.com, Retrieved 15-8-2018. Edited.
  3. Rumana (5-10-2016), "Advantages and Disadvantages of Watching Television"، www.reelrundown.com, Retrieved 15-8-2018. Edited.