فوائد وأضرار عين الجمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:١٩ ، ٢٢ ديسمبر ٢٠١٨
فوائد وأضرار عين الجمل

عين الجمل

عين الجمل أو الجوز هي ثمار مستديرة تتكون من قشرة خارجية صلبة، ونواة صلبة ذات شكل مجعَّد، ويتوفر عين الجمل نيئاً، ومحمصاً، ومملحاً، وغير مملح، كما يحتوي كجميع المكسرات الأخرى على نسبة عالية من الدهون، لذا فإنَّه عرضة للتزنخ الذي يجعل النكهة غير مقبولة، لذا يُنصح بتخزينه في مكان بارد، ومظلم، وجاف للمحافظة عليه أطول فترة ممكنة، كما يمكن تخزينه في الثلاجة أو المجمّد، ويمكن إدخاله إلى النظام الغذائي بعدّة طرق، حيث يمكن تناوله كوجبة خفيفة مع المكسرات الأخرى والفواكه المجففة، كما يمكن إضافته إلى السلطات، والحلويات، والصلصات، والمخبوزات.[١]


فوائد عين الجمل

يحتوي عين الجمل على العديد من المركبات والعناصر الغذائية المهمّة التي تُكسب الجسم الكثير من الفوائد الصحيّة، ومن فوائد عين الجمل نذكر ما يأتي:[٢]

  • مصدر غني بمضادات الأكسدة: يمتلك الجوز نشاطاً مضاداً للأكسدة أعلى من جميع المكسرات الأخرى، نظراً لاحتوائه على فيتامين هـ، والميلاتونين، ومركبات البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols)، وتتركز هذه المغذيّات في القشرة الورقية للجوز، حيث تساعد هذه المركبات على مكافحة أضرار الإجهاد التأكسدي.
  • غنيّ بأوميغا-3: حيث يحتوي الجوز على كمية أعلى من دهون أوميغا-3 من مصدر نباتي مقارنةً مع المكسرات الأخرى، وهي أحد أنواع الدهون التي يمكن أن يساعد استهلاكها على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • المحافظة على صحة القناة الهضمية: تشير الدراسات أنَّ تناول الجوز يساعد على زيادة كمية البكتيريا النافعة التي تعيش في الأمعاء، وبالتالي فإنَّه يمكن أن يعزز صحة الأمعاء، ويساعد على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • احتمالية تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان: يمكن أن تقلّل مركبات البوليفينول الموجودة في الجوز خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي، والبروستاتا، والقولون، والمستقيم، ولكن توجد حاجة إلى المزيد من الدراسات على الإنسان لإثبات هذه الفائدة.
  • المساعدة على التحكم في الوزن: يُعدّ الجوز مرتفعاً بالسعرات الحرارية، ولكن الدراسات تشير إلى أنَّ الجسم لا يمتص كامل الطاقة الموجودة فيه، كما يمكن أن يساعد تناوله على التحكم في الشهية، والشعور بالجوع.
  • إمكانية تقليل خطر الإصابة بالسكري: يمكن أن يساعد تناول الجوز على السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني، وتقليل خطر الإصابة به؛ حيث إنَّه قد يساعد على التحكم في الوزن الذي يعتبر عامل خطر له، كما يمكن أن يحافظ على سكر الدم بمستوياته الطبيعية.
  • إمكانية خفض ضغط الدم: يُعتبر ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والسكتة الدماغية، وتشير بعض الدراسات إلى أنّ تناول 28 غراماً من المكسرات يومياً، حيث تكون نصف هذه الكمية من الجوز، كجزء من نظام غذائي صحي يساعد على تحسين ضغط الدم عند الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم والأشخاص الأصحاء.
  • المحافظة على الصحة مع تقدم العمر: يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على الجوز على الحفاظ على أداء الوظائف الجسدية، كالمشي والقدرة على الرعاية الذاتية مع التقدم في العمر.
  • تعزيز صحة الدماغ: تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الجوز، بما في ذلك الدهون المتعددة غير المشبعة، ومركبات البوليفينول، وفيتامين هـ على تقليل الأضرار التأكسدية والالتهاب في الدماغ، كما أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ تناول كبار السن للجوز يمكن أن يساعد على تحسين مهارات التعلم، والحد من القلق، وزيادة المرونة العقلية والذاكرة مع التقدم في العمر.
  • يمكن أن يعزز حدوث الإخصاب حيث وضحت إحدى الدراسات أنّ إضافة الجوز إلى الحمية الغذائية الغربية وتناوله بانتظام يساعد على تحسين شكل الحيوانات المنوية، وحركتها، وقد تزيد الخصوبة لدى الرجال، كما أظهرت إحدى الدراسات أنَّه يساعد على تقليل التأثيرات الضارة لعادات الأكل غير الصحية في صحة الحيوانات المنوية، إذ إنّ استهلاك الحمية الغذائية الغربية المرتفعة بالسكريات والحبوب المكررة والأطعمة المصنعة يرتبط بانخفاض وظيفة الحيوانات المنوية.
  • تحسين مستويات الدهون في الدم: يمكن أن يساعد تناول الجوز بانتظام على خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، وتقليل الأضرار الناجمة عن أكسدة الكوليسترول الضار (بالإنجليزية: LDL) الذي يُعدّ من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.


أضرار عين الجمل

يُعتبر عين الجمل آمناً بالنسبة لمعظم الأشخاص عند تناوله بكميات الطعام المعتادة، ولكن لا توجد معلومات كافية حول سلامة تناوله بكميات كبيرة جداً،[٣] والنقاط الآتية تبيّن بعض أضرار عين الجمل ومحاذير استخدامه:[١]

  • يُعدّ الجوز مرتفعاً بالسعرات الحرارية، لذا يُنصح باستهلاكه بكميات معتدلة وكجزء من نظام غذائي صحي.
  • يرتبط ارتفاع استهلاك الجوز بالإصابة بالإسهال.
  • يجب على الأشخاص المصابين بالحساسية من المكسرات عدم تناول الجوز أبداً؛ حيث إنَّ تناوله يمكن أن يسبب مجموعة من الأعراض الخطيرة، كالطفح الجلدي، وصعوبة التنفس.
  • يُوصى بتجنب استهلاك الأطفال لقطع الجوز، أو الإشراف عليهم عند تناولها؛ حيث إنّها يمكن أن تسبّب الاختناق.


القيمة الغذائية لعين الجمل

يوضح الجدول الآتي المحتوى التقيربي لمجموعة من العناصر الغذائية الموجودة في 7 حبات أو ما يساوي 28 غراماً من الجوز الإنجليزي:[٤]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 183 سعرة حرارية
الماء 1.14 غرام
البروتين 4.25 غرام
الدهون الكليّة 18.25 غرام
الكربوهيدرات 3.85 غرام
الألياف 2 غرام
السكريات 0.70 غرام
البوتاسيوم 123 ملغراماً
الفسفور 97 ملغراماً
المغنيسيوم 44 ملغراماً
الصوديوم 1 ملغرام
الحديد 0.8 وحدة دولية
الفولات 27 ميكروغراماً
فيتامين هـ 0.2 ملغرام


المراجع

  1. ^ أ ب Megan Ware (2018-7-10), "What are the health benefits of walnuts?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2018-11-5. Edited.
  2. Marsha McCulloch (2018-7-9), "13 Proven Health Benefits of Walnuts"، www.healthline.com, Retrieved 2018-11-5. Edited.
  3. "ENGLISH WALNUT", www.webmd.com, Retrieved 2018-11-5. Edited.
  4. "Basic Report: 12155, Nuts, walnuts, english a b ", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 2018-5-11.
266 مشاهدة