فوائد ورق التوت للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٩ ، ٢٠ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد ورق التوت للشعر

التوت

يعد التوت من أهم الفواكه الّتي تحتوي على الكثير من الفوائد لصحّة الإنسان، وهو من الفاكهة الّتي نستفيد من جميع أجزائها، فالإنسان يتغذّى على ثماره، بينما تعيش دودة القز على أوراقه. كما أنّه مفيد بشتى صوره وأشكاله سواء كان ثماراً، أو أوراقاً، أو عصيراً، وللتوت أنواع كثيرة منها التوت الأسود البري، والتوت الأحمر، وهنا في هذا المقال سوف نتناول الحديث عن فوائد ورق التوت للشعر وفوائده للجسم بشكل عام.[١]


فوائد ورق التوت للشعر

يستخدم ورق التوت للشعر من خلال تجفيفه وطحنه، ثم يُعجن بالماء و يوضع على الشعر، حيث يعطي اللون الأسود الداكن للشعر ويتخلّص من الشعر الأبيض، كذلك يساهم في نمو الشعر ويعطيه القوّة واللمعان، بسبب احتوائه على الكاروتينات المشتملة على المعادن الأساسيّة لنمو الشعر، كالنحاس، والحديد، والسلينيوم، والفسفور، والكالسيوم، والفيتامينات، والأحماض الأمينية المغذية للشعر.

كما يمكن استخدامه أيضاً من خلال غلي أوراقه في الماء، وتركها لمدة ساعة، ثم غسل الشعر به، ويمكن إضافة ثلاث حبات من التين الأسود إليه حتى يساهم في صبغ الشعر وإعطائه اللون الجميل.[٢]


فوائد التوت للجسم

يحتوي التوت على العديد من الفوائد للصحة؛ وذلك لاحتوائه على العناصر المغذية الأساسيّة للجسم كالحديد، والكالسيوم، والفيتامنات، ومن هذه الفوائد ما يلي:[٣]

  • يساعد في التخلّص من اضطرابات الجهاز التنفسي، وذلك لاحتوائه على فيتامين "ج" الهام في تقوية جهاز المناعة، وتعزيز كفاءته في التخلّص من البكتيريا والفيروسات.
  • يعالج كسور العظام، ويزيد من قوة العظام ويمنع ترققها وهشاشتها، وذلك لاحتوائه على فيتامين "ك".
  • يتخلّص من الأمراض النفسية، ويقلل التوتر والقلق والكسل، ويمنح الجسم الشعور بالطاقة والحيويّة والنشاط.
  • يقلّل من الترهلات والتجاعيد الّتي تصيب البشرة، ويجعل البشرة أكثر صفاءً ونقاءً، ويقاوم الإصابة بالسرطانات؛ وذلك لاحتوائه على المضادات المؤكسدة الّتي تساهم في مقاومة الجذور الحرّة.
  • يفيد الحامل وجنينها خلال فترة الحمل، وذلك لاحتوائه على المضادات المؤكسدة الّتي تساعد في تنمية وتقوية كفاءة المشيمة، كما يقلّل من تعب الحمل، ويخفف من التورم والتقلصات والغثيان والتقيؤ الّذي تتعرض له الحامل، كما يمنحها الشعور بالطاقة والانتعاش، وينشّط الدورة الدموية، فبالتالي يسهل وصول المواد الغذائية المختلفة للجنين، ممّا يزيد من حماية الجنين وبقائه على قيد الحياة، ويقلل من نسبة الإجهاض.
  • يساعد في تقليل الوزن، والحصول على جسم رشيق، حيث إنّه يعطي الشعور بالشبع، فبالتالي يقلل من إقبال الشخص على الطعام، ويزيد من حرق الدهون في الجسم.


المراجع

  1. "Mulberries 101: Nutrition Facts and Health Benefits", www.healthline.com, Retrieved 18-7-2018. Edited.
  2. "WHITE MULBERRY", www.webmd.com, Retrieved 18-7-2018. Edited.
  3. Franziska Spritzler (7-11-2016), "11 Reasons Why Berries Are Among the Healthiest Foods on Earth"، www.healthline.com, Retrieved 13-9-2018. Edited.