فوائد ورق العنب المحشي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٤ ، ٣ يناير ٢٠١٩
فوائد ورق العنب المحشي

فوائد ورق العنب المحشي

يرتبط تناول ورق العنب المحشي بالحصول على العديد من الفوائد، ويُمكن ذكر بعضها كما يلي:[١]

  • تُحشى أوراق العنب بالعديد من الحشوات المختلفة، عادة ما تتكون من الأرز، واللحوم، والأعشاب، والتي يُمكن اختلاف محتواها من الدهون والسعرات الحرارية حسب الاختلاف فيما بينها.
  • تتميز أوراق العنب بأنها ذات قيمة منخفضة من السعرات الحرارية، إلى جانب المحتوى العالي من الألياف الغذائية.
  • تشتمل أوراق العنب في تركيبها على فيتامينيّ (أ) و(ك) بمقادير عالية.
  • تعتبر أوراق العنب بمثابة مصدر غني بمضادات الأكسدة، فعلى الرغم من تواجد مضادات الأكسدة في عصير العنب ولبّه، إلا أن الحصة الأكبر موجودة في الأوراق.
  • يُفيد اختيار أوراق العنب الحمراء في تحسين الدورة الدموية، وخاصة لدى الأفراد الذين يعانون من صعوبة تدفق الدم عبر الأوردة، وهي الحالة التي يُشار إليها بالقصور الوريدي المُزمن.
  • ترتبط عملية حشو وطهي أوراق العنب بالاستعانة ببعض التوابل والأعشاب، وتضيف هذه التوابل والأعشاب بعض الفوائد للطّبق، وذلك حسب ما يتم اختياره منها.


فوائد ورق العنب

القيمة الغذائية العالية

تتمتّع أوراق العنب بقيمة غذائية عالية ناتجة عن احتوائها على العديد من العناصر المغذية وانخفاض محتواها من المكونات الضارة؛ كالدهون، والكوليسترول، والصوديوم، والسكر، فمنها يُمكن الحصول على فيتامينات مختلفة، كفيتامينات (ك) و(أ) و(هـ) و(جـ) و(ب6)، ومكونات أخرى: الحديد، والنياسين، والريبوفلافين، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، والمنغنيز، بالإضافة لحمض الفوليك.[٢]


خفض السّكر في الدّم

تفدر فيمة الحمل الجلايسيمي لورق العنب بالقيمة (1)، وهي قيمة قليلة جداً، ويبلغ أعلى حد يجب تناوله من هذا الحمل بنحو (100) لدى البالغين الأصحاء من الأفراد؛ لذا يُنصح الأفراد المصابون بالسكري أو متلازمة التمثيل الغذائي بجعل أوراق العنب من الخيارات الغذائية الخاصة بهم.[٢]


مضادّات الأكسدة

تشتمل أوراق العنب في تركيبها على الفلافونيدات التي تمتلك تأثيراً مشابهاً لتأثير مضادات الأكسدة، والتي يرتبط استهلاكها بالتقليل من فرص التعرّض لمشاكل مختلفة يُعد أبرزها ارتفاع مستوى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، أو ما يُشار إليها بوصف الكوليسترول الضار (LDL)، بالإضافة لعملها على تحقيق استرخاء الأوعية الدموية، وبالتالي تعتبر بمثابة وسيلة حماية ضد الإصابة بأمراض القلب المختلفة.[٣]


الخصائص القابضة

يُساعد استهلاك أوراق العنب على توفير علاج في حالات الإصابة بالإسهال أو التعرّض للنزيف، ويعود ذلك لما تشتمل عليه الاوراق في تركيبها من خصائص قابضة تمكّنها من ربط الأنسجة معاً.[٣]


المراجع

  1. Caroline Pullen (24-7-2017), "13 Greek Foods That Are Super Healthy"، www.healthline.com, Retrieved 30-12-2018. Edited.
  2. ^ أ ب GIANINA G. KNOTH, "What Are the Health Benefits of Grape Leaves?"، www.livestrong.com, Retrieved 30-12-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "GRAPE", www.webmd.com, Retrieved 2-1-2019. Edited.