ما هي فوائد ورق العنب

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٣٢ ، ١٦ يوليو ٢٠١٨
ما هي فوائد ورق العنب

ورق العنب

العنب من أشهر الفواكه المعروفة على مستوى العالم، وتنمو في دولٍ ومناطق متعددة ومختلفة، والاستفادة من شجرة العنب لا تكمن في ثمارها فقط، بل أيضاً في أوراقها، حيث يمكن قطف الأوراق الناضجة منها، وطبخها في وقتها، أو يمكن تخزينها بطرق مختلفة؛ كالتفريز، والتعبئة في أوانٍ بلاستيكية، وتركها عند الحاجة إليها، فما هي القيمة الغذائية لأوراق العنب، وما هي فوائدها الصحية للجسم.


القيمة الغذائية لورق العنب

تعتبر أوراق العنب طعاماً مخفضاً للسعرات الحرارية؛ حيث تحتوي كل خمس ورقاتٍ من العنب على 14 سعرة حرارية، كما تعد مصدراً جيداً للفيتامينات المتنوعة، فهي غنية بفيتامين هـ وفيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين ب6، إضافةً إلى غناها بالنياسين، والحديد والألياف والربوفلافين، وحمض الفوليك، وهي طعام منخفض الصوديوم والدهون والكولسترول.[١]


فوائد ورق العنب

ورق العنب غني بالفوائد التي تعود بالمنفعة للجسد والصحة، ومنها:[٢]

  • مضاد للالتهابات: تعتبر أوراق العنب طعاماً مضاداً للالتهابات ومقاوماً لها، فهي وسيلة جيدة تخلص الجسم من الالتهابات، وتقي الجسم من أمراض مختلفة؛ مثل: أمراض القلب، والزهايمر، والسطران، وأمراض الجهاز الهضمي، كما لها دور في القضاء على الأمراض الناتجة عن تهيج المفاصل.
  • معالجة أمراض القصور الوريدي: أجرت جامعة فرايبورغ عام 2010م دراسة تبين من خلالها أن مستخلص ورق العنب له دور في علاج تدفق الدم إلى الساقين الذي يسبب انتفاخ الساقين نتيجة لعودة الدم إلى الشريان التاجي، وعدم وصوله إليها، وأوصت من يعانون من هذا المرض بتناول ماء ورق العنب للتخلص منه.
  • مفيد لمرضى السكري: وذلك بحصول مرضى السكري في رتبته الأولى على حصة كاملة من ورق العنب تحتوي على الفيتامينات، وكمية قليلة من السكريات.
  • مفيد لصحة العظام: حيث إنّها مصدرٌ وفيرٌ بالنحاس والمنغنيز والحديد، وهذه العناصر مهمة في تقوية وتشكيل العظام، كما أن المنغنيز يوفر الكولاجين، والبروتين، الضروريين للجهاز العصبي.
  • علاج الصداع النصفي: تحتوي أوراق العنب على مواد مضادة للأكسدة، والتي تزيد من الشعور بالراحة، وعلاج الخلل الذي يحدث في التوازن نتيجةً للصداع، ويمكن الاستفادة منه بتناول ماء ورق العنب.[٣]
  • تخفيف الإمساك: احتواء ورق العنب على الألياف يجعلها مفيدة في تليين المعدة، والتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي، وبذلك تعزز إفراز البراز بشكل صحي وطبيعي.
  • تخفيف الشعور بالتعب: وخاصةً التعب الناتج عن فقر الدم، فتناول أوراق العنب الغنية بالحديد والمعادن يرفع من مستوى طاقة الجسم وبالتالي يخفف التعب.
  • العناية بالأسنان: يمكن التخلص من مشاكل الأسنان المختلفة بالإكثار من تناول ورق العنب.
  • مضادة للبكتيريا: تعتبر أوراق العنب مضادة جيدة للبكتيريا، لذلك فهي تحمي الجسم من العدوى بالجراثيم المختلفة، وتقي من شلل الأطفال وتقي من الالتهابات الناتجة عن البكتيريا المختلفة.


المراجع

  1. GIANINA G. KNOTH, A.P. (3-10-2017), "What Are the Health Benefits of Grape Leaves?"، www.livestrong.com, Retrieved 12-6-2018. Edited.
  2. "23 Proven Health Benefits of Grape Leaves (No.1 Super)", drhealthbenefits.com, Retrieved 12-6-2018. Edited.
  3. Angie Glaser (9-11-2016), "11 DRINKS THAT WILL HELP YOUR HEADACHE"، migraineagain.com, Retrieved 12-6-2018. Edited.