فوائد وسائل النقل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٨ ، ٧ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد وسائل النقل

وسائل النقل

يُقصد بوسائل النقل؛ الطرق التي ابتكرها الإنسان، أو سخرها لأجل خدمته في التنقل من مكانٍ إلى آخر، ومع تقدم الأزمان، وتطور مظاهر الحياة العامّة في مختلف المجالات؛ صار الإنسان يبحث عن وسائل لنقل البضائع أيضاً، وقد استخدم الإنسان في بادئ الأمر الحيوانات لهذه الغاية؛ كالخيول والجمال، ثمّ ابتكر العربات التي يجرّها الحيوان، وصولاً لوسائل النقل الحديثة اليوم وأبرزها؛ السيارة والقطار، وكانت وما زالت لتلك الوسائل فوائدَ كبيرة، وهذا ما سيكون موضوع حديثنا في هذا المقال.


فوائد وسائل النقل

لقد عاد استخدام وسائل النقل على الإنسان بفوائد جمة؛ شملت العديد من جوانب حياته، وسنذكر فيما يأتي أبرزها:


فوائد اقتصاديّة

  • تسهيل نقل البضائع من مكانٍ إلى آخر: ومن دولةٍ إلى ثانية؛ وفي كل الأوقات، وهذا ما سرّع دوران عجلة اقتصاد العديد من البلدان.
  • توفير المواد الخام اللازمة للصناعات؛ فبعض الدول لا تملك تلك المواد الأوليّة، بحكم تأثير المناخ والبيئة؛ لذا سهّل النقل إمكانيّة وصولها إلى المصانع؛ عبر استيرادها من دولٍ أُخرى.
  • تحقيق مستوى معيشي جيّد للناس: وذلك عندما تتوفر السلع عبر وسائل النقل يزيد الإنتاج، وتنخفض الأسعار، أو تكون متناسبة مع مقدرة الناس الشرائيّة؛ ممّا يخلق بحبوحة في حياة الأفراد، بالإضافة إلى أنّ وسائل النقل ساعدت الإنسان في الحصول على الرفاهية؛ كإمكانيّة الذهاب لحضور مباراةٍ لكرةِ القدم في مكان بعيد، أو السياحة في المناطق التي لا يسكن فيها.


فوائد اجتماعيّة

  • تسريع تواصل الإنسان مع الآخرين(التواصل الفردي): سواء القاطنين في ذات المنطقة الجغرافيّة أو البلد، أو من هم خارج المناطق الأُخرى.
  • تفاعل الشعوب مع بعضها ثقافيّاً واجتماعيّاً: عبر تسهيل الحركة بينها؛ ونقصد بالتفاعل الثقافي للشعوب؛ تشاركها موروثها الحضاري والإنساني؛ عبر طرقٍ عديدة؛ كالمهرجانات، والزيارات المُنظمة والمتبادلة بين الدول، للعلماء، والفنانين والشعراء، وأهل الفكر.
  • إيجاد العديد من الوظائف البشرية: للسائقين، والعاملين في مجال صيانة وسائل النقل على اختلافها، وعناصر بشريّة في طواقم تلك الوسائل، لا سيّما الكبيرة منها؛ كالسفن والطائرات.
  • تسهيل تنقُّل العمالة: فباستخدام وسائل النقل يستطيع الفرد الوصول لمكان عمله، دون عناءٍ كبير كما لو لم تكن موجودة، وليس ذلك فحسب بل أدى التطور الهائل في مجال النقل الجوي والبري والبحري؛ إلى سفر العديد من حملة الشهادات العلميّة، أو المهارات الحِرَفيّة للعمل خارج بلدانهم الأصليّة.
  • تشكيل مظاهر الحياة البشريّة: وذلك لأنّ وجود وسائل نقلٍ في منطقةٍ ما، يعني جذب الإنسان لإمكانيّة البناء فيها، وتأسيس القرى والمدن.


فوائد إنسانيّة

يشمل ذلك؛ حصول المريض على الخدمات الطبيّة دون تأخير، بفضل وسائل النقل؛ إلى جانب أنّ الكثير من الحالات الإنسانيّة، يتم إسعافها عبر وسائل النقل؛ لا سيّما في الحوادث الخطيرة؛ كالحرائق، وانهيار الأبنية، أو التعرُّض لإطلاقِ نار؛ ممّا يحفظ أرواح الكثير من البشر.


فيديو تكسي الحبال

هل سبق وفكرت بالتنقل من خلال الحبال المعلقة! شاهد الفيديو لتتعرف على أغرب وسائل النقل حول العالم :