فيتامين للشعر الخفيف

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٥ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٦
فيتامين للشعر الخفيف

الشعر

الشعر الكثيف هو أحد سمات الجمال التي تفتقر لها العديد من النساء، وذلك بسبب اتّباعها لنظام غذائي سيّئ، أو بسبب انخفاض مستوى الفيتامينات في الجسم، أو بسبب عوامل وراثيّة، أو حتّى بسبب الحمل والولادة عند النساء، ولكن هناك العديد من الفيتامينات التي تعمل على تكثيف الشعر، وكذلك هناك العديد من الطرق والوصفات الطبيعيّة التي تحفّز نموّ الشعر وكثافته.


فيتامينات للشعر الخفيف

  • فيتامين A: ويتوفر بصورة كبيرة في كل من القرع، والحبوب، والمشمش، والخضار ذات اللون الأخضر الطازج، والبابايا، والمانجو، والحليب ومشتاقته، بالإضافة إلى العديد من المواد الغذائيّة.
  • فيتامين C: ويتواجد هذا الفيتامين بالعديد من المواد الغذائيّة الطبيعيّة، منها: البرتقال، والفلفل الأحمر، والكيوي، والبابايا، والجوافة، التوت.
  • فيتامين B7: ويتوفّر في كلّ من الأفوكادو، والمشروم، وبذور عباد الشمس، وخبز القمح، وزبدة الفول السوداني، والقرنبيط، والكبد، واللحم البقري، وسمك السلمون، والموز، وفول الصويا، واللوز.
  • فيتامين B6: ويوجد في أغلبية الخضار مثل اللفت، والبازيلاء، والفلفل، والهليون الذي يعدّ من أفضل مصادر هذا الفيتامين، وكذلك في العديد من أنواع السمك مثل: سمك الهلبوت، والقدّ، والتونة، والسلمون، وأيضاً في خبز القمح، والبقوليات، مثل: الحمص، وفول الصويا، والعدس، وفي البذور، مثل: عباد الشمس، والمكسرات: كالكاجو، والفول السوداني، والبندق.
  • فيتامين E: ويوجد في كل من، اللوز، والجزر، والفلفل الرومي، والسبانخ المطهوة، والبروكلي، والجزر، والبابايا، وبذور دوار الشمس، واللفت.
  • فيتامين B8: ويسمّى أيضاً بـإينوزيتول، ويتوفر هذا الفيتامين في الأغذية النباتيّة والحيوانيّة، وكذلك في الطحالب الصالحة للأكل.
  • فيتامين B9: يعرف بحمض الفوليك ويوجد في كل من الخضار ذات اللون الأخضر مثل: الخس، والسبانخ، والكرنب الأخضر، ويوجد أيضاً في البروكلي، والهليون، والبقوليات مثل: الحمّص، والفول، والفاصولياء بجميع أنواعها، والعدس، بالإضافة إلى الفواكه إلى الفواكه ذات الطعم الحامض، مثل: البرتقال، والبابايا، والفروالة، والتوت، والجريب فروت، وأيضاً في المكسرات والبامية، وبرعم البروكسل، والقرنبيط، والذرة، والسكواش.
  • فيتامين B12: ويوجد هذا الفيتامين في كل من البيض والحليب ومشتقاته، واللحم البقر والخروف، وأيضاً في المحار، والكافيار والعديد من المأكولات البحرية.
إنّ البروتينات النباتية والحيوانية، مهمة بشكل كبير للشعر وتساعد أيضاً على نمو الشعر بشكل كثيف.


خلطات لتكثيف الشعر

  • خلطة الجرجير، وتحضر بإضافة ملعقة كبيرة من اللبن الزبادي، إلى باقة من أوراق الجرجير النظيفة، ثمّ تخلط المكوّنات حتّى تصبح ذات قوام ليّن، تطبق الخلطة على الشعر وفروة الرأس، وتترك لمدّة ساعتين، ثمّ يغسل الشعر بشكل جيّد، وتكرّر هذه الطريقة مرتين كلّ أسبوع وحتّى الحصول على النتائج المرغوب بها.