فيتامين مفيد للجلد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٧ ، ٣١ يناير ٢٠١٧
فيتامين مفيد للجلد

الأطعمة الصحية

الأطعمة الصحية هي الأطعمة التي تساعد على تحسين صحة الشخص، والتي تحتوي على المواد البروتينية؛ كاللحوم، والحليب، والمواد الدسمة الصحية؛ كزيت الزيتون، بالإضافة إلى المواد السكرية؛ كالفواكه، والخضروات، والعناصر المعدنية التي تبني وتركب خلايا وأنسجة الجسم، والفيتامينات التي تساعد الجسم على أداء وظائفه بالشكل الصحيح، وأخيراً الماء.


لا يوجد هناك نوع واحد من الطعام الصحي يحتوي على جميع العناصر الأساسية السابقة، لذا يجب تناول أصناف مختلفة من الأطعمة للحصول على جميع هذه العناصر.


العلاقة بين الغذاء الصحي والجلد

هناك علاقة وثيقة بين الغذاء الصحي والجلد، وتعد الفيتامينات من أهم العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة، والتي لها دور مهم للبشرة والجلد، بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء، وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، كما يفضل استخدام واقي الشمس لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية التي تغير لون الجلد.


الفيتامينات المفيدة للجلد

فيتامين A

جفاف الجلد وتقشر البشرة دليل على نقصان فيتامين A، فهو يساعد على بناء أنسجة الجلد، وعليه فهو يعتبر من الفيتامينات المهمة التي تعمل على التئام الجروح والخدوش بشكل سريع، ومحاربة علامات التقدم في السن والشيخوخة، ومن المصادر الغذائية التي تحتوي على هذا الفيتامين: البيض، والخضروات الورقية، والحليب، والجزر، والقرع، والكبد.


فيتامين E

فيتامين E هو أكثرأنواع الفيتامينات شهرة للحصول على بشرة صحية، وذلك لأنه يحتوي على مضاد جيد للأكسدة، فهو يحارب الجذور الحرة داخل الجسم التي تسبب الشيخوخة المبكرة للجلد، والتي تنتج بسبب التدخين، والتلوث، والتعرض للشمس، كما يفيد في التخلص من علامات التقدم في السن، والتجاعيد، وتمدد البشرة بفضل استخدام منتجات تحتوي على هذا الفيتامين، أو تناول الأطعمة التي تحتوي عليه ومنها: الزيتون، وبذور عباد الشمس، والفول السوداني، واللوز، وجنين القمح، والخضروات الورقية.


فيتامين C

يحارب فيتامين C علامات التقدم في السن كفيتامين E، كما يحفز على إنتاج الكولاجين في الجلد، وهو البروتين المسؤول عن ليونة البشرة، وعليه فهو من الفيتامينات الجيدة للحصول على بشرة ناعمة وأكثر شباباً، ومن مصادره: الفواكه، والخضروات؛ ومنها: البروكلي، والقرنبيط، والطماطم، وبراعم بروكسل، والخيار.


فيتامينات B

تضم فيتامينات B فيتامين B1 الذي يعزز الدورة الدموية لإعطاء بشرة متوجهة وجميلة، والمرأة التي تتناول حبوب منع الحمل تكون معرضة للإصابة بنقص هذا الفيتامين، ومن مصادره: صفار البيض، والمكسرات، والزبيب، أما فيتامين B3 أو ما يعرف بالنياسين فهو يساعد الجلد على الحصول على المزيد من الأكسجين، وبالتالي فإنه يمنع نمو حب الشباب، ومن مصادره: الطماطم، والقرنبيط، والجزر.