فيتامين E لعلاج الهالات السوداء

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٤ ، ١١ مارس ٢٠١٩
فيتامين E لعلاج الهالات السوداء

فيتامين E

يعدّ فيتامين E من أهم الفيتامينات الذائبة في الدهون، والتي يحتاجها جسم الإنسان في مراحل عمره المختلفة، ويمكن الحصول عليه تلقائياً من تناول الغذاء الطبيعي اليومي دون اتباع حمية معينة، فهو يوجد في العديد من الزيوت الطبيعية كزيت فول الصويا، وزيت جوز الهند، وزيت السمسم، وزيت بذور عباد الشمس التي تمنح الجسم 90% من الكمية الموصى بها يومياً، فضلاً عن وجوده في أسماك التونة والسردين، والمكسرات، والخضروات كالسبانخ والبروكلي والفاصولياء، كما أنه يوجد في الموز، والتفاح، والكمثرى، بالإضافة إلى وجوده كمكل غذائي في الصيدليات على شكل كبسولات دوائية بما يوفر الخواص المطلوبة.


فيتامين E والهالات السوداء

من المعروف أنّ ظهور الهالات السوداء حول العينين تحدث بسبب الأرق أو عدم كفاية عدد ساعات النوم، لكن إذا كنت تنام بشكل جيد وظهرت لديك الهالات السوداء في عمر الشباب فمن المرجح أنك تعاني من نقص فيتامين هـ، فهو يحمي خلايا الجلد من ضرر الأشعة فوق البنفسجية والملوّثات البيئية، كما أنّه مضاد للأكسدة ويحفز إنتاج الكولاجين الذي يرطب الوجه ويفتح لون الجلد.


فيتامين E لعلاج الهالات السوداء

يتوقف علاج الهالات السوداء على معرفة السبب الحقيقي وراء ظهورها، وبشكل عام يمكن علاجها من خلال اتباع التعليمات الآتية:

  • الاعتماد على كبسولات فيتامين هـ الموجودة في الصيدلية، بحيث يتم تناولها بعد الطعام أو إفراغ محتواها واستخدامه موضعياً مما يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس، ويقلل من انتشار الجذور الحرة والسوعية الدموية السوداء في المنطقة.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ.
  • استخدام كمادات من الماء البارد وكبسولة من فيتامين هـ على الهالات السوداء.


أسباب ظهور الهالات السوداء حول العينين

تظهر الهالات السوداء حول منطقة العينين لأسباب أخرى تتجاوز مجرد نقص فيتامين هـ، ومنها ما يأتي:

  • مشاكل صحية تتمثل في الحساسية من بعض الأطعمة، أو عدوى الكلى، أو احتقان الأنف أو أمراض جلدية أخرى كالإكزيما، أو الإصابة بتسمم الدم بسبب وجود غاز ثاني أكسيد الكربون أو فضلات الجسم الناتجة عن الإمساك.
  • اتباع عادات صحية سيئة تتمثل في الإكثار من التدخين وتعاطي الكحول، أو الإجهاد وقلة ساعات النوم والراحة، أو كثرة السهر إلى ساعات متأخرة من الليل.
  • أسباب وراثية.
  • حساسية الجلد من بعض كريمات ومستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.
  • الإصابة بمتلازمة قبل الدورة الشهرية، وفي هذه الحالة يكون ظهور الهالات السوداء متزامناً مع فترة الحيض.


فيديو علاج الهالات السوداء

من أكثر ما يزعج النساء تحديداً! فما هي طرق علاج مشكلة الهالات السوداء؟ :