في أي شهر يجلس الطفل

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٤ ، ٢٤ أكتوبر ٢٠١٨
في أي شهر يجلس الطفل

العمر الذي يجلس فيه الطفل

يساعد تعلّم الطفل الجلوس لوحده على تقوية عضلات ظهره، ورقبته بشكل يسمح له بالجلوس بثبات وفي وضع مُستقيم، بحيث يبدأ الطفل بتعلّم كيفيّة الجلوس بين الشهرين الرابع والسابع، في نفس المرحلة التي يتعلم فيها التدحرج وتغيير وضعيته من جانب إلى آخر، ورفع رأسه إلى الأعلى، وعند بلوغه ثمانية أشهر يتمكّن معظم الأطفال من الجلوس لبضعة دقائق دون أيّ مُساعدة من أحد ، ولكن يجب اتخاذ الحيطة والحذر فحتى عند إتقان الطفل لهذه المهارة، يمكنّه أن يميل ويقع.[١]


مساعدة الطفل على الجلوس

يتطلّب الجلوس من الطفل امتلاك مهارة التحكّم في الوزن من اليسار، واليمين، والأمام، والخلف، الأمر الذي يحتاج إلى القوة، والتدريب المُستمر، فيُمكن للوالدين مُساعدة الطفل على الجلوس، باتباع النصائح الآتية:[٢]

  • تدريب الطفل: وذلك بمنحه فُرصة التجربة من خلال الطرق المُختلفة، ولكن يجب على الوالدين الأخذ بعين الاعتبار مُراقبة الطفل، والبقاء بجانبه أثناء التدرب.
  • السماح له باللعب على الأرض: يُسهم اللعب على الأرض في تعزيز استقلاليّة الطفل، بدلاً من محاولة وضعه في الكراسي المخصّصة للجلوس، ولذلك يجب تخصيص مرّتين، أو ثلاثةً في اليوم للعب على الأرض، بالإضافة إلى ذلك، يُمكن إجلاس الطفل على حضن الوالدين، أو بين الرجلين، ومن ثم القراءة أو الغناء له، أو لعب ألعاب الحركة المُختلفة معه.
  • خلق بيئة آمنة: يجب أن يتم خلق بيئة آمنة للطفل عند تدرّبه على الجلوس، أو تحرّكه، ويُمكن تحقيق ذلك من خلال إحاطته بالوسادات ، والحرص تدريبة على أرض مستوية، وغير مُرتفعة.


استشارة الطبيب

يشمل تطور الحركة لدى الطفل مراحل وأنماط مُعيّنة، ولذلك إن شعر الوالدين بوجود خلل في تطوّر طفلهم فعليهم استشارة الطبيب، خاصّةً عند مُلاحظة الأمور الآتية:[٣]

  • عدم قيام الطفل بالزحف.
  • عدم قُدرة الطفل على الوقوف مع مساعدة.
  • عدم قدرة الطفل على التحكّم بيديه.


المراجع

  1. BabyCenter Staff, "Baby milestones: Sitting"، www.babycenter.com, Retrieved 16-10-2018. Edited.
  2. Ashley Marcin (22-3-2018), "When Can Babies Sit Up and How Can You Help a Baby Develop this Skill?"، www.healthline.com, Retrieved 16-10-2018. Edited.
  3. Mary L. Gavin, "Movement, Coordination, and Your 8- to 12-Month-Old"، www.kidshealth.org, Retrieved 16-10-2018. Edited.