في أي عام بدأت الحرب العالمية الأولى

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٠ ، ٥ نوفمبر ٢٠١٨
في أي عام بدأت الحرب العالمية الأولى

بداية الحرب العالمية الأولى

بدأت الحرب العالمية الأولى في عام 1914م بعد اغتيال الأرشيدوق فرانز فرديناند، واستمرت حتى عام 1918م، وقد خاض الصراع كلٌ من القوى المركزية المتمثلة في ألمانيا والنمسا- المجر وبلغاريا والإمبراطورية العثمانية، ضد قوى الحلفاء المتمثلة في بريطانيا العظمى وفرنسا وروسيا وإيطاليا ورومانيا واليابان والولايات المتحدة، وبسبب التقنيات العسكرية الجديدة وحرب الخنادق شهدت الحرب العالمية الأولى مستويات عالية من الذبح والدمار متمثلة في مقتل ما يزيد عن 16 مليون شخص من الجنود والمدنيين.[١]


أسباب الحرب العالمية الأولى

من الأسباب الرئيسية التي ساهمت في حدوث الحرب العالمية الأولى:[٢]

  • تحالف الدفاع المتبادل: قامت دول من جميع أنحاء أوروبا باتفاقيات دفاع متبادلة من شأنها أن تسحبهم للحرب؛ وذلك لأن هذه المعاهدات تحتم في حال تعرضت دولة ما للهجوم فإن الدول الحليفة يجب أن تحميها، ومن بين هذه التحالفات تحالف روسيا وصربيا، تحالف ألمانيا والنمسا والمجر، تحالف فرنسا وروسيا، وتحالف بريطانيا وفرنسا وبلجيكا، وتحالف بريطانيا واليابان، وبما أنه تم إعلان الحرب على صربيا من قبل النمسا والمجر لذا شاركت روسيا في الدفاع عن صربيا، وبذلك أعلنت ألمانيا الحرب على روسيا، وأعلنت فرنسا الحرب على ألمانيا والنمسا والمجر، وهاجمت ألمانيا فرنسا عبر بلجيكا وسحبت بريطانيا للحرب ثم اليابان.
  • الإمبريالية: تعني الإمبريالية زيادة الدولة لقوتها من خلال سيطرتها على مناطق إضافية، وقبل الحرب كانت أفريقيا وجزء من آسيا نقطة اختلاف بين الدول الأوروبية بسبب المواد الخام التي تمتلكها هذه المناطق، حيث أدت التوترات حول هذه المناطق إلى زيادة المواجهة بين دول أوروبا وساهمت في بدء الحرب العالمية الأولى.
  • القوة العسكرية: مع بداية القرن العشرين بدأ التسلح في الدول المختلفة، فبحلول عام 1914م كانت ألمانيا ذات قوة كبيرة في السلاح، وكذلك بالنسبة لبريطانيا التي امتلكت قوة كبيرة في السلاح البحري، بالإضافة إلى بدء تأثير المؤسسات العسكرية في روسيا وألمانيا على السياسة العامة، وبهذا ساعدت هذه النزعة العسكرية في دفع الدول للمشاركة في الحرب.
  • اغتيال الأرشيدوق فرانز فرديناند: يعتبر السبب المباشر لبدء الحرب العالمية الأولى هو اغتيال فرانز ولي عهد النمسا في 1914م، والذي تم محاولة اغتياله من قبل مجموعة إرهابية صربية تدعى اليد السوداء، ولكنها فشلت في المحاولة الأولى، ولكن في وقت لاحق من اليوم اغتاله مواطن صربي يدعى غافريلو برنسيب أثناء وجوده في سراييفو في البوسنة.


نتائج الحرب العالمية الأولى

تعتبر الحرب العالمية الأولى من أكبر الحروب التي حدثت في القرن العشرين وتسببت في سقوط أربع سلالات إمبراطورية كبيرة؛ وهي تركيا والنمسا والمجر وروسيا وألمانيا، وأسفرت عن حدوث الثورة البلشفية في روسيا، وزعزعة استقرار المجتمع الأوروبي، بالإضافة إلى أنها مهدت لحدوث الحرب العالمية الثانية.[٣]


المراجع

  1. "WORLD WAR I", www.history.com, Retrieved 22-7-2018. Edited.
  2. Martin Kelly (11-7-2018), "5 Key Causes of World War I"، www.thoughtco.com, Retrieved 22-7-2018. Edited.
  3. John Graham Royde-Smith Dennis E. Showalter (21-7-2018), "World War I"، www.britannica.com, Retrieved 22-7-2018. Edited.