قانون ركلة الجزاء في كرة القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٦ ، ٩ مارس ٢٠١٧
قانون ركلة الجزاء في كرة القدم

ركلة الجزاء

تعتبر كرة القدم من الألعاب الرياضية القوية التي تحكمها الكثير من القوانين، ومن أهم قوانين هذه اللعبة على أرض الملعب ركلة الجزاء، وهي ضربة حُرّة تمنح للفريق الخصم في حال ارتكاب أحد لاعبي الفريق الأول الأخطاء الفنية مثل لمس الكرة باليد بشكل متعمد، وإعاقة اللاعب المهاجم باليد أو بالقدم.


يتم تنفيذ هذه الركلة مباشرة من منطقة الجزاء التي تبعد مسافة 11 متراً من منتصف المرمى (قائمتي المرمى) من خط الجزاء، وفي هذه المنطقة يسمح لحارس المرمى أن يستخدم يديه، وإذا تجاوز خط الجزاء وأمسك الكرة بيديه يعتبر مخالفاً لقوانين كرة القدم.


قواعد ركلة الجزاء في كرة القدم

  • مكان ركلة الجزاء: يتم تثبيت الكرة على نقطة الجزاء ليتم تسجيلها مباشرة إلى المرمى.
  • المنفذ لركلة الجزاء: هو اللاعب الذي يركل الكرة بعد تحديد هويته من كابتن الفريق.
  • حارس المرمى: يلتزم الوقوف على خط المرمى لتصدي لركلة الجزاء.
  • اللاعبون: على جميع لاعبي الفريقين الوقوف خارج منطقة الجزاء خلف قوس منطقة الجزاء بمسافة 9.15 متر، أي لا يبقى في منطقة الجزاء فقط اللاعب الذي سينفذ الركلة.
  • تنفيذ ركلة الجزاء: على اللاعب تسديد الكرة مباشرة إلى الأمام صوب المرمى، وفي حال دخولها المرمى تعتبر هدفاً، وفي حال إمساك الحارس بالكرة ونجاحه بالتصدي لها فإنّ لاعب الفريق المنافس لا يستطيع ركلها مرة أخرى؛ لأنّ الكرة ستكون بحوزة الفريق الأول من جديد.


المخالفات في لعبة كرة القدم

يعتبر الحكم هو الشخص المخوّل الذي يقرر أنّ ركلة الجزاء قد استكملت كافة شروطها وأنّ جميع اللاعبين في مواقعهم المحددة، وإذا تم ارتكاب المخالفات أثناء تنفيذ ركلة الجزاء، فهناك سلسلة من المخالفات بناءً على المخالفة التي تم ارتكابها ومنها:

  • مخالفة اللاعب المنفذ لركلة الجزاء قانون اللعبة قبل تنفيذ الكرة، فإنّ الحكم يسمح باستمرار الركلة، ويُعاد تنفيذها إذا دخلت الكرة المرمى، وإذا لم تدخل المرمى فيمنح الحكم الفريق الخصم ضربة حرة غير مباشرة.
  • مخالفة الحارس للقانون قبل لعب الكرة أثناء إشارة الحكم لتنفيذ الكرة، وفي هذه الحالة يسمح الحكم الاستمرار بتنفيذ الكرة وتحتسب هدفاً إذا دخلت المرمى، وإذا لم تدخل المرمى فيعاد تنفيذها.
  • مخالفة دخول أحد زملاء اللاعب المنفذ للكرة إلى قوس منطقة الجزاء أثناء تنفيذ الركلة، فإنّ الحكم يسمح باستمرار الركلة وإذا دخلت المرمى يُعاد تنفيذها، وإذا لم تدخل المرمى وارتدّت من الحارس أو المرمى ولمسها اللاعب المنفذ للكرة، فإنّ الحكم يوقف اللعب وتحتسب ركلة حرة غير مباشرة للفريق الخصم.
  • مخالفة دخول أحد زملاء الحارس لمنطقة الجزاء أثناء تنفيذ الكرة، في هذه الحالة يسمح الحكم باستمرار اللعب، وتحتسب هدفاً إذا دخلت المرمى، وإذا لم تدخل المرمى فيُعاد تنفيذها مرة أخرى.
ملاحظة: يُمنح الفريق الخصم ركلة حرة غير مباشرة إذا لمس اللاعب المنفذ للركلة الكرة مرة ثانية سواءً بقصد أم دون قصد، وتنفذ الضربة من المكان الذي حدث فيه الخطأ، كما يُعاد تنفيذ ركلة الجزاء إذا لمس الكرة عامل خارجي أثناء تحركها إلى المرمى.