قوانين التحكيم في كرة القدم الخماسية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٧ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨
قوانين التحكيم في كرة القدم الخماسية

كرة القدم الخماسية

تعتبر كرة القدم الخماسية من الألعاب الرياضية التي تقام داخل الصالات وهي تشبه كثيراً لعبة كرة القدم الشعبية، وتتكون هذه اللعبة من فريقين كلّ فريق يضم خمسة لاعبين من بينهم حارس المرمى، ولاعبين احتياط في كل فريق، وتستخدم كرة صغيرة الحجم وثقيلة مقارنة مع كرة القدم العالمية.[١]


أبعاد ملعب كرة القدم الخماسية

تقام هذه اللعبة على ملعب مستطيل الشكل يتراوح محيط طوله 25 متراً، وعرضه 15 متراً، وداخل هذا المحيط تجري المنافسة بين الفريقين يلتزمان بقوانين التحكيم الخاصة بها كأي لعبة رياضية أخرى..[٢]


قوانين التحكيم في كرة القدم الخماسية

يعتبر الحكم هو الشخص الذي يدير المباراة وفقاً لقوانين هذه اللعبة، ومن القوانين والقرارات التي تناط بسلطة التحكيم منها::[٣]

  • تتوقف المباراة في حال انفجار الكرة أو تضررها، وتستأنف المباراة من جديد بإعادة تنفيذها بركلة حرة مباشرة دون سدّ، أو ركلة جزاء من منطقة الجزاء الثانية إذا لم تلمس القائمين، أو العارضة، أو اللاعب.
  • يجوز لأي فريق أن يكون فيه عدد اللاعبين في أرض الملعب من ثلاثة إلى خمسة لاعبين، ولا يجوز المشاركة واللعب بأقل من ثلاثة لاعبين.
  • يجوز للاعب أن يعود إلى المباراة في حالة عدم استبداله تحت إشراف الحكم الثالث عندما تكون الكرة في الملعب أو خارج الملعب.
  • يبلغ عدد الحكام في هذه اللعبة ثلاثة حكام، حكم الملعب، والميقاتي الذي يجلس خلف الطاولة والحكم الثالث.
  • يسلم الحكم الثالث بطاقة طلب الوقت المستقطع لكل إداري قبل بداية كل شوط، ويستلمها مع نهاية الشوط إذا لم يطلب هذا الفريق أي وقت مستقطع، ويشرف الحكم على عودة أي لاعب قد خرج من الملعب بسبب الإصابة أو لإصلاح معداته، ويسلم البطاقات الخاصة بتبديل اللاعب المطرود.
  • يدير الحكم الميقاتي اللوحة الخاصة بتسجيل الأهداف، والأشواط، والأخطاء، والإشارة إلى تبديل اللاعبين، ويقوم مقام الحكم الثالث إذا غاب عن المباراة.
  • يقوم الحكم الميقاتي في الإشارة على نهاية الشوط بالصافرة أو الإشارة حتى يعلن حكم الساحة نهاية الشوط أو المباراة.
  • يلغي الحكم الهدف المسجل إذا اكتشف أن الفريق يلعب بلاعب إضافي عن العدد الأصلي، والاستبدال يكون خاطئاً، ويتم استئناف المباراة بركلة حرة غير مباشرة من أي مكان داخل منطقة الجزاء.
  • تتميز هذه اللعبة بأنّها لا تحتوي على قانون للتسلل على خلاف كرة القدم العالمية.
  • يطبق قانون الركلة الحرة المباشرة إذا قام اللاعب بتصرف خاطئ ضد لاعب الخصم، من خلال الركل، والمهاجمة، والقفز عليه، والضرب والاصطدام المتعمد، ومسك الكرة.
  • يطبق قانون الركلة الحرة غير المباشرة في حالة سيطرة حارس المرمى على الكرة في منتصف ملعبه لأكثر من أربع ثوانٍ، أو مسك الكرة في منطقة الجزاء بعد ركلها من زميله أو من ركلة تماس من أحد زملائه، أو عرقل لاعب الخصم، واللعب بطريقة خطرة، ويطبق هذا القانون إذا ارتكب أحد اللاعبين الأخطاء التسعة التي تستدعي بركل ضربة حرة مباشرة.
  • يحصل اللاعب على خطأ وبطاقة صفراء إذا تصرف بسلوك غير رياضي واعترض على الحكم قولاً أو فعلاً، وإذا تعمد استئناف اللعب، والإصرار في مخالفة قانون اللعبة، وعند الفشل في الالتزام بالمسافة المطلوبة عند تنفيذ ركلة الركنية أو التماس وكذلك إذا دخل أو خرج من أرض الملعب من دون إذن الحكم.


المراجع

  1. FIFA, "FIFA Futsal World Cup Final"، FIFA, Retrieved 29-8-2018. Edited.
  2. "FUTSAL: A WHOLE DIFFERENT BALL GAME", www.olympic.org, 2-8-2017، Retrieved 29-8-2018. Edited.
  3. "Summary of Futsal Laws of Game ", futsal.org, Retrieved 29-8-2018. Edited.