قانون مندل للوراثة

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:١١ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٦
قانون مندل للوراثة

علم الوراثة

يعتبر علم الورائة من العلوم التي ظهرت ونمت وتطورت مؤخراً، حيث يهتم هذا العلم بدراسة الآليّة التي يتم بها توريث الصفات، ودراسة الاختلاف والتشابه بين الأفراد بالإضافة إلى فهم كيفيّة انتقال الصفات في الكائنات الحيّة عبر الأجيال، وقد ظهرت العديد من الدراسات والأبحاث في هذا المجال، ولعل أهم هذه الدراسات والقوانين قانون مندل للوراثة، وفي هذا المقال سنتحدث عن هذا القانون.


العالم مندل

يعتبر العالم جريجور مندل واضع حجر الأساس لعلم الوراثة في عصرنا الحديث، حيث توصّل هذا العالم إلى نتائج ذات أهميّة كبرى في هذا العلم، حيث توصل إلى هذه النتائج أثناء عمله كمدرّس لكل من الفيزياء والأحياء والتاريخ الطبيعي في مدرسة برون الثانوية الكائنة في تشيكوسلوفاكيا.


أجرى معظم تجاربه على نبات البازيلاء الذي كان يزرعه في حديقة الدير حيث يعيش، كما أنّه عمل جاهداً أثناء دراسته لفهم الكيفيّة التي يتم انتقال الصفات الوراثيّة من الآباء إلى الأجداد بشكلٍ خاص ومن جيلٍ إلى جيل بشكلٍ عام، وقد أعطى نتائج وتفسيرات منطقيّة تم إهمالها في ذلك الوقت، وقد وُجد بأنّ هذه المعلومات تتطابق مع المعلومات المتوفرة في العصر الحديث.


يشار إلى أنّ مندل اختار نبتة البازيلاء ليجري عليها كافة تجاربه لعدة أسباب منها أنّ هذه النبتة خنثى، ممّا يتيح إجراء عمليّة التلقيح الذاتي، بالإضافة إلى وجود عدد من الصفات الوراثيّة المتضادة في هذه النبتة، وقصر دورة حياتها، وسهولة زراعتها.


قانون مندل للوراثة

وضع مندل خلاصة تجربته في قانونين أساسيين وهما:


قانون الفصل

حيث ينص هذا القانون على أنّ كل فرد يحمل زوجاً من الجينات لكل صفة، حيث يورّث الآباء أحد هذه الجينات إلى الأبناء، ويحصل الابن على زوج من الجينات من الوالدين، والجين السائد هو الجين الذي يحدد كيفيّة ظهور الصفة في الجيل الجديد، ومن هذه السمات الهامّة لون عيون الشخص، ولون النبتة، ولون الفراء الذي يغطي الحيوان.


قانون التوزيع المستقل

يعرف هذا القانون أيضاً باسم قانون الوراثة، حيث ينص على أنّ الجينات المنفصلة للصفات المنفصلة تورّث للنسل اللاحق بشكلٍ مستقل عن بعضها البعض، أي أنّ حصول الابن على جين معيّن لصفة معيّنة لا يؤثر على اختيار جين آخر لتوريث صفة أخرى في الكائن الحي، فمثلاً لا توجد هناك أيّة علاقة بين لون عيون الكلب ولون ذيله، وهذا القانون ينطبق أيضاً بالجينات التي تكون غير مرتبطة بعضها مع بعض.


يشار إلى أنّ مندل عندما كان يلقح نباتين لدراسة صفة معيّنة كان يهمل باقي الصفات، فمثلاً عندما كان يدرس لون قرون نبات البازيلاء كان يهمل طول الساق، وشكل البذور ما ساعده إلى التوصل لقانون مندل الأول في الوراثة.