قطاع غزة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٧ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٩
قطاع غزة

قطاع غزة

هو من المناطق الفلسطينيّة المحتلة الواقع جغرافياً في جهة الجنوب من السهل الساحلي الفلسطيني وتحديداً على ساحل البحر الأبيض المتوسط في الجهة الشمالية الشرقية من شبه جزيرة سيناء، إذ يحده من الجهة الشرقية والجهة الشمالية أراضي الاحتلال الإسرائيلي، ويحده من الجهة الجنوبية الغربية جمهورية مصر العربية، وتبلغ مساحة أراضيه 360 كم² (139 ميلاً مربعاً)، ويشكل نسبة 1.33% من مجموع مساحة فلسطين، ويبلغ طوله 41 كيلومتراً، ويبلغ عرضه ما بين 5 و15 كيلومتراً.


سكان قطاع غزة

بلغ عدد سكان القطاع حسب إحصائيات عام 2016م أكثر من 2,000,000 نسمةٍ، وبلغت الكثافة السكانية 4118 لكل كيلومترٍ مربعٍ، ويتحدث سكانها اللغة العربية التي تعتبر لغةً رسمية في دولة فلسطين، أمّا الديانة فيدين معظم سكانها بالدين الإسلامي، وأقليات جداً تدين بالدين المسيحي.


تاريخ قطاع غزة

  • في القرن الخامس عشر قبل الميلاد كان القطاع عبارةً عن قاعدة ٍعسكريةٍ لجيش الملك المصري ثيتموزي الثّالث، وفي القرن الثامن قبل الميلاد سيطر عليها الآشوريون، ومن القرن الثالث إلى القرن الأول قبل الميلاد كافحت بعض الشعوب.
  • في القرن السابع للميلاد دخل الإسلام إلى القطاع، وأصبح من الأراضي الإسلامية.
  • أثناء الحرب العالمية الأولى وتحديداً في العام 1917م احتل القطاع على يد الجيوش البريطانية، وخضعت لحكم الانتداب البريطاني حتّى أواخر شهر مايو في العام 1948م، ثمّ خضعت لحكمٍ عسكريّ مصريّ من عام 1948م إلى عام 1956م، ثمّ احتلت على يد الاحتلال الإسرائيلي مدّة خمسة شهور، ثمّ رجعت تحت حكم المصريين.
  • احتلها الجيش الإسرائيلي مرّةً أخرى في حرب عام 1967م، وفي العام 1993م بعد توقيع إتفاقية أوسلو دخل جزءٌ من أراضيه لحكم السلطة الوطنية الفلسطينية، وفي العام 2005م في شهر سبتمبر تمّ انسحاب الجيش الإسرائيلي الأحادي الجانب من القطاع وإزالة كافة المستوطنات الإسرائيلية والقواعد العسكرية منه.


مخيمات قطاع غزة

ومن أبرز المخيمات الفلسطينية في غزة:

  • مخيم جباليا: يقع في الجهة الشمالية من القطاع وتحديداً بين بلدة بيت لاهيا وبلدة جباليا، وتبلغ مساحته 1448 دونماً.
  • مخيم البريج: يقع في وسط القطاع، وتبلغ مساحته 528 دونماً.
  • مخيم الشابورة: يقع في الجهة الجنوبية من القطاع وتحديداً بالقرب من مدينة رفح، وتبلغ مساحته 15 كيلومتراً مربعاً.
  • مخيمات أخرى: مخيم الشاطئ، ومخيم المغازي، ومخيم النصيرات، ومخيم خانيونس، ومخيم دير البلح.