قوانين لعبة كرة الطائرة

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٤٦ ، ١٢ أبريل ٢٠٢٠
قوانين لعبة كرة الطائرة

قوانين لعبة كرة الطائرة

حافظت لعبة كرة الطائرة منذ تأسيسها على يد ويليام جورج مورغان في عام 1895م، على العديد من القواعد والقوانين التي وضعها هو؛ إلا أن بعضاً من تلك القواعد والقوانين شهد تغيرات مُختلفة؛ كإضافة مركز اللاعب الحر على سبيل المثال وتغيير قوانين الإرسال وغيرها من الأمور الأخرى،[١][٢] ويبين الآتي القوانين والقواعد الأساسية التي تحكم لعبة كرة الطائرة:[٣]

  • تُلعب مباراة كرة الطائرة بفريقين يتكون كل منهما من ستة لاعبين أساسيين يتوزعون على خطي الدفاع والهجوم بواقع ثلاثة لاعبين لكل خط.
  • يُسمح للاعبي الفريقين بضرب الكرة ثلاث مرات فقط قبل ردها وإعادتها إلى الفريق المنافس.
  • يتم احتساب النقاط بعد كلِّ عملية إرسال تتم بين الفريقين؛ حيث يجب أن تنتهي عملية الإرسال بتحصيل أحد الفريقين لنقطة.
  • لا يُسمح للّاعب الواحد بضرب الكرة مرتين على التوالي، ولا يتم اعتبار اعتراض الكرة في حال صدِّ هجوم الفريق المنافس من هذه الضربات.
  • يمكن ضرب الكرة من خارج نطاق الشبكة أثناء وجودها في جو الملعب أو خلال إرسالها.
  • يتم احتساب نقطة في حال ملامسة الكرة للخطوط الجانبية للملعب.
  • لا يتم احتساب نقطة في حال ملامسة الكرة لأي مكان خارج حد خطوط الملعب.
  • لا يتم احتساب نقطة في حال ملامسة الكرة للعصي الهوائية البارزتين إلى الأعلى من جانبيّ الشبكة، أو الحبال، أو القائمين، أو الشبكة نفسها خارج الأشرطة الجانبية.
  • يُسمح للاعب كرة الطائرة بلمس الكرة بأي جزء من أجزاء جسده.
  • لا يُسمح للاعب كرة الطائرة بالتقاط وحمل الكرة أو رميها مباشرةً بأي شكلٍ من الأشكال.
  • يستطيع لاعبو الفريق الواحد تبديل أماكن تواجدهم على أرض الملعب بعد انتهاء إرسال الكرة.


يضبط الحكّام في الملعب مجريات لعب رياضة كرة الطائرة، فهم المسؤولون عن مراقبة سير اللعبة ونتيجتها، وتحديد الفريق الفائز، والتحقُق من أنّ الفريقين المتنافسين يلعبان وفقاً للقواعد الرسمية لكرة الطائرة،[٤]وللتعرّف إلى عدد حكّام لعبة كرة الطائرة ووظيفة كلّ منهم يمكنك قراءة مقال كم عدد حكام كرة الطائرة.


طريقة اللعب في كرة الطائرة

تبدأ لعبة كرة الطائرة بوجود الفريقين على اتجاهين مُتعاكسين من الشبكة، بحيث يتم تقسيم الفريق الواحد إلى ثلاثة لاعبين في الجزء الأمامي القريب من الشبكة وثلاثة آخرين في الجزء الخلفي البعيد عن الشبكة، ثم يتم تحديد الفريق الذي سيبدأ بعملية الإرسال عن طريق إجراء قرعة من قِبل الحكم، ويقوم الفريق صاحب أحقّية الإرسال بالبدء بإرسال الكرة من منطقة الإرسال الخاصة به والموجودة خلف خط النهاية الموجود في جزء الملعب الخاص به، ويتم احتساب نقطة للفريق في حال قدرته على جعل الفريق المُنافس عاجزاً عن رد الكرة التي تم إرسالها.[٥]وللتعرّف إلى مواقع لاعبي كرة الطائرة بشكل تفصيلي يمكنك قراءة مقال كم عدد اللاعبين في كرة الطائرة.


يخسر الفريق نقطة في حال قيامه برمي الكرة لتلامس الحدود الخارجية لأرضية الملعب، كما قد يحتسب الحكم نقطة لأحد الفريقين في حالة قيام الفريق الآخر بارتكاب خطأ ضد الفريق الأول، وبعد إحراز الفريق لنقطة في المباراة فإنه يتوجب على لاعبي الفريق تدوير مواقع وجودهم في الملعب باتجاه عقارب الساعة حول الملعب، ويستطيع الفريق الواحد لمس الكرة ثلاث مرات بحد أقصى قبل إعادتها إلى الفريق المُنافس.[٥]


كيفية الفوز بالمباراة في كرة الطائرة

يفوز بمباراة كرة الطائرة الفريق الذي يفوز في ثلاثة أشواط، ويتطلب الفوز بالشوط الواحد تمكُّن أحد الفريقين من إحراز خمس وعشرين نقطة لصالحه، بشرط أن يكون مُتقدماً بفارق نقطتين على الأقل عن الفريق المُنافس؛ ففي حال وصول أحد الفريقين إلى نتيجة خمس وعشرين نقطة مقابل أربع وعشرين نقطة لصالح الفريق الآخر، فإن الفريق المُتقدم لا يُعد فائزاً إلا عند وصوله لنتيجة ست وعشرين نقطة مقابل أربع وعشرين نقطة لصالح الفريق الآخر، أي بفارق نقطتين عن الفريق المُنافس.[٦]


يتم حسم نتيجة المباراة من خلال لعب شوطٍ خامس يُعرف بشوط كسر التعادل في حال تعادُل كلا الفريقين بواقع شوطين لكل منهما؛ وهو شوط مُشابه للأشواط الأربعة التي تم لعبها في المباراة إلا أن نتيجة هذا الشوط يتم حسمها من خلال استطاعة أحد الفريقين إحراز خمس عشرة نقطة لصالحه وبفارق نقطتين على الأقل عن الفريق المُنافس.[٦]وللتعرّف إلى عدد أشواط كرة الطائرة بشكل تفصيلي يمكنك قراءة مقال كم عدد أشواط كرة الطائرة.


أخطاء يتم ارتكابها أثناء لعب كرة الطائرة

يوجد العديد من الأخطاء التي يتم ارتكابها في كرة الطائرة، وفيما يأتي بعض الأخطاء التي يترتب عليها احتساب نقطة لمصلحة الفريق الخصم:[٧]

  • تجاوز اللاعب أثناء عملية إرسال الكرة لخط الإرسال أو الوقوف عليه.
  • فشل اللاعب المُرسل بتمرير الكرة فوق شبكة منتصف الملعب بنجاح.
  • ملامسة الكرة بشكل غير صحيح، كحملها أو رفعها.
  • ملامسة أي جزء من أجزاء جسد اللاعب للشبكة، ويُستثنى من ذلك ملامسة الشبكة لجسد اللاعب بفعل قوة الضربة التي تم تسديدها.
  • خروج اللاعب بكامل جسده إلى خارج منطقة اللعب.
  • وصول الكرة لخارج أرض الملعب عند إرسالها.
  • انتقال أحد لاعبي الخط الخلفي إلى الخط الأمامي للفريق وذلك أثناء وجود الكرة فوق الشبكة.


ولمعرفة المزيد من المعلومات حول لعبة كرة الطائرة يمكنك قراءة مقال بحث حول كرة الطائرة


المراجع

  1. "History of Volleyball", ncva.com, Retrieved 27-2-2020. Edited.
  2. FIVB (2016), www.fivb.org, Switzerland: 2016, Page 9-10. Edited.
  3. "Basic Volleyball Rules and Terminology", www.theartofcoachingvolleyball.com, Retrieved 27-2-2020. Edited.
  4. "Volleyball Officials, Referees and Linesmen The Who What Why and How?", www.improveyourvolley.com, Retrieved 21-2-2020. Edited.
  5. ^ أ ب "HOW TO PLAY VOLLEYBALL", www.olympicchannel.com, Retrieved 27-2-2020. Edited.
  6. ^ أ ب USA Volleyball (2017), INDOOR DOMESTIC, USA: USA Volleyball , Page 39،40. Edited.
  7. "Basic Volleyball Rules", www.strength-and-power-for-volleyball.com, Retrieved 27-2-2020. Edited.