بحث حول كرة الطائرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٨
بحث حول كرة الطائرة

كرة الطائرة

كرة الطائرة هي رياضة عالميّة تحظى بشعبيّة كبيرة، وهي ليست حكراً على أحد، يلعبها الجميع على اختلاف جنسياتهم وعاداتهم وأجناسهم، ويلعبها الرجال والنساء، ويتنافس فيها فريقان تفصل بينهما شبكة عالية، وعلى كُلّ فريق ضرب الكُرة فوق الشبكة لمنطقة الفريق الآخر.[١]


أوّل دولة مارست لعبة كرة اليد الولايات المُتحدة الأمريكيّة، وتُعدّ دولة البرازيل أكثر الدول التي يمارس شعبها لعبة كرة الطّائرة، وكذلك بعض الدول الأوروبيّة، وروسيا، وعدد من الدول في قارّة آسيا.[٢][٣]


تاريخ لعبة كرة الطائرة

أُسِّست اللعبة في شهر شباط من عام 1895م، وجاءت فكرة اللعبة من مدير التربية البدنيّة ويليام مورجان في اتّحاد YMCA عندما أُطلق عليها اسم "مينتونيت"، وكانت هذه اللعبة هجيناً بين التنس، وكرة اليد، وكرة القاعدة، وكرة السلّة، حيثُ إنَّ ظهور لُعبة كرة الطّائرة جاء بعد ظهور لعبة كرة السلّة بأربع سنوات، ففي عام 1947م تأسس الاتحاد العالميّ لرياضة كُرة الطائرة، وفي عام 1949م أُقيمت أول بطولة عالميّة لرياضة كرة الطائرة للرجال، وفي عام 1952م أُقيمت أول بطولة عالميّة للعبة كرة الطائرة للسيدات، وفي عام 1964م أُدخلت لعبة كرة الطائرة إلى الألعاب الأولمبيّة (بالإنجليزيّة: Olympic Games)، حيثُ كانت أول مرة لها في تاريخ الألعاب الأولمبيّة في مدينة طوكيو.[٤][٥]


البطولات

بطولة العالم لكرة الطّائرة

هي بطولة عالميّة لرياضة كرة الطّائرة (بالإنجليزيّة: FIVB World Volleyball Championship)، تحت رعاية الاتّحاد العالميّ لكرة الطّائرة (بالإنجليزيّة: FIVB)، وتُقام هذه البطولة كُل أربع سنوات، وتضُم 24 فِرَيقاً دوليّاً مُنافساً (من بعد التّصفيات) من مُختلَف دول العالم، ولهذه البطولة قسمان، بطولة للرجال وأُخرى للنّساء.

وقد أُقيمت هذه البطولة لأوّل مرّة في عام 1949م في العاصمة التشيكيّة براغ، واقتصرَت على الفِرَق الأوروبيّة فقط.[٦][٥]


بطولة كأس العالم لكرة الطّائرة

هي بطولة عالميّة لرياضة كُرة الطّائرة (بالإنجليزيّة: FIVB Volleyball World Cup)، تحت رعاية الاتّحاد العالمي لكُرة الطّائرة (بالإنجليزيّة: FIVB)، تُقام كُل أربع سنوات، وتضُم 12 فريقاً دوليّة مُنافساً من مُختلَف دول العالم، حيثُ تُعتبر هذه البطولة أقل أهميّة من بطولة العالم لكرة الطّائرة، لهذه البطولة قسمان، بطولة للرجال وأُخرى للنّساء.

أُقيمت هذه البطولة لأوّل مرّة في عام 1965م وذلك لإضافة بطولة بين أهمّ بطولتين لرياضة كرة الطّائرة،[٥][٧] وهما بطولة العالم لكُرة الطّائرة، والألعاب الأولومبيّة.


كرة الطّائرة في الألعاب الأولومبيّة

تمَّ إضافة رياضة كرة الطّائرة إلى الألعاب الأولومبيّة الصّيفيّة لأوّل مرّة وبشكلٍ رسميّ في عام 1964م،[٥]

وتضُمّ 12 فريقاً دوليّاً مُنافِساً، ومن هذه البطولة قسمان، أحدُها للرّجال وآخر للنّساء. 

كانت أوّل بطولة لكُرة الطّائرة في الألعاب الأولومبيّة في العاصمة اليابانيّة طوكيو، وحازَ فريقا الاتّحاد السّوفيتي واليابان على مداليات ذهبيّة في هذه البطولة.[٨][٩]


القواعد العامة لكرة الطائرة

كما لباقي الرّياضات فلكرة الطّائرة قواعِد تُنظِّم اللاعبين والمَلعب:[١٠]

  • الفريق: يبلغ عدد فريق لعبة كرة الطائرة 12 لاعباً، 6 يلعبون ويبقى 6 احتياط، ويشمل الفريق أيضا المدرب، ومدرب اللياقة، وطبيب.[١١]
  • القيادة: تقع قيادة الفريق ومسؤوليّة تصرفات الفريق على المدرب وكابتن الفريق.
  • النقاط: يكسب الفريق نقطة عندما ينجح في قذف الكرة فوق الشبكة لتلمس أرض الفريق الآخر (الخصم)، وينجح في كسب نقطة عندما يخطأ فريق الخصم ويحصل على (فاول)، ويكسب نقطة عندما يحصل فريق الخصم على عقوبة، ويحصل أيضاً على نقطة إذا رُميت الكرة خارج أرض فريق الخصم.
  • اللعب: يجب على أحد اللاعبين في الفريق التمكّن من ضرب الكرة إلى ساحة الفريق الآخر (الخصم)، وبالمقابل أحد من لاعبي فريق الخصم عليه صدّها لكي لا يَخسر فريقه.
  • الكرة: حجمها مُتوسِّط؛ أي أصغر وأخفُّ وزناً من كُرة القدم، ويبلغ وزنها من 260 إلى 280 غراماً.[١٢]
  • الملعب: شكله مستطيل، طوله 18 متراً، وعرضه 9 مترات، يُخطّط الملعب بخطوط عريضة واضحة، ويُقسّم إلى نصفين متساويين على شكل مُربَّع، ويفصل بين القسمين خط المنتصف، ويقسم كل قسم إلى منطقتين؛ المنطقة القريبة من شبكة الهجوم ومنطقة الدفاع، وشبكة الملعب تبلغ 2.43 متر وطولها بعرض الملعب نفسه، وعلى جانبي الشبكة قضيبان من لدائن مُدعّمة بألياف زجاجيّة (بالإنجليزيّة: Fiberglass) طول كل قضيب 1.80م، ويبلغ ارتفاع الشبكة للنساء 2.24م.[١٣][١٤]


مهارات لُعبة كرة الطائرة

من أهمّ مهارات لُعبة كُرة الطّائرة:[١٥][١٤]

  • التمرير من أعلى وأسفل (بالإنجليزيّة: Volley passing).
  • الدفاع من أعلى وأسفل (بالإنجليزيّة: Defense).
  • الإرسال (بالإنجليزيّة: Service).
  • قُوّة ضرب الكرة (بالإنجليزيّة: Explosive Action).
  • قوّة القفز (بالإنجليزيّة: Jumping Power).
  • الهجوم (بالإنجليزيّة: Attack).


العضلات الجسديّة المُستخدمة في اللعب

تعتمد رياضة كُرة الطائرة على عضلات السّاقين والذّراعين بشكلٍ أساسي حسب النّشاط المُتّخذ:[١٦][١٧]

  • أثناء الرّكض: تُستخدَم عضلات السّاق والظّهر السُّفلي بشكلٍ رئيس، فعلى لاعب كرة الطّائرة أن يلحق بالكُرة قبل وصولها الأرض.
  • عند الإرسال: تُستَخدَم عضلات الذّراع والكتف بشكلٍ رئيس، وعضلات السّاق بشكلٍ ثانويّ؛ حيثُ تتطلَّب عمليّة الإرسال قوّةً من الذّراع من أجل إرسال الكُرة لأبعد مدى مُمكن بحيث تصِل إلى النّصف الثّاني من الملعب، وعضلة الكتف مُهمّة لالتفاف الذّراع، أمّا عضلات السّاقين فمن أجل تثبيت اللاعب في الأرض أثناء القيام بالإرسال. ومن الأخطاء الشّائعة والنّاتجة عن ضعف عضلات الذّراع إرسال الكُرة بحيث لا تتعدّى الشبكة، فلا تصل إلى النّصف الثّاني من الملعب.
  • عند القفز: تُستخدَم عضلات السّاق بشكلٍ رئيس، فيعتمد مدى القفزة على قوّة عضلات السّاقين، فمن المُهمّ أن يستطيع اللاعب الوصول للكُرة قَبل مُنافسه خصوصاً اللاعبين الذين يتمركزون قُرب الشبكة.
  • عند ضرب الكُرة: تُستخدم عضلات الذّراع والكتف بشكلٍ رئيس.


فيديو عن كرة الطائرة

للتعرف على المزيد شاهد الفيديوالتالي

مراجع

  1. "Basic Volleyball Rules", FIVB, Retrieved 3-12-2016. Edited.
  2. Beverly Oden, "Volleyball History 101"، About.com, Retrieved 3-12-2016. Edited.
  3. "Ranking the Top 5 Volleyball Countries", floVolleyBall,31-8-2016، Retrieved 6-1-2017. Edited.
  4. "Volleyball History", FIVB, Retrieved 3-12-2016. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث FiVB, Volleyball Media Guide, Lausanne: FiVB, Page 5. Edited.
  6. "World Championships", FIVB, Retrieved 3-12-2016. Edited.
  7. Namish Modi (12-9-2015), "Volleyball World Cup: Canada falls to host Japan"، CBC, Retrieved 3-12-2016. Edited.
  8. Steve Silverman (16-8-2016), "Olympic Volleyball Rules"، LiveStrong, Retrieved 3-12-2016. Edited.
  9. "Volleyball at the 1964 Tokyo Summer Games", SportsReference, Retrieved 11-1-2017. Edited.
  10. Volleyball Canada (2015), OFFICIAL VOLLEYBALL RULES, Ontario, Canada: Volleyball Canada, Page 14. Edited.
  11. Mitali Ruths (3-11-2015), "Volleyball Positions and the Number of Players"، LiveStrong, Retrieved 3-12-2016. Edited.
  12. Jo Jackson (26-10-2015), "History of Volleyball Balls"، LiveStrong, Retrieved 3-12-2016. Edited.
  13. Robyn Kuhl, "Volleyball"، DSR, Retrieved 3-12-2016. Edited.
  14. ^ أ ب Kinda Lenberg, Rick Laskey, Ric Washburn (2015), Domestic Competition Regulations as Presented by USA Volleyball, Colorado: USA Volleyball, Page 7. Edited.
  15. Madison Bess (24-8-2016), "New coaching staff sets high standards for volleyball team"، TheIthacan, Retrieved 3-12-2016. Edited.
  16. Aaron Brock, "10 Muscle Groups Every Volleyball Player Must Stretch"، Active, Retrieved 3-12-2016. Edited.
  17. Marion Alexander, Adrian Honish, An Analysis of the Volleyball Jump Serve, University of Manitoba: Sport Biomechanics Lab, Page 6. Edited.