قوة الحصان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٤ ، ٢٩ مارس ٢٠١٦
قوة الحصان

قوّة الحصان

قوّة الحصان أو ما يسمّى بالحصان الميكانيكي يعبّر عن إحدى وحدات القياس الخاصّة بكميّة القدرة، على الرغم من أن الواط هي الوحدة الرئيسية لقياس القدرة، إلّا أن وحدة الحصان الميكانيكي تستخدم كوحدة إضافية للقدرة منذ فترة طويلة، ويقدّر الحصان الميكانيكي الواحد بسبعمائية وستة وأربعين واطاً، وعند استخدام وحدة الكيلو واط يقدّر الحصان الميكانيكي ب0.746 كيلو واط.


مجالات استخدام قوّة الحصان الميكانيكي

من المجالات الشهيرة لاستخدام وحدة الحصان الميكانيكي هو السيارات، حيث تُقاس بها قدرة محرّك السيارة، وبعض الآليات الأخرى، وماكينات المصانع، فإذا كانت قدرة سيارة معيّنة 100 حصان ميكانيكي يعني ذلك أنّ قدرة السيارة تساوي الكميّة التالية : 100 * 0.746 =74.6 كيلو واط.


الحصان الميكانيكي وحدة إضافية لقياس القدرة، والقدرة هي مفهوم فيزيائي يعبّر عن الشغل المنجز في فترة زمنيّة معيّنة، والشغل هو مفهوم فيزيائي يعبّر عن كميّة الطاقة المبذولة في وحدة زمنيّة معيّنة، وتقاس كميّة الشغل بوحدة الجول أو وحدة الكيلو واط * الزمن "ساعة".


القدرة

القدرة هي أحد المفاهيم الفيزيائية التي تعبّر عن قوّة بعض الأنظمة الفيزيائية والكهربائية، وهناك العديد من القوانين الرياضية التي يمكن من خلالها حساب كميّة القدرة، فالقدرة المحسوبة في الأنظمة الميكانيكيّة تختلف عن القدرة المقاسة في الأنظمة الكهربائية على الرغم من تشابه مفهوم القدرة باختلاف الأنظمة.


القدرة إحدى الكميّات الفيزيائية القياسية؛ أي تُحدد بالمقدار فقط ولا تُذكر باستخدام الاتجاه، وتقيس كميّة الشغل الكليّة المنجزة أو مقدار الطاقة المحوّلة في مقدار محدد من الزمن، وتقاس الكميّة المحددة باستخدام وحدة الواط؛ نسبةً لمخترع المحرك البخاري جيمس واط.


تقيس القدرة في الأنظمة الميكانيكية مقدار السرعة أو البطء للشغل المبذول من قِبل الآلة، فعند قياس القدرة لآلتين تعملان على تعبئة الرمل وتقوم الأولى بملء خمسة آلاف كيس خلال عشر ساعات، أمّا الثانية فتقوم بتعبئة ألف كيس في نفس الفترة الزمنية السابقة، فالآلة الأولى تكون قدرتها أكبر من الآلة الثانية لإنجازها عدد أكبر من الشغل في نفس الفترة الزمنية.


تقاس القدرة بذلك حسب المعالدلة الرياضية الخطيّة التالية: القدرة = الشغل / الزمن. وفي النظام الكهربائي تقيس القدرة كميّة الطاقة الكهربائية المحوّلة خلال فترة من الزمن، فالطاقة المحولّة من كهرباء إلى طاقة حرارية في المدفأة في فترة زمنية محددة يطلق عليها قدرة المدفأة، وتُقاس كميّة الطاقة المتحوّلة باستخدام المعادلة الرياضية التاليّة: القدرة = الطاقة المتحوّلة / الزمن. و تتناسب القدرة الكهربائيّة مع فرق الجهد بين أطراف الجهاز، والتيار الكهربائي المار في ذلك الجهاز.