كلمة عن الوطن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٤٧ ، ١٩ يونيو ٢٠١٩
كلمة عن الوطن

الوطن هو عبارة عن كلمة صغيرة المبنى كبيرة المعنى، وهو أساس الفخر والاعتزاز. هو الهوية التي يحملها المواطن مرفوع الرأس أينما ذهب، الوطن هو المكان الذي يعيش فيه الإنسان بحرية دون أية مخاوف من أي شيء، فيجب علينا حمايتة بكل حزم وشجاعة للبقاء في سلام.


كلمة عن الوطن

  • يمتلك كل شخص خريطة لوطنه يحفظها في عقله وقلبه، ولا يجوز أن تنسى هذه الخريطة تحت أي ظرف من الظروف وتبقيها في أمان. "ألكسندر سميث"
  • بعيداً عن الخيال والأساطير، يجب على الإنسان أن يقدم الحب والانتماء لوطنه، لأنه الشي الوحيد الذي يستحق التضحية. "زادي سميث"
  • مهما ذهب الإنسان إلى بلدٍ آخر غير بلده الأم بغض النظر عن الزواج أو الدراسة، فلن يشعر بالراحة والانتماء لهذا المكان مهما حاول أن يبدي من المشاعر لذلك المكان، يحن لتراب الوطن ولا بد له أن يعود لذلك الوطن في يوم من الأيام. "بانانا يوشيموتو"
  • لا يكون الحفاظ على الوطن بالتغني به ببعض القصائد أو الأغاني، وإنّما بالدفاع عنه بكل الطرق الممكنة للعيش بشرف وطمأنينة. "جاكلين كاري"
  • المكان الذي ولد فيه المرء، والتاريخ لهذا المكان، هم من يظهرون شخصية الشخص ومبادئة والأسس التي سيعيش وفقاً لها مهما قال الآخرون. "جانيت وينترسن"
  • عندما يموت الإنسان فإنه يدفن في سهول وطنه الواسعة الخضراء، ليفضل في ربوع الوطن بين أهله، فهو عاش في ذلك الوطن الجميل ومات فيه أيضاً. "تاراس شفشنكو"
  • تعلمت كلمات جديرة أن تقال للوطن، لذلك سأكسر جميع الحواج، تعلمت جميع الكلمات لأختار منهم بعض الحروف التي تشكل كلمة غالية وهي: أرض الوطن. "محمود درويش"
  • بالرغم من اختلاف لون البشرة والعرق ولون البشرة والعادات والتقاليد، فإنّ جميع البشر يجمعهم شيء واحد إلّا وهو الوطن الذي يعيشون فيه ويأكلون من خيراته. "مايكل فروست"
  • يشعر المرء في بعض الأحيان بأنه غريب عن البلد التي يعيش فيها، بالرغم من شعوره بالراحة في المنطقة التي يعيش بها على أنها هي موطنه الأم ومكان عيشه. "راغول كيبيدا"
  • قد يقضي الشخص العديد من السنوات في البحث عن موطنه الأصلي الذي يشعره بالأمان، وقد يجد هذا الموطن بالقرب من شخص ما يكن له الكثير من المشاعر والأحاسيس. "سيجا مجيد"
  • الوطن هو المكان الي يولد فيه الشخص بالرغم من خروجه منه للدراسة أو العلاج، والوطن هو المكان الذي من المفترض أن يتوفى الشخص به، قد يعيش الإنسان بمنفى عن وطنه الأصلي بالرغم من شوقه وحنينه لهذا الوطن وقد يتوفى بعيداً عن وطنه، يجب علينا ألاّ نغادر وطننا لأي سبب كان لأنه هو باعتبار الملاذ الآمن لكل الأشخاص الذين ينتمون لذلك المكان. "محمود درويش"
  • عندما يغادر المرء بيته ووطنه إلى مكان آخر، بالرغم من جمال هذا المكان الجديد إلّا أنه لا يجد الراحة والسعادة لبعده عن مكان ولادته ونشأته. "سوشن ليم"
  • يحب الإنسان المكان الذي يعيش فيه لسنين عديده بالرغم من العديد من الأمور التي تحصل فيه كالتغير المناخي والتدهور البيئي في تلك المنطقة، والسبب عدم الاهتمام الكافي بالطبيعة، جاء الوقت لنهتم بالعالم ولو لوقت قصير ليعود الوطن لما كان عليه من قبل. "مالك فيصل"
  • ليس هناك مكاناً أفضل من الوطن الأم، فهو الذي يمنحك كل ما تتمنى دون مقابل. "الكاتب غير معروف"
  • الوطن هو المكان الذي تشعر فيه بالحب، وأرض الوطن هو المكان الذي تجد فيه الشخص الذي ستحبه وتعيش بصحبته بقية العمر. "مالك فيصل"
  • الأماكن الجميلة في الوطن، تجعل الشخص لا يفكر إلّا بتلك المناظر والطبيعة الخلابة وتعمل على تنقية الذهن من أي شوائب أخرى. "ألبيرتو كايرو"
  • الحب والتعاطف للوطن من الأمور الطبيعية الواجب علينا ألّا ننساها، خدمة واحترام أرض الوطن ضرورية وواجبة على كل شخص يعيش عليها. "فينتاك غاندي"


أجمل الكلمات عن الوطن

  • نبض قلبي حباً، وهلت تغاريد السعد تحناناً ووداً، وارتسمت بسمة السعادة على شفتي فأيقظت في نفسي شوقاً، فترجمت حروفي عزاً وافتخاراً لوطن أحببته كل الحب فبادلني العطاء بسخاء، وطن كتب التاريخ عنه وخط أمجاده كحروف من ذهب.
  • سوف أكتب عن أرض تحولت فيها الصحراء الجرداء إلى جنة خضراء تداعبها ناطحات السحاب، ثم ماذا ياوطن تمتد مسيرة العطاء فيك لنتوجك جميعاً على رؤوسنا ونمضي قدماً في خضم تطور الحياة، ونحن نحمل في قلوبنا حباً ينبض في كل عرق فينا تصويراً لوفائنا لك.
  • حب الوطن ليست كلمة تقال أو شعر يتغنى ويتغزل به لا بل هو عمل وفعل يعمل به، فحين نقول الوطن جميل يجب أن نحافظ على جماله ونزيد من روعته وأن لا نلقي بالأوساخ على أرضه أو في بحاره، وحين نقول الوطن أغلى من أرواحنا، يجب أن ندافع عنه لآخر قطرة دم وآخر يوم في العمر، فالإنسان بلا وطن كالجسد بلا روح، وما من شيء أغلى على الانسان من وطنه وهويته وفخره وانتماؤه.
  • الإنسان لا شيء بلا وطنه فهو المأوى الذي يلجأ إليه الإنسان، وهو الحضن الذي يجمع شعبه وأبناؤه، الوطن نعمة عظيمة وهبها إيانا الله تعالى فعلينا الحفاظ عليها والدفاع عنها والعمل على تقدمها ورقيها، يرقى الوطن ويتقدم بسواعد أبنائه المحبين، فكل منا يمتلك مهارات أو خبرات تمكنه من العمل على رقي الوطن، فلنحرص على تقدم الوطن يقول الله تعالى (وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ).
  • الوطن.. أجمل قصيدة شعر في ديوان الكون.
هو الاتجاهات الأربعة لكل من يطلب اتجاهاً.
هو السند لمن لا ظهر له.
وهو البطن الثاني الذي يحملنا بعد بطن الأم.
هو البحر الذي شربت ملحه وأكلت من رمله.
هو جدار الزمن الذي كنا نخربش عليه
بعبارات بريئة لمن نحب ونعشق.
هو الحليب الخارج من ثدي الأرض.
هو الحب الوحيد الخالي من الشوائب.
حب مزروع في قلوبنا ولم يصنع.
ولي وطنٌ آليت ألا أبيعه
وألا أرى غيري له الدهر مالكاً
عهدت به شرخ الشباب ونعمةً
كنعمة قومٍ أصبحوا في ظلالكاً
وحبّب أوطان الرجال إليهم
مآرب قضاها الشباب هنالكا
إذا ذكروا أوطانهم ذكرّتهم
عهود الصّبا فيها فحنّوا لذاكا
فقد ألفتهٌ النفس حتى كأنه
لها جسدٌ إن بان غودر هالكاً
موطن الإنسان أمٌ فإذا
عقّه الإنسان يوماً عقّ أمّه
ومن لم تكنْ أوطانه مفخراً له
فليس له في موطن المجد مفخر
ومن لم يبنْ في قومه ناصحاً لهم
فما هو إلّا خائنٌ يتستر
ومن كان في أوطانه حامياً لها
فذكراه مسكٌ في الأنام وعنبر
ومن لم يكنْ من دون أوطانه حمى
فذاك جبانٌ بل أخسّ وأحقر
بلادي لا يزال هواك مني
كما كان الهوى قبل الفطام
أقبل منك حيث رمى الأعادي
رغاماً طاهراً دون الرّغام
وأفدي كلّ جلمودٍ فتيتٍ
وهى بقنابل القوم اللئام
لحى اللّه المطامع حيث حلّتْ
فتلك أشدّ آفات السلام