كم تبعد الطائف عن أبها

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٩ ، ٢ يناير ٢٠١٩
كم تبعد الطائف عن أبها

المسافة من مدينة الطائف الى مدينة أبها

تُعتبر الطائف إحدى محافظات المملكة العربية السعودية، تقع في قلب منطقة مكة المكرمة، تشترك المدينة في حدودها الشمالية مع المدينة المنوّرة، ويحدها من الجهة الجنوبية محافظة الليث ومحافظة ميسان، ومن الجهة الشرقية محافظة المويه، ومحافظة تربة، ومحافظة ميسان، ومحافظات الكامل من الجهة الغربية،[١] وتبعد مدينة الطائف عن مدينة أبها ما يقارب 578 كيلومتر تقريباً،[٢]


مدينة الطائف

تُعتبر محافظة الطائف من المحافظات الكبرى فهي تحتل المرتبة الرابعة من بين محافظات المنطقة، تبلغ مساحتها حوالي 13,840 كم مربع، ويصل عدد سكانها الى ما يقارب 99,389 ألف نسمة، وتشتهر الطائف بوجود مجموعة من المعالم الأثرية السياحية أهمها:[١]

  • جبل العرفاء: يقع الجبل في الجهة الشمالية الشرقية من الطائف على بعد 35 كم تقريباً، وهو واحد من أكبر الأماكن التي تحتوي نقوش صخرية، فهو يتميز بوجود نقوش على أشكال الماعز، والأبقار، والغزلان، كما يضم الجبل مجموعة من النقوش الثمودية والكتابات الكوفية.
  • قرية المعدن: تقع في الجهة الجنوبية من الطائف، تشتهر القرية بالصناعة الحجرية، ويوجد فيها مجموعة من الأواني المتنوعة ومتعدة الإستخدام مثل المباخر.
  • سوق عُكاظ: يُعتبر من واحد من أكبر أسواق العرب قبل الإسلام، يقع في الجزء الشمالي الشرقي على الطريق المؤدية لمدينة الرياض، كان يُقعد السوق لأغراض متعددة منها الأدبية، والتجارية، والسياسية، والاجتماعية.


مدينة أبها

تقع مدينة أبها في المملكة العربية السعودية، على جبل يُسمى جبل السروات، وهي من المحافظات التابعة لمنطقة عسير، وتُعتبر أبها عاصمة عسير، وتُسمى أيضاً بعروس الجبل،[٣] كما تُسمى أيضاً بمدينة الضباب، تتميز المدينة بالمناظر الطبيعية الخضراء التي تكسو المنطقة، وتضم أبها مجموعة من المعالم السياحية والأثرية منها:[٤]

  • قلعة شمسان: يرجع تاريخ بناء القلعة الى العام الثالث قبل الميلاد، وهي عبارة عن قلعة حجرية، مستطيلة الشكل، حيث يبلغ أطوالها حوالي 90 متر، و50 متر، وتضم القلعة مدخل يبلغ عرضة 4 أمتار تقريباً، ويوجد في داخلها مجموعة من الغرف والمرافق، تتميز القلعة بإطلالتها الرائعة على المدينة.
  • منتزه السودة: يقع المنتزه في الجهة الغربية من أبها؛ يبعد عنها حوالي 25 كم تقريباً، وهو من أهم المعالم السياحية فيها، يتميز المنتزه بطبيعة خلابة وساحرة.
  • قصر شدا: كان القصر قديماً عبارة عن مقر لإمارة منطقة عسير، فهو من أهم المواقع التاريخية في المدينة، يضم القصر مجموعة من الطوابق تتميز بفن العمارة المحلية المزينة بالحلي الخزفي، إضافة الى بعض الأدوات المنزلية القديمة، والمسكوكات، والصور الفوتوغرافية.


المراجع

  1. ^ أ ب "نبذة عن الطائف"، www.taifcity.gov.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2018-12-18. بتصرّف.
  2. "Route Map from Abha, Asir Province, Saudi Arabia to Taif, Makkah Province, Saudi Arabia", www.distancebetweencities.net, Retrieved 2018-12-19. Edited.
  3. حسام الدين عثمان (2012)، موسوعة مدن العالم، صفحة 9. بتصرّف.
  4. "عسير"، www.sauditourism.sa، 2018-12-18. بتصرّف.